Al-Quds Al-Arabi

23 مليون دولار سعر قياسي للوحة لبانكسي

-

■ في مزاد دعماً للطواقم الصحية البريطانية لنــدن ـأ ف ب:بيعــت لوحة لفنان الشــارع الأشهر بانكســي، تكرّم أفراد الطواقم العلاجية، خــال مزاد أمــس الثلاثاء في لنــدن، في مقابل 16,75 مليون جنيه استرليني )23 مليون دولار( وهو مبلغ قياســي لأعمال الفنان، سيعود ريعه للهيئة الصحية البريطانية.

وكانت القيمة التقديرية للوحة المباعة في مزاد نظمته دار كريستيز، تراوح بين 2,5 مليون جنيه اســترليني و3,5 مليــون )3,45 ملايــن دولار و4,83 ملايين(.

وتحمل اللوحة المرســومة بالأبيض والأسود عنــوان «غــايم تشــاينجر» (تغييــر المعادلة( وهي تمثل فتــى صغيراً يلعب بدمية على شــكل

ممرضــة تضــغ كمامة بعدمــا رمى فــي القمامة مجسمات «باتمان» و»ســوبرمان». وإثر جلسة مزايدات محتدمة، أشــاد مفوض المزاد بما حققته اللوحة، متحدثاً عن «نجاح استثنائي» و»لحظة تاريخية». وقال: «شــكراً جزيــاً بطبيعة الحال إلى بانكســي لهذه البادرة المذهلــة» مذكّراً بأن «أكثرية الإيرادات ستصب من أجل رخاء الطواقم والمرضى في مستشفى ساوثهامتون.»

وقد بيع العمل في ذكرى مــرور عام على بدء ســريان تدابير الإغلاق الأولى )مــن أصل ثلاثة حتى اليوم( لمواجهة الجائحة.

وتخطى العمل تالياً الرقم القياســي السابق لأغلى أعمال بانكســي في المزادات والذي سُجل فــي 2019 للوحة بعنوان «برلمــان القرود» تظهر قردة شمبانزي تحتل مقاعد البرلمان. وهي بيعت حينها في مقابــل 9,9 ملايين جنيه اســترليني (13,6 مليون دولار(.

وكان بانكســي وهب لوحة «غايم تشاينجر» أساســاً إلى مستشفى ســاوثهامت­ون في جنوب إنكلترا في أيار/مايو الماضي، خلال الموجة الأولى من جائحة كوفيد-19. وستبقى نسخة من العمل في المستشفى بعد بيعه في المزاد أمس.

وقــد بيعــت اللوحة في إطــار مزاد أوســع خصصته دار كريســتيز العريقــة لفناني القرن العشــرين، يشــمل أيضاً رســم بورتريه ذاتياً للرســام الأمريكي جان ميشال باسكيا، ولوحات للرســامين الفرنســيي­ن بيــار ســولاج وجــان دوبوفيه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom