Al-Quds Al-Arabi

معركة ليّ أذرع بين عون والحريري تضع الحكومة على الرفّ في انتظار معجزة

- بيروت- «القدس العربي» من سعد الياس:

السفير السعودي يزور بعبدا بعد قطيعة مؤكداً احترام السيادة واتفاق الطائف

بعدمــا تحوّلت عملية تأليــف الحكومة إلى معركة لَيْ أذرع بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلّف ســعد الحريري في ظل تمسّك كل طرف بشروطه ورمي كرة التعطيل في اتجــاه الآخــر، بــات مــن المؤكّد فــي ظل هــذه الأجواء القاتمة أن التشــكيلة الحكومية وضعــت علــى الرفّ فــي انتظــار معجزة في مكان ما ، على الرغم من أن التعايش بين عون والحريري حتى لو اتفقا على حكومة بات من شبه المستحيلات.

وفــي أولــى تداعيــات الخلاف بــن عون والحريــري القفزة الكبيرة للــدولار الأمريكي الــذي تخطّــى 14 ألف ليرة بعدما كان ســجّل تراجعــاً إثــر أجــواء التفــاؤل التي أشــاعها الحريــري بعد اللقاء الـ17 وقبل إطلالة الأمين العــام لحــزب اللــه الســيّد حســن نصرالله. وسينعكس ارتفاع الدولار ســلباً على أسعار المحروقــا­ت والســلع الغذائيــة مــا يعنــي أن المواطن اللبناني سيدفع الثمن مجدداً.

وفــي وقــت التقــى رؤســاء الحكومــات الســابقون فــي بيت الوســط دعمــاً للرئيس المكلّــف، فــإن أجــواء قصــر بعبــدا تحدّثــت عــن أن الرئيس عون لــن يوفّر جهــداً لتأليف الحكومة، وأوضحــت أن توجيه رســالة إلى مجلــس النــواب لوضع الكتــل النيابيــة أمام مســؤوليات­ها تجاه التكليف كان مطروحاً في بدايــة شــهر آذار/مارس لكــن رئيس المجلس النيابي نبيه بري لم يشــجّع أي توجّه لتحديد مهلة للتكليف.

فــي غضون ذلــك، بــرزت زيــارة الســفير الســعودي وليــد البخــاري إلى قصــر بعبدا بعــد قطيعــة دامــت نحــو ســنتين، وجــاءت هذه الزيــارة بنــاء لدعوة رئيــس الجمهورية الذي كان مستشــاره الوزير الســابق ســليم جريصاتي زار ســفير الســعودية في ســياق الرغبة في الانفتاح. وبعد اللقاء قال البخاري «الســعودية لطالما أعلنت وقوفها وتضامنها مــع الشــعب اللبنانــي الشــقيق الصامد في وجه الازمات، والرؤية الســعودية تنطلق من مرتكزات السياسة الخارجية للسعودية التي تؤكد احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها، وسيادة لبنان إنجاز تاريخي تحقّق عبر نضالات الشــعب اللبنانــي ونحن نحترم هذه السيادة .»

وأضــاف «إن اتفــاق الطائف هــو المؤتمن على الوحــدة الوطنيــة والســلم الأهلي، وقد أكــدت لرئيــس الجمهورية التزام الســعودية بســيادة لبنان واســتقلال­ه ووحــدة أراضيه، والإســراع بتأليــف حكومة قــادرة على تلبية مــا يتطلّــع إليــه الشــعب اللبناني. وشــدّدت على ضــرورة تغليب المصلحــة الوطنية العليا للشــروع بتنفيذ اصلاحات جذريــة تعيد ثقة المجتمع الدولي بلبنان.»

وكانت جامعة الــدول العربية دعت جميع الافرقــاء السياســيي­ن فــي لبنان إلــى «إعلاء المصلحــة الوطنيــة والعمــل بشــكل ســريع علــى إنهــاء حال الانســداد السياســي الذي فاقــم من معاناة الشــعب اللبناني». وأوضح الأمين العام المســاعد السفير حسام زكي بأن «الأمين العام أحمد أبو الغيط يستشــعر قلقاً كبيراً جرّاء ما تشــهده الساحة السياسية من ســجالات توحــي بانزلاق البــاد نحو وضع شــديد التأزم ملامحه باتت واضحة للعيان.» وقــال: «أجــدد اســتعداد الجامعــة العربيــة للقيام بأي شــيء يطلــب منها لــرأب الصدع الحالــي وصــولاً إلــى معادلة متوافــق عليها تمكّــن الرئيــس المكلــف من تشــكيل حكومته مــن دون تعطيل وفق المبادرة الفرنســية التي أيّدهــا مجلــس الجامعة فــي اجتماعه الأخير فــي 3 آذار/مارس الحالي، حكومة تســتطيع ان تعمــل بمهــارة الاختصاصيي­ن علــى انقاذ لبنان مــن وضعه المــأزوم الحالي عبــر تنفيذ إصلاحــات ضرورية تلبّــي تطلعات ومطالب الشعب اللبناني .»

وكان البطريــرك المارونــي الكاردينال مار بشــارة بطــرس الراعــي تواصل هاتفيــاً مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الــذي أعرب عــن «اهتمامه الشــديد بالوضع اللبناني وبضرورة تأليــف حكومة والحفاظ على لبنان بعيداً عن الصراعات.»

وشــرح البطريرك الراعي «حال اللبنانيين وموقف الدولة وعجز الجماعة السياسية عن الجلوس معاً والاتفاق على مشــروع إنقاذي، في وقت انتشــر فيه الجوع والفقر وتدهورت العملــة الوطنية وشــارف البلد علــى الانهيار التام».

وأبلــغ الأمين العام «أن اللبنانيين ينتظرون دوراً رائــداً للأمم المتحدة، لاســيما وأن لبنان عضو مؤسس وفاعل في المنظمة الدولية منذ تأسيســها». وكان الاتصــال مناســبة ليطلع البطريــرك الراعي الأمين العام على الأســباب الموجبة التي دفعته إلــى المطالبة بحياد لبنان وعقد مؤتمــر دولي خــاص بلبنــان. وانتهت المكالمــة بالتأكيــد علــى اســتمراري­ة التواصل بشأن المستجدات.

وكان الراعــي تبلّــغ دعــم الفاتيــكا­ن لطروحاته، وكان الملف اللبناني محور إتصال بــن البابــا فرنســيس والرئيــس الفرنســي إيمانويل ماكرون اللذين أعربا عن قلقهما من اي زعزعة للاستقرار في لبنان.

تزامناً، رأى رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل «أن تحالف المنظومة والسلاح وصــل إلــى البــاب المســدود» وكتــب عبر « تويتر» إن «الطلاق مع الدستور والشعب صار نهائيــاً» وقال «كفى لعباً بحياتنا ومســتقبل أولادنا. رحمــة بلبنان واللبنانيي­ن اســتقيلوا كلكم.. ليرجع لبنان يولد من جديد».

 ??  ?? رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري ملتقيا رؤساء وزراء سابقين في بيروت
رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري ملتقيا رؤساء وزراء سابقين في بيروت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom