Al-Quds Al-Arabi

فرنسا تستهل حملة الدفاع عن لقبها ضد أوكرانيا... ولوكاكو يواجه بيل عندما تصطدم بلجيكا بويلز

-

■ عواصم - أف ب:تســتهل فرنســا حملة الدفاع عن لقب مونديال 2018 عندما تســتقبل أوكرانيا اليوم، ضمن الجولة الأولى من التصفيــات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022 .

ويستلهم المنتخب الفرنســي من وديته مع أوكرانيا في تشــرين الاول/اكتوبر الماضي عندما اكتسحه ‪-1، 7‬فيما تخطى "الزرق" المنتخب الســوفيات­ي الســابق في ملحق التأهل لمونديال 2014، بفوزهم إيابا 3-صفر بعد سقوطهم ذهابا بهدفين، وهي الخســارة الوحيدة في مواجهاتهم مع أوكرانيا. ويبــدو المنتخب الفرنســي، المتأهل إلى نصف نهائي دوري الأمم على حســاب البرتغال القوية، مرشحا لتخطي أوكرانيا مع ترســانة نجومه التي يتقدمها هداف باريس ســان جيرمان كيليان مبابي. لكن اجواء المعسكر الفرنســي تعكرت أمس بعد اكتشــاف اصابات بفيروس كورونا داخــل فندق يقطنه في ضواحي العاصمة باريس. وعلى غرار كل المنتخبات المشــاركة في التصفيات، دخلت فرنســا في فقاعة صحية ضمــن بروتوكول صــارم. في المقابل، عزّزت أوكرانيا تشــكيلتها بعد الخسارة الساحقة 7-1 بحســب مدربها أندريه شيفتشــنكو. وقال الهداف الدولي الســابق: "عززنــا فريقنا. يريــد اللاعبون اثبات قدراتهم وانا متأكد مــن رغبتهم بتقديم الأفضل". أما ظهير مانشستر سيتي الكســندر زينتشنكو، الغائب عن المباراة الاخيرة التي خاضتهــا أوكرانيا في ظــل اصابات كثيرة بكورونا، فقال: "تابعــت المباراة )اكتوبــر( على التلفاز. شــاهدت اخطاءنا، يمكننا اســتخلاص الــدروس لعدم ارتكابهــا مجددا". وعن عــودة مهاجم برشــلونة عثمان ديمبيلي )23 عاما( إلى منتخب فرنســا، قال شيفتشنكو: "أفضل ألا يسجل! هذا لاعب شــاب موهوب كثيرا، يتعيّن عليــه ان يتحلى أكثر بالصبر في لحظــة التنفيذ". واعتبر شيفتشنكو ان فرنسا "فريق متوازن" مع الكثير من الحلول "لصديقي )المدرب ديدييه( ديشــان". وعن خوض فرنسا ثلاث مباريــات في ثمانيــة أيام، قال ديشــان: "نخوض المباراة الاولى ضد أوكرانيا، وهي خصم مباشر. فريق جيد جدا ونحن مركــزون بدون التفكير فــي المباراتين الثانية أو الثالثة". وضمن المجموعة الرابعــة أيضا، تلعب فنلندا مع البوســنة، فيما ترتاح كازاخســتا­ن في هذه الجولة.

ويتأهل متصدرو المجموعات العشر إلى نهائيات المونديال، بالاضافة إلى ثلاثة منتخبات أخرى عبر دور فاصل.

وتســتهل بلجيكا، ثالثة مونديــال 2018 والمتأهلة إلى نصف نهائــي دوري الأمم، المجموعة الخامســة الصعبة عندما تســتقبل ويلــز ونجمهــا غاريث بيل. وســتكون الفرصة متاحة لشــياطين بلجيكا الحمــر بالثأر من ويلز التي اقصتهم من ربع نهائي كأس أوروبا 2016. وتنفســت بلجيكا الصعداء بعد الســماح لمهاجمها البلدوزر روميلو لوكاكو بالمشاركة، بعد رفض تحريره بادئ الأمر من ناديه الإنتر الإيطالي، بســبب حالات إيجابيــة بكورونا ضمن صفوفه. ويُعدّ لوكاكو مركز الثقــل في هجوم بلجيكا، في ظل تراجع مستوى ميتشي باتشواي وكريستيان بينتيكي اللذيــن يلعبان أدواراً بديلة مع كريســتال بالاس. ونجح لوكاكو بتسجيل 25 هدفا و7 تمريرات حاسمة في مختلف المســابقا­ت هذا الموســم مع الإنتر. وقال المهاجم البالغ 27 عاما وصاحب 54 هدفا في 85 مباراة دولية: "أعيش فورمة حياتي. بفضــل )المدرب أنتونيو( كونتــي، تطورت كثيرا على الصعيدين التقنــي والتكتيكي". وتلعب في المجموعة ذاتها استونيا مع تشيكيا، فيما ترتاح بيلاروسيا.

وبعــد حلولهــا وراء إيطاليا في دوري الأمم، تســتهل هولندا الغائبة عن مونديال 2018، مشوارها في مجموعتها الســابعة بمواجهة قويــة ضــد مضيفتها تركيــا. وتُعدّ مواجهاتهما السابقة متكافئة نوعا ما، ففازت تركيا 3 مرات وتعادلتــا 4 مرات وفازت هولندا 5 مرات. وتلعب لاتفيا مع مونتينيغرو، وجبل طارق مع النرويج في المجموعة عينها. وتخوض البرتغال، بطلة أوروبا 2016، مواجهة سهلة على الورق أمام ضيفتهــا أذربيجان ضمــن المجموعة الأولى، بعدما هزمتها 5 مرات وتعادلت مرة في 6 مواجهات سجلت فيهــا أذربيجان هدفــا يتيما. وتلعب فــي المجموعة ذاتها صربيا مع إيرلنــدا، فيما تخوض قطــر، مضيفة مونديال 2022، غمار المجموعة بدون احتســاب نقــاط مبارياتها، وتواجه لوكســمبور­غ في المجر. وفــي المجموعة الثامنة، تحل كرواتيا، وصيفة المونديال الاخير، ضيفة على جارتها ســلوفينيا التي لم تهزمها في 9 مباريات )6 انتصارات و3 تعادلات(، فيما تلعب روسيا مع مضيفتها مالطا، وتستقبل قبرص سلوفاكيا.

 ??  ?? لاعبو المنتخب الفرنسي يخوضون حصة تدريبية قبل لقاء أوكرانيا اليوم
لاعبو المنتخب الفرنسي يخوضون حصة تدريبية قبل لقاء أوكرانيا اليوم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom