Al-Quds Al-Arabi

... والقاهرة تطالب أديس أبابا بالتوقف عن أحاديث العداء

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

أكــد وزير الخارجية المصري، ســامح شــكري، أمــس الخميس، أنه يجــب توافر النوايا الصادقــة لدى إثيوبيا للتوصــل إلى اتفاق بخصــوص ســد النهضــة بعيــدا عــن الأحاديــث المرســلة الكثيرة وأحاديث العداء.

واعتبــر في تصريحات متلفزة، أن على إثيوبيا النظر للمســتقبل والعلاقات والتعاون وعلاقات الأخوة وفي الوقت نفســه تعظم من استفادتها من السد الإثيوبي.

وأضــاف أن الرئيس المصــري عبد الفتاح السيســي يتحدث في القضية مع كل القادة من أجل شــرح الوضع وتأكيدا على سياســة مصر إزاء هذا الملف، وتوضيح عدالة الموقف المصري تجاه القضية.

ولفــت إلــى أن الفتــرة الماضية شــهدت تكثيفــا بالاتصالات بين السيســي والقادة، وكذلك اتصالات على مســتوى كل المســؤولي­ن بالدولة من أجل التوصل إلى حل في هذا الملف.

وزاد: تصريحــات رئيــس الــوزراء الإثيوبي والمتحدث الرســمي متكــررة فــي العديد من المــرات، ومصر أثبتــت إرادتها السياســية للتوصل إلى اتفاق عندما صيغ اتفاق شــاركت فيه إثيوبيا مشاركة كاملــة وتراجعت فــي التوقيع عليــه، وهو الاتفاق الــذي صيغ في واشنطن بعد جولات كثيرة من المفاوضات.

وشــدد على أن كل مؤسســات الدولة مجتمعة تدرك جيدا كيفية التعامــل مــع كل الســيناري­وهات المحتملــة في ملف ســد النهضة، مؤكدا أن هذا الملف قضية وجودية بالنسبة لمصر.

أما وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، فبين أن ســد النهضة الإثيوبي وتأثيره على مياه نهر النيل يُعتبران أحد التحديات الكبرى التــي تواجه مصر حالياً، خاصة في ظل الإجــراءا­ت الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشــغيل سد النهضة، ومــا ينتج عن هذه الإجراءات الأحادية من تداعيات ســلبية ضخمة لن تقبلها الدولة المصرية.

وأضــاف، في بيان، أنه اســتعرض مع ديو جيــدي روريما وزير البيئة والزراعة والثــروة الحيوانية البوروندي، الموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، ورغبة مصر الواضحة في اســتكمال المفاوضــا­ت، مع التأكيد على ثوابــت مصر في حفظ حقوقهــا المائية وتحقيــق المنفعــة للجميع في أي اتفاق حول ســد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وحســب البيان، شــرح عبد العاطــي الجهود المبذولــة من وزارة الموارد المائية والري المصرية لدعم التعاون مع دول حوض النيل.

ولفت إلى إنشــاء الوزارة العديد من ســدود حصاد مياه الأمطار ومحطــات ميــاه الشــرب الجوفيــة لتوفيــر ميــاه الشــرب النقيــة فــي المناطــق النائية البعيــدة عن التجمعــات المائية، مع اســتخدام تكنولوجيــ­ا الطاقــة الشمســية فــي عــدد كبيــر مــن الآبــار الجوفيــة بمــا يســمح باســتدامة تشــغيلها، وتنفيــذ مشــروعات لتطهير المجاري المائية والحمايــة مــن أخطار الفيضانات، وإنشــاء العديــد مــن المــزارع الســمكية والمراســي النهريــة، ومســاهمة الــوزارة فــي إعــداد الدراســات اللازمــة لمشــروعات إنشــاء الســدود متعــددة الأغــراض لتوفيــر الكهربــاء وميــاه الشــرب للمواطنــن فــي الــدول الأفريقية، بالإضافــة لما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الفنية من دول حوض النيل

ونفت وزارة الري المصرية في بيان، ما نســب لوزير الري بشــأن أنه متشائم من مفاوضات سد النهضة.

وأضافت أن مصر تتعامل مع التحديات التي تواجهها في مجال الميــاه من خــال العديد من الإجــراءا­ت والمشــروع­ات الكبرى التي تستهدف ترشــيد اســتخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه، مؤكــدة أن مصــر تمتلك خبــرات وطنيــة متميزة في مجــال الموارد المائيــة والري، ويمكنهــا التعامل مع مثــل هذه التحديــات بمنتهى الكفــاءة وإيجــاد الحلــول العملية لها مــن خلال تحويــل مثل هذه التحديات لفرص يستفيد منها المصريون.

وأكــدت أن القلــق الصحــي وليــس المرضــي هــو الــذي يدفــع وزارة المــوارد المائيــة والــري لزيادة الجاهزيــة للتعامــل مــع التحديــات المائية ومواجهــة أي طــارئ تتعــرض لــه المنظومة المائية.

وتابع البيان: مصر لديها رغبة واضحة في اســتكمال المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، مــع التأكيد علــى ثوابــت مصر في حفــظ حقوقهــا المائية وتحقيــق المنفعــة للجميع فــي أي اتفاق حــول ســد النهضــة، والتأكيد على الســعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

فــي الســياق، قــال كريســتيان برغر ســفير الاتحــاد الأوروبي في مصــر، إن الاتحــاد يؤمن بإمكانيــة التوصل لاتفــاق بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.

وأضاف في لقاء خاص لبرنامج «آخر الأسبوع» المذاع على قناة «صدى البلد» تعليقــا على تصريحات إثيوبيا حــول اعتزامها ملء خزان الســد بدون اتفاق، إن الاتحاد الأوروبي يحث كافة الأطراف على الالتزام بالمسار التفاوضي.

وأكــد على جاهزيــة الاتحاد الأوروبي للمســاعدة فــي التوصل لاتفــاق بين مصر والســودان وإثيوبيا، موضحــا أن الاتحاد يؤمن بإمكانية التوصل لاتفاق، ودعم جهود الاتحاد الأفريقي وجمهورية الكونغو الديمقراطي­ة للتوصل إلى اتفاق.

وتابع: ندعم عمل الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضــة ونحث الجميع علــى الالتزام بالحل التفاوضي لملف ســد النهضة.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيســي، الأربعاء، إن قضية الميــاه تعد «مســألة أمن قومي» مؤكدا تمســك بلاده بإتمــام اتفاق شامل لـسد النهضة الإثيوبي.

جــاء ذلك حســب بيــان للرئاســة المصرية، خــال لقــاء جمعه بالرئيس البوروندي إيفاريســت ندايشــيمي، فــي أول زيارة له إلى مصر )غير محددة المدة( منذ تولي منصبه الرئاسي صيف 2020.

وتطــرق اللقــاء، الــذي عقد في قصــر «الاتحادية» فــي القاهرة، إلــى «قضية ســد النهضة، حيــث تم التوافق على تكثيف التنســيق بــن البلدين خــال الفتــرة المقبلة بشــأن هذه القضية الحساســة والحيوية» حسب البيان.

واعتبر السيســي «قضية المياه بالنســبة للمصريين مســألة أمن قومي».

وأضاف: «تتمســك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد».

ويضــم حــوض نهر النيــل 11 دولة، هــي: بورونــدي، وإريتريا، وأوغنــدا، وإثيوبيــا، والســودان، وجنــوب الســودان، ومصــر، والكونغو الديمقراطي­ة، وتنزانيا، ورواندا، وكينيا.

وتتفاقــم أزمة «ســد النهضــة» الإثيوبــي بين الســودان ومصر وإثيوبيــا، مع تعثر المفاوضات الفنية بينها والتي بدأت منذ نحو 10 سنوات، ويديرها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر.

وتصــر أديــس أبابا علــى المــلء الثاني للســد في يوليــو/ تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشــأنه، فيما تتمســك القاهرة والخرطــوم بعقــد اتفاقية تضمن حصتهما الســنوية مــن مياه نهر النيــل البالغة 55.5 مليــار متر مكعب، و 18.5 مليــار متر مكعب على التوالي.

 ??  ?? وزير الخارجية المصري سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom