Al-Quds Al-Arabi

الأزمة الاقتصادية في لبنان ترفع سعر الخبز المدعوم للمرة الثالثة خلال أشهر

-

■ بيروت - أف ب:أعلنت السلطات اللبنانية رفع سعر الخبز المدعوم وذلك بســبب الأزمة الاقتصادية التي تمــرّ بها البلاد والتي أدّت لانهيــار قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، في ثالث زيادة تطال ســعر هذه الســلعة الأساســية منذ حزيران/يونيو الماضي.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة في بيان أوردته وكالة الأنباء الرســمية أن سعر كيس الخبز زنة 960 غراماً ارتفع من 2500 ليرة إلى 3000 ليرة.

وبذلك يكون سعر هذه الســلعة الأساسية ازداد بأكثر من الضعف منذ مايو/ أيــار الماضي، أي في أقلّ من عام. وعزت الوزارة هذه الزيادة إلى «عدم تشــكيل الحكومة ما أدّى إلى انخفاض كبير في قيمة الليرة اللبنانية مقابل ارتفاع ســعر صرف الدولار، وبالتالي أدّى إلى ارتفاع في أســعار المواد الأولية التي تدخل في انتاج ربطة الخبز .»

وكانــت الوزارة رفعت ســعر ربطة الخبز مــن 2000 إلى 2500 ليرة الشــهر الماضي. ويشــهد لبنان أزمة اقتصادية خطيرة انعكست انهياراً في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي.

ورســميا، الليرة مربوطة عند 1500 مقابــل الدولار، لكن يتــم تداولها الآن في السوق الســوداء )غير الرســمية( عند حوالي 12 ألف ليرة لكل دولار، بعد انخفاضات حادة وسريعة في الأيام الماضية.

وقبل الأزمة الاقتصادية، كان سعر ربطة الخبز 1500 ليرة، ثم ارتفع إلى 2500 ليرة الشــهر الماضي، قبل أن يصل إلى 3000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ لبنان. وأجّج هذا الانهيار الحادّ للقدرة الشــرائية وتفاقم الأزمات المتتالية التي تعصف بلبنان غضب المواطنــن الذين يتظاهرون باســتمرار احتجاجاً على أوضاعهم المأســوية. ووفقاً للأمم المتحدة بات أكثر من نصف سكّان لبنان يعيشون تحت خط الفقر.

وأتت زيادة سعر الخبز غداة اجتماع جرى بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء المكلّف سعد الحريري وفشل خلاله الرجلان مجدّداً من الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة منتظرة منذ سبعة أشهر.

وعلى الرّغــم من الوضع الملحّ، لا تزال الأطراف السياســية في البلاد تتنازع على الحقائب الوزارية وعلى حصّة كل منها في الحكومة العتيدة.

ودفع التغيّر الســريع في ســعر الصرف خلال الأيام الأخيرة عدداً من المحال التجارية الكبرى إلى إقفال أبوابها لإعادة تسعير سلعها.

كما توقفت مصانع عن الإنتاج في انتظار اســتقرار ســعر الصرف. وشهدت متاجر صدامات بين المواطنين على شراء سلع مدعومة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom