Al-Quds Al-Arabi

إلى جموع الإسرائيلي­ين: تعالوا نحاكم المحتال ونقف معاً في وجه «متلازمة الزوجة المطلوبة»

- نحاميا شترسلر

■ اليــوم يجب حــدوث ذلك، فهو يحــدث لكل متحايل، يخدع الجميع ولسنوات كثيرة، يكذب على اليمين واليســار، لا يفي بالوعــود، لا يفي بالعقود المكتوبــة، يضر ويهــن، إلى أن تأتي هــذه اللحظة الساحرة التي لم يعد فيها أحد يصدقه، ويسقط.

وصل بيبي إلى هذه الكتلة الحاسمة. انظروا كم من الأحزاب والشخصيات كانوا مستعدين للذهاب مع الليكود لو لم يكن هناك. انظروا عدد الأشخاص الجيدين الذين تركوا الليكود بسببه.

بيبي هو الــذي أوصلنا إلى جولــة الانتخابات الرابعة خلال ســنتين؛ لأن شــيئاً واحــداً فقط هو الذي يهمــه وهو إلغاء محاكمته. فــي الطريق أضر بالديمقراط­ية ودمر ســلطة القانون وسحق حقوق المواطن. كل شــيء مباح بالنســبة له كي يهرب من الحكم العادل.

إذا نجح في تشــكيل حكومة الأحــام التي يأمل بها فســتكون إيران دولة متقدمة أكثر منا. سيشكل حكومة عنصرية تخشــى من مثليين ومســيحاني­ة وأصولية، وسيقرر فيها موشيه غفني وآريه درعي وبتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غبير. الأمر الأول الذي ستفعله هو إقالة المستشار القانوني للحكومة، افيحاي مندلبليت، وإلغاء المحاكمة. الأمر الثاني هو تحويل ميزانيات ضخمة للمستوطنات والأصوليين من خلال زيادة الضرائب على العلمانيين. وستكون النتيجــة الهجرة مــن البــاد، بالــذات أصحاب المؤهلات. هناك حدود لدرجة استعداد الشخص أن يكون مغفلاً.

لذلــك، يجــب أن يكــون التصويــت اليــوم اســتراتيج­ياً، فلا مجال للــدلال، ولا مجال لتبديد الأصوات، ولا مجال للبقاء في البيت. الحديث يدور عن انتخابات مصيرية.

في الانتخابات الأخيــرة كان هناك نحو مليون شــخص في المدن الكبرى لم يصوتوا، ولكن عليهم التصويت في هــذه المرة. من غيــر الممكن أن تكون نسبة التصويت في أوساط الأصوليين 84 في المئة، وفي أوساط العلمانيين 67 في المئة فقط. المبدأ الثاني هو التصويت فقط لأحزاب تجتاز نســبة الحســم. التصويــت مثلاً لحزب يارون زليخــة، يعتبر هراء غير ناجح؛ أولاً، هو غير جدير بأي منصب رســمي. ثانياً، ليســت له فرصة لاجتياز نسبة الحسم. لهذا سيكون التصويت له عملياً تصويتاً لبيبي. وزليخة لا ينســحب بســبب جنون العظمة، ولأنه يريد أن يحصل من الدولة على 1.4 مليون شيكل، وهو المبلغ الذي يحصل عليه كل شــخص يحوز أكثر من 1 في المئة من الأصوات.

المبدأ الثالث هــو التصويت لأحزاب لن تذهب مع بيبي. لذلك، محظور التصويت لنفتالي بينيت. فهو ببساطة مصاب بمتلازمة «الزوجة المطلوبة». لا يهم كــم أهانه بيبي وأضــر به وأقاله وكــذب عليه. هو يواصل الزحف إليه بخضوع. ولد إمعة كلاسيكي.

إذا كان الأمر هكــذا فلمن ســنصوت؟ هل ليئير لبيــد، جدعون ســاعر، افيغــدور ليبرمــان، بني

غانتس، ميراف ميخائيلي أو نيتسان هوروفيتس؟ صحيح أنه بدون بينيــت لن يكون لحكومة التغيير هذه أي أغلبية. لذلك، ســنصلي كــي يتذكر بينيت ما قاله هو نفســه عــن بيبي وأن ينضــم لحكومة التغيير. هذه حكومة ســيكون فيهــا متدينون، لكن ليس مســيحانيي­ن مهووســن مثل ســموتريتش وبن غبير، وليس أصوليين أيضــاً. لقد حان الوقت لفصــل الأصوليين عن ثدي الحكــم. هم يعانون من زيادة القــوة، وهم أقلية تتحكم بالأغلبية. ولا يمكن مواصلة وضع تحمــل فيه كل عائلــة علمانية على أكتافهــا عائلة أصولية، وفيه كثير من الأشــخاص لا يدرســون المواضيــع الأساســية ولا يعملون ولا يخدمون في الجيش. لا يوجد أي دولة كهذه الدولة في العالم. إسرائيل ببساطة ســتنهار إذا لم يتغير ذلك.

قبل كل شيء، علينا الذهاب للتصويت، هذه هي الوصيــة الأولى لكل من يريد اســتبدال الحكم. فلا يمكن أن تبقى في البيت يــوم الانتخابات ثم تتذمر السبت.

يجب الإشارة بســعادة وبفخر إلى قوة حركات الاحتجاج المدنية، بما في ذلك المظاهرات الأسبوعية علــى مفترقات الطرق وفي بلفــور، وهي ظاهرة لم يكــن مثلها في إســرائيل. يجب عــدم تفويت هذه الفرصة الكبيرة. يجب أن يذهب المخادع إلى البيت. لذلك، اذهبوا للتصويت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom