Al-Quds Al-Arabi

رئيس البنك المركزي الأمريكي يتوقع انتعاشاً فائقاً رغم استمرار معاناة الملايين

-

■ واشــنطن - أف ب:يتوقــع أن يعلن جيــروم باول، رئيس الاحتياطــ­ي الفدرالي )المركــزي الأمريكي( أمام مجلس النواب عن انتعــاش اقتصادي أقوى من المتوقع مع تأكيد الحاجة إلى مواصلة المسار لمساعدة «ملايين الأمريكيين الذين ما زالوا يعانون».

وقال باول في خطاب أمام لجنة الخدمات المالية «حدث التعافي بشــكل أســرع من المتوقــع ويبدو أنه يتعــزز». وأضاف «يعزى ذلك بشــكل كبير إلى السياســتي­ن المالية والنقديــة غيــر المســبوقت­ين )...( اللتــن وفرتــا دعما أساســيا للعائلات والشــركات والمجتمعات».

لكنه أشــار إلــى أن قطاعات، مثل الفنادق والمطاعم، الأكثر تضرراً من عودة انتشــار الفيروس في الخريف والحاجة إلى الحفاظ على التباعد الجســدي «ما زالت ضعيفة». وشدد على أن معدل البطالة ما زال مرتفعا عند 6.2.%

وعلّــق جيروم باول بالقول «نرحب بالتقدم المحرز، لكننا لن نغفل ملايين الأمريكيين الذيــن ما زالوا يعانون، بمن فيهــم العمال ذوو الأجور المنخفضة فــي قطاع الخدمات، والأمريكيو­ن السود، والمنحدرون من أصول أمريكية لاتينية، وغيرهم من الأقليات التي تأثرت بشكل خاص».

كذلــك، يتوقــع أن تؤكد وزيــرة الخزانة الأمريكيــ­ة جانيت يلين التي ستشــارك في الجلســة أمام مجلس النواب مع جيروم باول، أن معدل التوظيف قد يعود كما كان في وقت مبكر من العام 2022 بفضل خطة التحفيز التي أقرها الرئيس جو بايدن.

وقالت في كلمة نشــرت ليل الإثنين/الثلاثاء «أنا مقتنعة بأن الناس سيخرجون من هذا الوباء بأســس حياتهم الســليمة». وأضافت «أظن أننا قد نــرى معدلات التوظيف تعود في العام المقبل كما كانت عليه» من دون تحديد تاريخ معين.

ومثل جيروم باول، أشــارت إلى أنه في الوقــت الحالي يعاني الكثير من الأمريكيين من مشــكلات، وأوضحت أن «واحداً من كل عشــرة من مالكي المنازل الذين لديهم رهن عقاري، متأخر عن ســداد أقساطه، وواحد من كل خمســة مستأجرين متأخر عن دفع الإيجار» وثمة 22 مليون شخص ليس لديهم ما يكفي من الطعام.

ومــن المتوقع أيضا أن يذكّر رئيــس الاحتياطي الفدرالي أنه في العام الماضي، قدمت المؤسسة «الاستجابة الأسرع والأكثر أهمية» لأي ركود اقتصادي «بحيث قدمت دعما لميزانيات الأسر والشركات ومقدمي الرعاية الصحية وحكومات الولايات والحكومات المحلية». ورأى أن هذا الامر جعل من الممكن تجنب أزمة اقتصادية أكثر حدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom