Al-Quds Al-Arabi

حاكم دبي يعلن إعادة هيكلة حكومتها

-

■ دبي - رويترز: وسط منافســة متزايدة بين دول الخليج لتهيئة نفسها لمســتقبل ما بعد النفط، أعلن حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتــوم، أمس الثلاثاء خططاً لإعادة هيكلــة حكومة الإمارة لتكون أكثــر كفاءة. وقال الشــيخ محمد علــى «تويتر» أن جميع مســؤولي ومديري المؤسســات الحكومية في دبي سيوقعون عقودا ملزمة مدتها ثلاث سنوات بنتائج ورواتب محددة.

واقتصاد دبي، وهو الأكثر تنوعاً في المنطقة، من بين أكثر الاقتصادات تضرراً من جائحة فيروس كورونا. وقدرت وكالة «ستاندرد آند بورز» أن الناتج المحلي الإجمالي للإمارة انكمش 10.8 في المئة العام الماضي.

وقالت حكومة دبي هذا الشــهر أنها تنوي زيادة قدرتها الســياحية والفندقية بنسبة 134 في المئة على مدار العشرين عاماً المقبلة، في إطار خطة أوسع لجعل الإمارة أكثر قدرة على المنافسة.

كما أعلن الشــيخ محمد، وهــو أيضا نائب رئيــس الدولة ورئيس

مجلس الــوزراء في دولة الإمــارات العربية المتحدة، خطة خمســية لزيــادة قيمة التبادل التجاري الخارجي إلى مــا يقرب من 43 في المئة، وقال إن الحكومة ســتعمل على توســيع الخطوط الجوية والبحرية بنســبة 50 في المئة. وأعلن عن تعيين عبد العزيز الغرير، رئيس «بنك المشرق» ورئيس اتحاد مصارف الإمارات، رئيسا لغرفة تجارة دبي.

وقال حاكم دبي أن الغرفة ســتجري إعادة هيكلتها إلى ثلاث غرف منفصلة هي غرفة تجارة دبي وغرفة تجــارة دبي العالمية وغرفة دبي للاقتصاد الرقمي.

ويأتــي الإعلان عن إعادة الهيكلة في الوقت الذي تســعى فيه دول الخليج لتأمين اســتثمارا­ت وتعزيز مكانتها الدوليــة مع تراجع أهمية النفط. وفي الشــهر الماضي وجهت المملكة العربية الســعودية إنذارا نهائيا للشــركات الأجنبية لتأســيس مقارها الإقليمية فــي المملكة أو خسارة عقود حكومية مربحة، وهو ما اعتبره الكثيرون تحدياً لدبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom