Al-Quds Al-Arabi

تعطل الملاحة في قناة السويس يرفع سعر النفط 5 رغم مخاوف تباطؤ انتعاش الطلب وزيادة المخزونات الأمريكية

-

■ لندن/طوكيو - وكالات الأنباء: سّــجلت أســعار النفط، التي شــهدت تقلبــات كثيرة في الجلســات الأخيــرة، ارتفاعا كبيراً أمس الأربعاء بســبب الخشية على امدادات النفط جراء جنوح ســفينة في قناة السويس وبعد تقييم مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

قرابة الســاعة 15,50 بتوقيــت غرينِتش، كان ســعر برميل خام القياس الأمريكي )غرب تكساس الوسيط( تسليم مايو/ أيار قد زاد بنســبة 4.61 مقارنة بســعره يوم الثلاثاء ليصل إلى 60.42 دولار، بعدما بلغ لفترة وجيزة عتبة 5.%

أما برميل خام برنت القياسي العالمي للشهر نفسه، فقد بلغ سعره 63,60 دولار في لندن بارتفاع نسبته 4.62 .%

ولامس ســعر الخامين أقل مستوياتهما منذ أوائل فبراير/ شــباط أمــس الأول، ونــزلا نحو 14 فــي المئة عن المســتويا­ت المرتفعة التي بلغاها في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال كازوهيكو سايتو، كبير المحللين في شركة السمسرة «فوجيتموي كو» للســلع الأولية «عدل المســتثمر­ون مراكزهم بعــد الهبوط الحاد يوم الثلاثاء». وأضاف «لكن الســوق تظل تتوقع هبوطاً بسبب المخاوف المتنامية حيال تعافي الطلب في اعقاب قيود جديدة في أوروبا بسبب الجائحة».

ومددت ألمانيا، أكبر مســتهلك للنفط في أوروبا، إجراءاتها للعزل إلــى 18 أبريل/نيســان، وناشــدت المستشــار­ة أنغيلا ميــركل المواطنين ملازمة المنازل لخمســة أيام خلال عطلة عيد القيامة.

على صعيد آخــر قالت «إدارة معلومــات الطاقة الأمريكية» أمس أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير ارتفعت الأسبوع الماضي.

وزادت مخزونــات الخــام 1.9 مليــون برميــل علــى مــدى الأســبوع المنتهي في 19 مارس/آذار إلى 502.7 مليون برميل،

بينما توقع المحللون في اســتطلاع أجرتــه رويترز انخفاضها 272 ألــف برميل. وانخفض مخزون الخام في نقطة التســليم في كاشــينغ في ولاية أوكلاهوما 1.9 مليون برميل في أحدث أسبوع، حسب إدارة المعلومات.

ونما اســتهلاك الخام في مصافــي التكرير 956 ألف برميل يومياً الأســبوع الماضي. وزادت معدلات تشغيل المصافي 5.5 نقطة مئوية على مدار الأسبوع.

وزادت مخزونــات البنزيــن 203 آلاف برميــل إلــى 232.3 مليون برميل، بينما كانت توقعات المحللين أن تزيد 1.2 مليون برميل. وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيــت التدفئــة، 3.8 مليون برميــل إلى 141.6 مليــون برميل، مقابل توقعات لتراجع قدره 122 ألف برميل.

وزاد صافــي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 338 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom