Al-Quds Al-Arabi

الإمارات تقرر استثمار 10 مليارات دولار في إندونيسيا

-

■ أبو ظبــي - وكالات الأنباء: ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» أمس الثلاثاء أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستســتثمر عشــرة مليــارات دولار فــي صندوق الثروة الســيادي الإندونيسـ­ـي الجديد.

وهــذا أكبــر تعهــد باســتثمار أجنبــي تحصل عليه هيئة الاستثمار الإندونيسي­ة والأول منذ إطلاقها في فبراير/شباط.

وفي السابق، قالت السلطات إن الهيئة حصلــت على تعهــدات بعشــرة مليارات دولار قبل إطلاقها من شــركات ووكالات عالمية مثل مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكيــ­ة وبنك اليابــان للتعاون الدولي وعدد من صناديق التقاعد الأجنبية.

وأوضحت أنها ســتبدأ بتمويل الهيئة بخمســة مليــارات دولار نقــداً وأصــول أخــرى. وعلــى النقيــض مــن صناديــق الثــروة الســيادية الأخــرى التــي تديــر فائض إيرادات النفط أو احتياطيات النقد الأجنبي، فان الهيئة الإندونيسي­ة تسعي لمشاركة صناديق أجنبية كمستثمرين في تمويل التنمية الاقتصادية والمساعدة في التعافي من الجائحة.

وقالــت وكالــة أنبــاء الإمــارات أن الاســتثما­ر سيُســتخدم فــي مشــاريع للبُنيــة التحتية، تشــمل الطــرق والموانئ وأيضــا الســياحة والزراعــة و»قطاعات إستراتيجية» أخرى.

ولم يتضــح الإطار الزمني للاســتثما­ر على الفور.

ويأتي الإعلان الاستثمار الإماراتي في إندونيســي­ا بعد 3 أشــهر من عقد أسبوع استثماري بين البلدين، تم التوقيع خلاله على رزمة اتفاقيات فــي مجالات الموانئ، والخدمــات اللوجســتي­ة، والصناعــا­ت الدفاعيــة، والطاقــة والســياحة، والاقتصاد.

ووفــق «وام» يبلــغ حجــم التبــادل التجــاري الحالــي بــن الإمــارات وإندونيسيا 3.7 مليار دولار سنويا.

ورحبت إندونيســي­ا بالإعــان وقالت أنــه سيســهم «فــي تضييق الفجــوة بين قدرات التمويل المحليــة والحاجة لبرامج تنمية» حسبما أفاد متحدث باسم وزارة تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار.

وذكــر مســؤولون إندونيســي­ون أن الهيئــة ســوف تتيــح فرصاً لمســتثمري­ن أجانــب بمحفظــة مخاطر متنوعــة، بينما تســاعد الشــركات الحكوميــة، التــي تعرضــت ميزانياتهـ­ـا لضغــوط بســبب الاســتثما­رات الكبيرة في البنية التحتية، على خفض ديونها من خلال إعادة تدوير أصول.

وقالــت وكالــة «فيتــش» للتصنيــف الإئتمانــ­ي أمــس أن مــن المســتبعد أن يخفــض إطــاق الهيئة مســتويات الدَين لتلك الشــركات على المــدى القصير، لكن قدرة إندونيســي­ا على حشــد التمويل قد تتعاظــم إذا تمكــن الصندوق مــن توجيه رأسمال خارجي للبنية التحتية.

لكــن الوكالــة تتوقــع أن يتحقــق هــذا الحشــد علــى المــدى الأطــول بعــد أن يكــون للهيئة ســجل فــي تمويــل وإدارة مشروعات.

وقــال مســؤولون أن الهيئــة تــدرس فرص اســتثمار في عشرات من امتيازات الطــرق التي تحصــل رســوما بقيمة 2.6 مليار دولار ومشروعات أخرى.

يذكــر أن الإمارات أعلنــت في الحادي عشــر من الشــهر الحالي إطلاق صندوق بقيمة 10 مليــارات دولار للاســتثما­ر في إســرائيل، في قطاعات الطاقة والتصنيع والميــاه والفضــاء والرعايــة الصحيــة، والتكنولوج­يا الزراعية وغيرها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom