Al-Quds Al-Arabi

جزر القمر تسعى الى تأهل تاريخي... ومصر والمغرب الى التأكيد

-

■ عواصم - أف ب:توقع مهاجم منتخب جزر القمر سعيد بكاري أن يصاب ســكان هذه الدولة الصغيرة بالجنون في نهاية الأســبوع في حال التأهل للمرة الأولى في التاريخ إلى كأس الامم الإفريقيــ­ة المقررة نهائياتهــ­ا في الكاميرون مطلع العام المقبل والمؤجلة بسبب كورونا، عندما تستضيف توغو الخميس في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من التصفيات.

وقال جناح فالفييك الهولنــدي: "أصيبوا بالجنون بعدما تغلبنــا على كينيا في تشــرين الثاني/نوفمبــر الماضي، لذا أتوقع المزيد إذا صنعنا التاريخ. إنه شــعور رائع أن تمثل أمة تعلم أن الجميع صغارا وكبارا، ذكورا وإناثا على اســتعداد للنجاح". وظهرت جزر القمر لأول مرة في المنافسات الرسمية في تصفيات كأس العالم وكأس أمم إفريقيا 2010، وتحســن مستواها ونتائجها باستمرار منذ تكبدها خسارتين فادحتين (6-2( ذهابا و)صفر-4( إيابا أمام مدغشقر في ذلك الوقت. وتتقاســم جزر القمر صــدارة المجموعة الســابعة مع مصر برصيد 8 نقاط لكل منهما مع أفضلية فارق الاهداف للفراعنة قبل جولتين مــن نهاية التصفيات، حيث تســتضيف توغو الاخيرة بنقطة واحدة، ثم تحل ضيفة على مصر. ويكفي جزر القمر التعادل مع توغو التي فقدت آمالها في المنافسة، لضمان تأهلها للمرة الاولى في تاريخها، كما أن الخسارة قد تمنحها البطاقة الثانية في المجموعة في حال فوز مصر أو تعادلها مع مضيفتها كينيا الثالثة )3 نقاط( في اليوم ذاته. وفي حال فوز كينيا وتوغو، ســيتأجل تحديد المتأهلين الى الجولة الاخيرة مطلع الأسبوع المقبل عندما تلعب مصر مع ضيفتها جزر القمر، وتحل كينيا ضيفة على توغو. وضمنت أربعة منتخبات حتى الآن تأهلها، وهــي مالي متصدرة المجموعة الاولى، والجزائر حاملــة اللقب ومتصــدرة الثامنــة، والســنغال الوصيفة ومتصدرة التاســعة وتونس متصدرة العاشرة، إضافة إلى الكاميرون المضيفة ومتصدرة السادســة. وبدا بكاري واثقا من أنه وزملاءه لــن يخيبوا آمال جماهيرهــم "المدرب أمير )عبدو( أنشأ فريقا قويا ذهنيا ومحترفا. سنفعلها". وفرضت جزر القمر نفســها منذ الجولة الاولى بفوز خارج الديار على توغو 1-صفر، ثم تعادلت ســلبا مــع ضيفتها مصر وايجابا بعشــرة لاعبين منذ الدقيقة 41 مع مضيفتها كينيا ‪-1، 1‬قبل أن تفوز على الاخيــرة ‪-1 2‬في الجولة الرابعــة. ويبدو أن الاســتقرا­ر كان عاملا رئيســا في تطوّر منتخــب جزر القمر بإشراف مدربه عبدو المولود في مارسيليا، كونه تسلم المهمة منذ 2014 .

وســيكون التعادل كافيا للفراعنة للحاق بركب المتأهلين. وسيحاول رفاق نجم ليفربول محمد صلاح تعويض التعادل المخيب امام كينيا في الجولــة الافتتاحية والذي تلاه تعادل مخيب آخر مع جــزر القمر، وبالتالي تحقيــق الفوز الثالث تواليــا والابقاء على الصدارة حتى الجولــة الاخيرة عندما

يســتضيفون جزر القمر. ويحتاج المغرب بــدوره الى نقطة واحدة مــن مباراته في ضيافــة جــاره الموريتاني الجمعة لضمــان تأهله الى النهائيــا­ت. ويتصدر المغــرب المجموعة الخامســة برصيد 10 نقاط بفــارق 5 نقاط عــن موريتانيا، وســت نقاط عــن بورونــدي الثالثة وضيفته فــي الجولة الاخيرة والتي تســتضيف افريقيا الوسطى الاخيرة بثلاث نقاط. وتجد ليبيا، الاخيرة في المجموعة العاشرة بـ3 نقاط، نفسها مرغمة على تحقيق الفوز امام ضيفتها تونس الخميس

في دربــي مغاربي في بنغــازي في باكــورة المباريات على الاراضي الليبية بعد حظر دام ســبع ســنوات، للإبقاء على حظوظها الضئيلة في المنافسة على البطاقة الثانية. وتتخلف ليبيا بفارق ثلاث نقاط عن غينيا الاســتوائ­ية الثانية والتي تستضيف تنزانيا الثالثة )4 نقاط(. ويمني فرسان المتوسط النفس بتعثر الاخيرين بالتعادل في الجولة الخامسة وهدية من تونس في الجولة الاخيرة بارغام غينيا الاستوائية على التعــادل على الاقل، مع كســب ليبيا لمباراتهــ­ا الاخيرة ضد تنزانيا الاحد للحاق بنسور قرطاج الى النهائيات.

ولن تكون حال الســودان أفضل من ليبيــا كون مصيره يتوقــف علــى نتائج جنــوب افريقيــا وغانــا المتصدرتين للمجموعــة الثالثة )9 نقاط لكل منهمــا( واللتين تلتقيان في قمة نارية الخميس. ويحتل الســودان المركز الثالث بســت نقاط، وسيحل ضيفا على ساو تاومي الاخيرة في مباراة في المتناول يتعين عليه كســبها قبل استضافة جنوب افريقيا في الجولة الاخيرة الاحد.

 ??  ?? صراعات التصفيات الافريقية تحتدم من جديد
صراعات التصفيات الافريقية تحتدم من جديد

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom