Al-Quds Al-Arabi

تركيا: الليرة تواصل الهبوط... والمعارضة تُحمل المسؤولية لسياسات اردوغان «الطائشة والمتهورة»

-

■ إســطنبول - رويترز: تراجعت الليرة التركية 0.6 في المئة أمس الثلاثاء، لتظل معرضة لضغوط إذ تدرس الســوق تأثيرات استبدال الرئيس رجب طيب اردوغان لمحافــظ البنــك المركــزي بآخــر مــن منتقــدي تشــديد السياسة النقدية.

وفــي المعامــات المبكرة أمس ســجلت الليــرة 7.85 مقابل الدولار، لتهبط عن سعر إغلاقها أمس الأول عند 7.80، حين هــوت بما يصل إلى 15 فــي المئة مقتربة من مستويات قياسية متدنية.

وهوت الأســهم وقفــزت عوائد الديــون الحكومية، ممــا زاد الضغط على الاقتصاد الناشــئ الذي شــهدت تقلبات بين الازدهار والتراجع خلال السنوات الثماني عشرة لحكم اردوغان.

ويشــترك المحافظ الجديد شــهاب قاوجــي أوغلو، وهو مُشّرع سابق في الحزب الحاكم، مع اردوغان في وجهة نظره الغريبة وغير التقليدية التي ترى أن ارتفاع أســعار الفائدة يسبب التضخم، هو ثالث محافظ للبنك المركزي يعينه الرئيس منذ منتصف 2019.

والإقالة الصادمة لناجي أغبال الذي يحظى باحترام الأســواق، بعد يومين من رفعــه لأســعار الفائدة لكبح التضخــم، تعــزز وجهة نظــر المســتثمر­ين التي تلاحق اقتصــاد الســوق الناشــئة الكبيــر لســنوات وهي أن السياسة تلقي بظلالها على استقلالية البنك المركزي.

وقــال مصــدر أن أوغلــو ســعى إلــى تخفيــف قلق المســتثمر­ين بشــأن تحــول حــاد مــن التشــديد إلــى سياسة نقدية توســعية عبر إبلاغ الرؤساء التنفيذيين للبنوك يوم الأحد الماضي أنه لا يخطط لتعديل وشــيك للسياسات.

مــن جانبهــا اتهمــت المعارضــة التركيــة الرئيــس اردوغــان بأنه أظهر «عــدم كفاءة لم يســبق لها مثيل» لتسببه في انخفاض قيمة الليرة التركية بإقالة محافظ البنك المركزي بعد زيادة أسعار الفائدة.

وقــال فايق أوزتــراك، نائــب رئيس حزب الشــعب الجمهــوري المعــارض في مؤتمر صحافــي أمس الأول «إنها عدم كفاءة لم يســبق لها مثيل حقا أن تتسبب في أن تخســر الليرة التركيــة ما يزيد على عشــرة في المئة مــن قيمتها في يوم واحــد، بعد يومين من رفع أســعار الفائدة».

وقال زعيم الحزب كمال قليجدار أوغلو أمس أن على الحكومــة تقليل هدر الإنفاق وتعزيــز الانضباط المالي وإنهاء التدخل في مؤسســات مثل البنك المركزي، وأن تبدأ بالتراجــع عن قرار تعيين المحافظ الجديد شــهاب قاوجي أوغلو.

وأضــاف مخاطبــاً النواب فــي البرلمــان «يجب على )اردوغــان( أن يعين، إن أمكن من داخل البنك المركزي، محافظاً يتمتع بمصداقية محلية ودولية.»

وقالــت ميرال أكشــينار، رئيســة الحــزب الصالح، خامس أكبــر حزب في البرلمــان، للنــواب «تركيا ليس لديها مشاكل في الاقتصاد الكلي. تركيا لديها مشاكل تتعلق بسياسات اردوغان.»

وأضافــت قائلــة «تركيا تدفــع ثمن قرارات الســيد ردوغان الطائشــة والمتهورة، مع ارتفاع أسعار الفائدة والبطالة والتضخم»، داعية إلــى التراجع عن تعديلات عــام 2018 الـــتي ركــزت الســـلطة فــي قـــبضة رئيس الدولة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom