Al-Quds Al-Arabi

الإنسان السوري المبدع

- ٭ كاتب وإعلامي تونسي

■ عبد الواحد غبيش، اســم لا يعني شيئا لأحد لكنه بات يعني لمن شاهد قصته الكثير جدا.

هذا الرجل في العقد الســادس من عمره فر من اللاذقية خوفا من الموت ولجأ إلى تركيا حيث استقر ببلدة ألتنوزو جنــوب البلاد. تقرير تلفزيوني في «الجزيرة» أظهر كيف يتوجه هــذا الرجل صباحا إلى أســفل الجبال في تلك المنطقــة ليجمع حجارة مختلفــة الأحجام ويدفعها في عربــة صغيرة إلى محــل منحه له أحدهم في ذلك الخلاء ليشــرع في تحويل ما جمعه إلى أوان منزلية متعددة الأحجام والأصنــاف. يقوم بقصّها ثم صقلهــا بعناية فائقة لأخذها بعد ذلك لعرضها على قارعة الطريق.

يقول عبد الواحــد إنه قد يبيع في اليوم الواحد قطعتين أو ثلاث، وأحيانا قطعة واحدة لا غير، وقد لا يبيع شــيئا طوال يوم كامل تمر أمامه السيارات بالمئات مســرعة لكنها لا تتوقف لتفحص بضاعته أو ربما يفعل بعضها ذلك دون أن يشتري أصحابها شــيئا. يروي قصته وهــو يكرر باســتمرار كلمة «الحمد لله» مؤكدا أن ما يفعله أفضل من البقاء في البيت وهو أكرم في كل الأحــوال من الالتجاء إلى الناس طلبا للمساعدة.

وإذا كان الرســول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول «لإن يحتطب أحدكم حزمــة على ظهره خير له من أن يســأل أحدا فيعطيــه أو يمنعه» فإن هذا الســوري عزيز النفس اختار ما هو أعسر من ذلك بكثير وهــو اقتطاع الحجر ونحتــه وتليينه دون تأفف ولا تذمر، بل إن تعففه في الحديث عن دخله اليومي يوحي لك بأنه قادر تماما على سد حاجياته وحاجيات أسرته.

عبد الواحد ليس استثناء بين السوريين الذين دفعهم نظام دموي مجــرم خارج حدود البلاد ففي إقليم كردســتان العراق مثلا يعيش منذ ســنوات نحوُ مئتين وخمســن ألفَ لاجئ سوري يعيشون منذ ســنواتٍ لكن نحوَ ســتين بالمئــة منهم فضّل الخروجَ من المخيمات والانخراطَ في ســوق العمل وفق منظمة الهجرة العالمية.

وفي تقريــر تلفزيوني آخر يتحدث عبد الرحمن مصطفى الذي قدم من أقصى شَــماليِّ سوريا وفتح محلا للحلويــات إن من يعتمد على نفســه يكون مرتاحا نفســيا لأنه لا يمد يده لأحــد ويعيش من عرق جبينه، مفتخرا بأنه اســتطاع أن يشغّل لديه ســوريين آخرين وعراقيين كذلك. أما دلشــاد ملا درويش الذي قدم من رأس العين السورية ليفتتح مطعما للوجبات الســريعة في السليمانية فيفتخر هو الآخــر بأنه رغــم قدومه إلى هنــاك قبل نحو عشــر ســنوات إلا أنه لم يذهب الى المخيم، بل قرر العمل والاعتماد على نفسه و«ليس على المنظمات والمســاعد­ات الإنســاني­ة، وها نحن نعمل ونعيل عائلاتنا والحمد لله نعيش في وضع جيد».

نماذج النجاح هذه ليســت حــالات معزولة ولا محدودة ففي تركيا كما في مصر كما في الســودان وموريتانيـ­ـا قصص نجاح متعــددة قد تضاهي ما فات وقد تتفوق عليها. قبــل عامين تقريبا جاء في نتائج دراســة أنجزها أكاديمي مــن جامعة غازي عنتــاب جنوبــي تركيا بحثــت حال الســوريين المقيمين هنــاك من مختلف الجوانــب الاقتصادية والاجتماعي­ة والتعليمية منــذ قدومهم من بلادهم عام 2011 أن من بــن من يقيم في غازي عنتاب من السوريين، وعددهم يفوق 450 ألفا، نجد أن 69٪ من هــؤلاء يعملون في شــركات ســورية وأعمال خاصة، بينما يعتمد 31٪ منهم على شركاء أتراك، في حين بلغت نسبة الســوريين الذين لم يحصلوا على أي مساعدات مالية أو عينية 62.5.٪

فــي مصر التــي فضلها عدد من الســوريين لأن العمــل فيها متــاح دون تصاريح، عكــس عدد من الدول العربيــة الأخرى، توجد أيضا قصص نجاح خاصة فــي مجالي المطاعم والنســيج لكن ذلك لم يمنــع مفوضية الأمم المتحدة الســامية لشــؤون اللاجئين من أن تحذر قبــل عامين من أن 80٪ من اللاجئين في مصر يعيشــون في أوضاع إنســانية بائسة.

أما في الســودان فقد أصيب الوجود الســوري

هنــاك بانتكاســة بعد أن قررت الحكومة السودانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، منــع الأجانب من ممارسة العمل التجاري بالبلاد مما أدى إلى إغلاق عدد مــن المطاعم والمحال الســورية التــي ازدهر نشــاطها وتكثف في العاصمة الخرطوم لاســيما مع حملة التفتيش التي تشــنها الســلطات للتأكد من وجــود تصاريــح العمل والإقامة مــع أن هذه المشــاريع أدخلت بهجة خاصة علــى إيقاع الحياة اليومية هناك. ورغم عدم وجود إحصائية رسمية حول أعداد اللاجئين الســوريين في السودان، فإن منظمات غير حكومية، تقدر عــدد هؤلاء بأكثر من 200 ألف.

قصص نجاح السوريين يجب ألا تطمس معاناة الكثير منهــم في الــدول العربية التــي قصدوها مضطرين هربا من الموت وبراميل النظام المتفجرة، كما أن نجاح من يملكون رؤوس أموال سمحت لهم بدخول عالم المشــاريع الكبيرة أو المتوسطة يجب ألا تغطي شيئا أساسيا، ولا يقدر بثمن، وهو حرص الســوري على كرامته وعزة نفسه فلا يتركها عالة على أحد، ولو نحت الجبل بأظافره.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom