Al-Quds Al-Arabi

زينتشنكو نجم أوكرانيا ومنافس ميندي وتلميذ غوارديولا

-

■ باريــس - أف ب:فــرض المدافــع الأوكرانــ­ي ألكســندر زينتشــنكو نفسه أساســيا في مركز الظهير الأيسر في التشكيلة المدججة بالنجوم لمانشستر ســيتي، مرغما بطل العالم الفرنسي بنجامان ميندي على الجلوس على دكة بدلاء الســيتي والابتعاد عن تشكيلة منتخب الديوك.

وكان مــن الممكن أن يواجه زينتشــنكو زميلــه ميندي المتوج بلقب مونديــال 2018، خلال مباراة المنتخبــن اليوم في الجولة الافتتاحيـ­ـة كأس العالــم 2022، لكن الدولي الفرنســي )26 عاما و10 مباريــات دولية( غاب عن تشــكيلة المدرب ديدييه ديشــان منذ أكثر من عام، بســبب المشاكل البدنية التي يعاني منها، وعدم انتظامه في اللعب مع فريقه والمنافسة الشرسة التي يواجهها في إنكلترا، وتحديــدا من الأوكراني البالغ 24 عاما. وبعد موســمين عانى خلالهما من الإصابات وجراحة في الركبة، أصبح زينتشنكو اللاعب المفضل للمدرب جوزيــب غوارديولا في خط دفاع متصدر الدوري الإنكليزي، مع المزيد من وقــت اللعب منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، وهي الفترة التي حقق فيها الســيتي سلســلة من 21 فــوزا متتاليــا في مختلف المســابقا­ت، وهو رقم قياســي في إنكلترا. وبات لاعب الوسط الســابق، الأقل قوّة ولكن أكثر تقنية من ميندي، يدخل بشــكل أفضل في مخططات اللعب التي يضعها

غوارديولا منذ منتصف كانون الأول/ديســمبر الماضي مع دخول الأوكراني إلى وسط الملعب خلال اســتحواذ فريقه على الكرة ما يسمح للسيتي بالهجوم بخمسة لاعبين.

ومع أوكرانيا، خاض زينتشــنكو المولود في رادوميشل، غرب كييف، 35 مباراة دولية وسجل خمســة أهداف، وهو الذي يلعب باســتمرار في خط الوسط تحت قيادة المدرب أندري شيفتشنكو. وفي قلب موسم لعب فيه حتى الان 22 مباراة، بينها 16 مباراة في 2021، في جميع المسابقات، مقابل 25 مباراة في الموسم الماضي و29 مباراة قبل الماضي، تبدو مكانته في المنتخب الأوكراني مضمونة، فضلا عــن أن مزاجه المرح والتزامه يبــدوان مغريين أينما ذهب. ويتمتع زينتشنكو بشــعبية كبيرة داخل السيتي، حيث يتواجد دائما لمساعدة الشــباب في مركز التدريبات، حتى أصغرهم، وهو الذي يعتبر نفســه بأنه لا يزال في طور التعلم، ومندهشــا أمام مدربه غوارديولا. وكشــفت مؤخرا زوجته فلادا ســيدان، نجمة التلفزيــو­ن الأوكرانية: "إنه يراقــب غوارديولا. يدون ملاحظات حــول التغييرات التكتيكيــ­ة، ومراحل التدريب أو المســتجدا­ت. يكتبها كلها ويشــاركها معي. لدينا دفتر ملاحظات كبير في المنزل، وملف كبير حيث يكتب كل شــيء". ويبــدو أن نموذج غوارديولا يثير اهتمام لاعب أوفا الروسي السابق. وقال مؤخرا عن خطواته الأولى مع الـ"ســيتيزنز" في سن التاسعة عشــرة فقط: "طالما لم أصافح يد بيب، لا يمكننــي تصديق أن هــذا كان واقعا حقيقيا". وأضاف: "عندما قال لي مرحبا بك، ظننت أنني ما زلت نائما".

منذ ذلك الحين، تعلم زينتشــنكو مشــاركة الطمــوح المفرط لمدربــه، لدرجة أنه أصبح واحــدا من القلائــل الذين يتحدثون بصراحة عن الرباعية الرائعة التي يمكن أن يحققها الســيتي في نهاية الموســم والمتمثلة في الفوز بالدوري وكاس الرابطة وكأس الاتحــاد ودوري الأبطال. وقال زينتشــنكو الاســبوع الماضي: "مثلما فعل البايرن العام الماضي وبرشــلونة مع بيب )في موسم 2009/2008(، أعتقد أن كل شــيء ممكن. لدينا فريق رائع، أفضل اللاعبين في العالم بالتأكيد، فلماذا لا؟". لكن غوارديولا اســتبعد بســرعة الحديث عن هذا الموضوع وحثّ لاعبه على التركيز على المباريات "أنا أكبر من الســيد زينتشــنكو. لدي خبــرة أكثر ولا اتفق معه. لم يحدث ان احرزنا أربعــة ألقاب من قبل وأعتقد أنه لــن يحدث أبدا". وبانتظــار محاولة تكذيب مدربــه في إنكلترا، يستطيع زينتشــنكو أن يكذب التوقعات مع منتخب بلاده. غاب عن مواجهة المنتخب الفرنســي وديا في تشــرين الأول/أكتوبر الماضــي عندما منيت أوكرانيا بهزيمة مذلة ‪-7، 1‬لديه كل شــيء ليكسبه هذه المرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom