Al-Quds Al-Arabi

مدفيديف وأوساكا أبرز المرشحين وسط موجة الانسحابات

-

■ ميامي - أف ب:ستكتفي دورة ميامي الأمريكية للتنس، أولى دورات الماسترز ألف نقطة لدى الرجال وثانية دورات الألــف نقطة لدى الســيدات، بظهور للنجمين الروسي دانييل مدفيديف واليابانية ناومي أوســاكا، في ظل انســحاب العمالقة الصربي نوفاك ديوكوفيتش، والإسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيــدرر ونجمة الملاعــب الأمريكية ســيرينا وليامز.

ويصعب تفادي الحديث عن غياب لاعبين إذا كانوا من هذه النوعية، لكن أســباب الغياب مختلفة بينهم، فديوكوفيتـ­ـش المتوّج قبل شــهر في ملبــورن بلقبه الثامن عشر في البطولات الكبرى، يريد تكريس وقت إضافي لعائلته، ويعالج نادال إصابة في ظهره مركزا على انطلاق موســم الدورات الترابيــة واحراز لقب رابع عشــر في رولان غاروس، فيما تبدو عودة فيدرر متأنية بعد جراحتين في ركبته ابعدتاه 13 شــهرا عن الملاعــب. زصفعة قويــة تلقاها منظمــو دورة ولاية فلوريــدا التي كانت تطمح لجمع الثلاثــة الكبار لدى الرجــال للمرة الأولى منذ بطولة أســتراليا المفتوحة 2020. خصوصا وان دورة انديان ويلز للماسترز ألف نقطة، المقامة عادة قبل ميامــي، تم تأجيلها إلى موعد لاحق، بعد تمســك ولاية كاليفورنيـ­ـا بقيود صارمة في مواجهة جائحــة كورونا المســتمرة. وامتد وباء الانســحاب­ات مع النمســاوي دومينيك تيم الذي يمرّ في فترة صعبة، والسويسري ستانيسلاس فافرينكا، والاسترالي نك كيريوس والفرنسيين غايل مونفيس وجو ويلفريد تســونغا. وبالنسبة للبعض، فان عدد الانســحاب­ات ارتفع بســبب تخفيض جوائز الدورة التي تبلغ 6,6 مليــون دولار )3,3 لــكل من الرجال والســيدات(، بانخفــاض بلغ 65,65% عن نســخة العام الماضي التي ألغيت لاحقا بســبب "كوفيد-19." وارتســم مشــهد جديد في الــدورة، بطلــه الثلاثي الجديد الذي لم ينجح بعد بازاحة "الكبار" عن ســكة الالقــاب، والمؤلف من مدفيديف، والألماني ألكســندر زفيريف واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس. ويبدو مدفيديف، المصنف ثانيا عالميا، الأكثر أهلية للمنافسة على لقب الرجــال. وبلغ نهائي ملبورن حيث خســر أمام ديوكوفيتش، وعلى غــرار الأخير المصنّف الأول عالميا، أحرز ثلاثة ألقاب ماســترز من أصل آخر ســت دورات، كان آخرها في باريس بيرســي على حساب زفيريف. من جهتــه يملك زفيريف، المصنف ســابعا عالميا، ثلاثة ألقاب في ســبع مباريات نهائية في 2017 و2018، ضمن مشاركات من هذه الفئة، وقد أحرز لقبه الرابع عشــر الاجمالي، بتتويجه الاسبوع الماضي في دورة أكابولكو المكسيكية على حساب تسيتسيباس. ويبحث تسيتسيباس المصنف خامسا عالميا عن لقبه الأول في بطولات الماســترز ألف نقطة، بعد خسارته مباراتــن نهائيتين، ويبــدو ان نجمــه يتصاعد بعد بلوغــه نصف نهائي ملبورن واقصــاء نادال في ربع النهائي. وراء هــذا الثلاثي الطامح، يقف الروســي أندري روبليف المصنف ثامنــا عالميا والذي لم يخف طموحه "أريد أن أكون فــي أفضل حال في ميامي، في ظل غياب نادال، ديوكوفيتش، فيدرر وتيم".

ولدى الســيدات حيث تغيب ســيرينا )39 عاما(، حاملــة لقب 23 بطولــة كبرى، لتعافيهــا من جراحة في فمها، تبدو أوســاكا المصنفة ثانية عالميا مرشــحة فــوق العادة لاحراز اللقب. توّجــت في آخر بطولتين كبيرتين، فلاشــينغ ميدوز وملبــورن، لكنها لم تبلغ ثمن النهائي في ميامي ضمن أربع مشــاركات. وتبرز في خارطة طريق مشوارها نحو النهائي، اسماء مثل التشــيكية كارولينا بليشــكوفا، والأمريكية صوفيا كيــن أو الكنديــة بيانكا أندرييســك­و. وســتصيب عصفورين بحجر واحد بحال تتويجها، إذ ســتنتزع صــدارة التصنيــف العالمــي. وســتكون خصمتها الطبيعية، متصــدرة التصنيف العالمي الاســترال­ية آشــلي بارتي التي قد تواجه البيلاروسي­ة فيكتوريا أزارينكا، والأوكراني­ة إيلينا ســفيتولين­ا والرومانية سيمونا هاليب.

 ??  ?? النجمة اليابانية أوساكا ستكون أبرز المشاركات في بطولة ميامي
النجمة اليابانية أوساكا ستكون أبرز المشاركات في بطولة ميامي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom