Al-Quds Al-Arabi

مقررة أممية: «مسؤول سعودي» هددني بالقتل ... والأمم المتحدة «ستتعامل جديا» مع المسألة

-

■ نيويــورك ـ الأناضــول: دعــت الأمم المتحــدة، أمس الثلاثاء، إلى "التعامل بجدية" مع تهديد بالقتل قالت أغنيس كالامــار، المقررة الأمميــة المعنية بحالات الإعدام التعســفي خارج نطاق القضاء، إنها تلقته من "مســؤول سعودي"، على خلفية التحقيقات في جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي،

وذلك بعد أن نقلت صحيفة "الغارديــا­ن" البريطانية عن كالامار قولها إن مســؤولا سعوديا رفيع المستوى )لم تسمه( هددهــا بالقتل، فيما لــم يصدر تعقيب فوري من الســلطات السعودية.

وقــال نائب المتحدث باســم الأمين العام لــأمم المتحدة، فرحان حق، خلال مؤتمر صحافــي، إن "مثل هذه التهديدات يجب أن تؤخذ على محمل الجد".

وتابع: "يجب أن يكون كل المدافعين عن حقوق الإنســان، بمن في ذلك السيدة كالامار، قادرين على أداء عملهم دون أي تهديدات أو مضايقات".

وأفادت كالامار بأنه خلال اجتماع مع مســؤولين في الأمم المتحدة فــي مدينة جنيف، في يناير/كانون الثاني 2020، قال لها مسؤول ســعودي إن هناك من يستطيع أن "يتولى أمرها إذا لم يتم كبح جماحها"، مشددة على أن هذا "تهديد بالقتل".

وفي 2 أكتوبر/ تشــرين الأول 2018، قُتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في مدينة إســطنبول التركية، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثــر تداولا في الأجنــدة الدولية منذ ذلك الحين.

وأواخر فبراير/ شــباط الماضي، نشرت الولايات المتحدة ملخــص تقرير للمخابــرا­ت الأمريكيــ­ة اســتبعد أن يغتال مســؤولون ســعوديون خاشــقجي من دون ضــوء أخضر من ولي العهد الســعودي، محمد بن ســلمان، المسيطر على أجهزة الاستخبارا­ت والأمن في المملكة، فيما رفضت الحكومة الســعودية ما وصفتــه بـ"التقييم الســلبي والزائف وغير المقبــول" للتقرير الأمريكي، ورأت أنه يحتوي على "معلومات واستنتاجات غير دقيقة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom