Al-Quds Al-Arabi

عشرة قتلى بينهم شرطي في إطلاق نار داخل متجر في ولاية كولورادو

-

■ بولــدر، كولــورادو )الولايات المتحــدة( ـأ ف ب:أقدم رجل مســلح عصر الاثنين على قتل عشرة أشــخاص بينهم شرطي داخل متجر في مدينة بولدر في ولاية كولورادو الأمريكية التي سبق أن شهدت أسوأ مذبحتين في التاريخ الأمريكي.

وقال شــهود إنهم ســمعوا في بادىء الأمر طلقات نار داخل متجر «كينغ سوبرز» في مدينة بولدر التي تعد حوالي 110 آلاف نسمة وتقع على بعد 50 كيلومتراً شمال غرب دنفر عاصمة كولورادو )وسط-غرب(.

ووصف نفين ســلون، الذي نجا مع زوجته كينلان من إطلاق النار، الذعر الذي انتابهما مع سماع دوي الطلقات يقترب، وكان الزبائن يتساءلون ما إذا يجب البقاء مختبئين في الداخل أو الفرار.

وقال لمحطة «ســي بي أس»: «فجأة ســمعنا طلقــات نارية، ركضت نحو زوجتي وقلت لها إنه يجب الخروج من هنا». وقاما لاحقاً بمســاعدة زبائن آخرين على الفرار من مخرج الطوارئ، كما أضاف.

وسمع ريان بوروفسكي، ثماني طلقات نارية على الأقل في السوبرمارك­ت.

وقال لمحطة «ســي أن أن»: «كدت أقتل بســبب شــراء عبوة مشروب غازي وكيس رقاقات البطاطس» مضيفاً: «لدينا انطباع بأنه لم يعد هناك من مكان آمن».

وحسب ماريس هيرولد، رئيسة شرطة بولدر، فإن عشرة أشخاص لقوا مصرعهم، وأضافت رئيســة شرطة المدينة الواقعة عند سفوح جبال الروكي أنّ «10 قتلى سقطوا في مكان الحادث، بينهم أحد عناصرنا... الشرطي تالي الذي لبّى نداء الاســتغاث­ة - لقد كان أول من وصل إلى مكان الحادث - وقد قتل جرّاء إصابته بالرصاص» منوهّة بما قام به من «عمل بطولي».

وعمليات إطلاق النار كهذه شائعة في الولايات المتّحدة، وغالباً ما تحدث في مدارس أو في مراكز تسوّق أو في أماكن عبادة. وفشلت الإدارات المتعاقبة في وقف عمليات القتل هذه أو حتّى في الحدّ منها.

في آخر مذبحة من نوعها، قتل مطلق نار ثمانية أشــخاص في صالونات تدليك آسيوية في أتلانتا )جورجيا، جنوب شرق(.

وسبق أن شهدت كولورادو أسوأ مذبحتين في تاريخ الولايات المتحدة.

في 1999 قتل مراهقان 12 من رفاق صفهما ومعلماً في مدرســة ثانوية في كولومباين. وفي 2012 قتل رجل مسلح 12 شخصاً في سينما في أورورا.

وكانت مدينــة بولدر أعلنــت حظراً على «الأســلحة من نــوع البنادق الرشاشــة» والملقمات الكبرى بعد إطلاق نار في مدرسة ثانوية في باركلاند (17 قتيلاً( في فلوريدا )جنوب شرق( العام 2018. لكن حسب صحيفة «دنفر بوســت» فإن قاضياً علق هذا الحظر الأســبوع الماضي، فــي قرار رحبت به «الجمعية الوطنية للبنادق» لوبي الأسلحة النارية في الولايات المتحدة.

وفي منتصف شباط/فبراير، دعا الرئيس بايدن الكونغرس إلى التحرّك «فوراً» لإصلاح تشريعات بيع الأسلحة النارية في البلاد.

وأتت دعوة الرئيس الديمقراطي يومها بمناسبة الذكرى الثالثة للمذبحة التي شهدتها المدرسة الثانوية في باركلاند.

وقالت غابرييل غيفوردز، العضو الســابقة في الكونغرس التي نجت من إطلاق نار في 2012، في بيان: «هذا أمر غير طبيعي، ويجب ألا يكون على هذا النحو. لقد آن الأوان بالفعل لكي يتحرك قادتنا.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom