Al-Quds Al-Arabi

قوى شيعية عراقية تستغرب قرار إلغاء انتخابات الخارج

- بغداد ـ «القدس العربي»:

طالب رئيس تحالف «عراقيون» عمار الحكيم، أمس الخميــس، مفوضيــة الانتخابــ­ات بإعادة النظر في قــرار إلغاء انتخابات الخارج، وســط تباين الآراء السياسية بشأن القرار، ففيما عبّرت قوى سياسية شيعية نافذة، عن «تفاجئها» رحب سياسيون سنّة، بالقرار.

وقال الحكيم في «تغريدة» على منصة «تويتر» «حرصا منــا على ضمان عملية انتخابية ســليمة ومنصفة يشارك فيها جميع أبناء الوطن في داخله وخارجه بانسيابية عالية، فإننا نتوسم بمفوضية الانتخابات أن تعيد النظر في قرار إلغاء انتخابات الخارج من خلال إيجاد آلية مناسبة لذلك بوصفهم إضافة نوعية ولشدهم إلى بلدهم بقطع النظر عن عدد المشاركين».

ووصف النائب عــن تحالف «ســائرون» بدر الزيــادي، قــرار مفوضيــة الانتخابــ­ات الأخير القاضي بإلغــاء انتخابات الخــارج بـ«المفاجئ» فيما أشار إلى وجود طعون من قبل بعض الأطراف السياسية بالقرار.

وقال، في تصريحات للقناة الحكومية، إن «قرار إلغاء انتخابات الخارج مفاجئ، وســتكون هناك طعون كثيرة تجاه القرار، وننتظر رأي القضاء».

وأضاف، أن «القــرار فيه مخالفة دســتورية، حيــث ليس من المعقــول حرمان أكثــر من مليون ناخب مــن المشــاركة بالانتخابـ­ـات، وهناك كتل سياســية لديها تمثيل كبير جداً في الخارج وهذا القرار دفعهم للمطالبة بطعنه، وباعتقادي سيلغى هذا القرار جراء الطعــون وهناك تحركات لبعض الكتل ورئاسة مجلس النواب لإلغائه».

وتابــع أن «تحالف ســائرون )بزعامة مقتدى الصدر( سجل في المفوضية ككيان سياسي، ولكن أســماء المرشــحين لم ترســل لغاية الآن، والكتل السياســية تحتاج إلى وقت أكثر للتسجيل كما أن للمفوضية وقتا كافيا لتدقيق أسماء المرشحين».

ولفت إلــى أن «بعض الكتل السياســية أرادت تقديم طعن بقانون الانتخابــ­ات وجمعت تواقيع لهذا الأمــر، وهناك بعض الكتل السياســية تريد تأجيــل الانتخابــ­ات وعدم إجرائها فــي موعدها المحدد، وقفت تلــك الأطراف في مجلــس النواب وطالبــت بالمســاعد­ة وحاولت الطعــن بقانون الانتخابات وتعديله».

في الســياق، قال النائب عــن تحالف «الفتح» حامد الموســوي، إن «لدينا مخاوف بعدما تعذرت المفوضيــة بمشــاكل فنية فــي قضيــة انتخابات الخارج، من أن تتعذر مستقبلا من إجراء انتخابات في مخيمات النازحين».

وأضــاف: «تحالــف الفتــح )بزعامــة هادي العامري( ســجّل في المفوضية وبقي لديه تسمية المرشــحين فقط، وأســماء مرشحيه ســتقدم قبل الموعد المحدد، حيث أن كشــف أســماء المرشحين نتركه في الساعات الأخيرة وسنقدمها للمفوضية ولن نكون جزءا من عرقلة عملها».

وتابع: «هناك اتفاق سياسي بين الكتل الشيعية بالإجمــاع على احتــرام إرادة الشــعب العراقي الذي طالب بتصحيح المســار السياسي، وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد».

وختم: «قرار إلغاء انتخابات الخارج ســيؤدي إلى طعن عراقــي الخارج في نتائــج الانتخابات المقبلة». فــي المقابل، وصف زعيــم جبهة «الأنقاذ والتنمية» أســامة النجيفي، قرار إلغاء انتخابات الخارج بـ«الخطوة الإيجابية».

وقال في «تدوينــة» له، إن «إلغــاء انتخابات الخارج خطــوة إيجابية يتعين أن تعضد عبر قرار باســتخدام البطاقة البايومتري­ة )المحدّثة( حصراً في الانتخابات المقبلة».

وأضاف: «وهذا من شــأنه ســد منفذ رئيســي للتزوير والتلاعب بصوت المواطن العراقي».

أما مفوضية الانتخابات، فأشــارت إلى أن قرار إلغاء اقتراع الخارج، يخص الــدورة الانتخابية الحالية.

وأضاف الناطق الإعلامي الرســمي للمفوضية، جمانة الغــاي، إن «المفوضية أولت اهتماما كبيرا لمشاركة ناخبي الخارج بالتصويت في الانتخابات

مــن خــال التنســيق مــع وزارات الخارجيــة والداخلية والهجرة والمهجرين، فضلا عن اللجنة العليا للصحة والسلامة إلا أن هنالك معوقات فنية ومالية وقانونية وصحية واجهت المفوضية».

وأوضحــت، أن «عملية تســجيل الناخبين في الخارج تســتغرق 160 يوماً، في حــن أن الفترة المتبقية للتسجيل البايومتري أربعون يوما» لافتة إلى أن «وزارة الخارجية رفضت إقامة الانتخابات في الســفارات والقنصليات العراقية في الخارج لهذه الــدورة فقط، بســبب الظــروف الصحية وجائحــة كورونا وخوفــا على ســامة موظفي السفارة والناخبين».

وشــددت على أن «قرار عدم إجــراء انتخابات العراقيــن في المهجــر لهذه الدورة فقــط، وقابل للطعن أمــام الهيئة القضائيــة للانتخابات خلال مدة 3 ايام من نشر القرار».

وأفادت الغلاي، أن «المفوضية مستمرة بتحديث ســجل الناخبين وتوزيع البطاقــات البايومتري­ة داخل العراق، فضلا عن تسجيل النازحين ونزلاء السجون لضمان مشاركتهم في الانتخابات».

وأشــارت إلى «وضع النمــاذج لورقة الاقتراع وإرســالها إلى شــركة ميــرو الكوريــة المصنعة للأجهزة الإلكتروني­ــة، بالإضافة إلى الموافقة على الشركة البريطانية الفاحصة للاجهزة الإلكتروني­ة الانتخابية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom