Al-Quds Al-Arabi

هبوط بورصات الخليج... وتراجع سهم «أرامكو السعودية»

-

■ دبــي - رويتــرز: تراجعت معظم أســواق الأســهم في الشرق الأوســط أمس الثلاثاء وفقد مؤشــر الأســهم القيادية المصري ما يزيد عن 0.6 في المئة.

ونزل المؤشــر الســعودي الرئيســي 0.6 في المئة، منهياً اتجاهاً صعودياً على مدار الجلســتين الماضيتين.

وتراجع سهم شــركة النفط العملاقة «أرامكو السعودية» 1.3 في المئة بعدما سجل مكاسب على مدى جلســتين متتاليتين. وجاء تراجع سهم بعد أن الشركة بعد أن اعلنت أن أرباحها هبطت العام الماضي بنسبة تفوق 44 وذكرت أن صافي نسبة الدين إلــى حقوق الملكية ارتفع لأكثر من مثليه في .2020

وتخلى مؤشــر دبي الرئيســي عن مكاســبه المبكرة ليغلــق على هبوط 0.7 فــي المئة، ويُمنى بخسائر للجلسة الثالثة على التوالي. ودفع سهما «بنك الإمارات دبي الوطنــي» أكبر بنوك الإمارة، و»إعمار» العقارية المؤشر للنزول.

ولم يطرأ تغير يُذكر على مؤشر أبوظبي، إذ زاد 0.03 في المئة فقط. وقابل ارتفاع أســهم شــركات القطاع الاستهلاكي هبوط في القطاع العقاري.

وفي قطر، فقد المؤشــر 0.3 فــي المئة. وأضرت شركات القطاع المالي بمعنويات المتعاملين. وخسر

سهم «مصرف قطر الإسلامي» 0.6 في المئة، وهبط سهم «بنك قطر الدولي الإسلامي» 1.3 في المئة.

وخارج الخليــج واصلت البورصــة المصرية هبوطها أمس، وإن بدرجة أقل من أمس الأول.

أوقفت إدارتها التــداولا­ت أمس لمدة 30 دقيقة بعد هبوط مؤشر «إيجكس100» لأسهم الشركات الكبيرةبنس­ــبة خمســة في المئة، بينمــا تراجع المؤشــر المصري الرئيسي 1.99 في المئة ليصل إلى 10327.6 نقطة.

وقال المحلل في «إكســنيس» للوساطة، مايكل ســتارك «الهبوط الحاد ناجم عن أنشــطة تداول لمســتثمري­ن أفراد كبدت المؤشــر إيجكس خسائر فادحة أمس الأول بلغت 2.4 فــي المئة وتراجعت جميع الأســهم بأكثر من 1.1 مليار دولار من حيث القيمة السوقية». وتأتي التراجعات الحادة أمس بعدما دفعت مضاربات المستثمرين الأفراد بورصة مصر لتكبد خســائر كبيرة خــال معاملات أمس الأول وأفقدت مؤشــرها الرئيســي 2.45 في المئة وأسهمها أكثر من 17 مليار جنيه )1.1 مليار دولار( من قيمتها السوقية.

وبلغت قيــم التداولات خــال معاملات أمس وقبل إيقاف التداول 267.944 مليون جنيه.

وهوت أمس أسهم «أوراسكوم للاستثمار» 7.4 في المئة، وأسهم «أوراسكوم المالية» و»القلعة» 8.4

في المئة لكل منهما، و»عامر غروب» عشرة في المئة، و»طلعت مصطفى» 5.7 في المئة، و»بايونيرز» 5.6 في المئة.

غير أن ســهم «البنك التجــاري الدولي» أغلق على صعود 7.7 في المئة بعدما قال أن المســاهمي­ن رفضوا زيادة رأس المال.

وتعاني بورصة مصر فــي الآونة الأخيرة من مضاربات كثيفة للمســتثمر­ين الأفراد مما أفقدها مكاســبها التي حققتها فــي يناير/كانون الثاني المنصــرم. وتمخض ذلك عن خســارة مؤشــرها الرئيسي 4.8 في المئة منذ بداية العام الجاري.

وفيما يلــي تلخيص لأداء بورصــات المنطقة أمس: في السعودية هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 9489 نقطة. كما هبط مؤشــر دبي 0.7 في المئة إلى 2533 نقطة، غير أن مؤشــر أبوظبي ارتفع بشكل ضئيل )0.03 في المئة( إلى 5735 نقطة.

وخسر المؤشر القطري 0.3 في المئة إلى 10194 نقطة. كما خســر المؤشــر الكويتــي 0.6 في المئة ليسجل 6347 نقطة.

وفقد المؤشــر البحريني 0.3 في المئة إلى 1465 نقطة، في حين كســب المؤشر العُماني 0.1 في المئة إلى 3736 نقطة.

وفي مصر تراجع المؤشر 0.6 في المئة إلى 10471 في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom