Al-Quds Al-Arabi

هبوط أسعار النفط مع تفوق مخاوف الطلب على اضطراب حركة الملاحة في قناة السويس

-

■ ســنغافورة - رويترز: نزلت أسعار النفط 3 دولارات للبرميــل أمس الخميس، إذ أنعشــت إجراءات العزل العام الجديــدة الهادفة لمكافحة فيــروس كورونا المخــاوف بشــأن الطلب على المنتجات النفطية، حتــى في الوقت الذي تواجه فيه قوارب قطر صعوبات لتعويم سفينة حاويات جانحة تسد مســار ناقلات النفط الخام في قناة السويس.

وبحلول الساعة 1520 بتوقيت غرينتش، كان ســعر خام برنت منخفضاً 2.79 دولار بما يعادل 4.3 في المئة إلى 61.62 دولار للبرميل. ونزل الخام الأمريكي )غرب تكساس الوسيط( 3.20 دولار أو 5.2 في المئة ليسجل 57.98 دولار للبرميل.

وقال فيل فلــن، كبير المحللين لــدى «برايس فيوتشرز غروب» في شــيكاغو «ثمة شعور بأن الســوق بلغت مداها.. الكثير )مــن البيع( يبدو فنياً. إذا نزلنا كثيرا عما نحن عليه الآن، فسيفتح هذا العوامل الفنية لمزيد من البيع.»

كان خاما القيــاس، الأمريكي وبرنت، قد قفزا نحو ستة في المئة أمس الأولب عد جنوح سفينة في قنــاة الســويس، أحد أهم خطوط الشــحن البحري للنفط.

وقالــت هيئة القنــاة أمس إنهــا علقت حركة المرور في القناة مؤقتا بينما تعمل ثماني قاطرات على إعادة تعويم السفينة.

وقال نوربرت روكر، المحلل في بنك «جوليوس باير» الاســتثما­ري «نعتقد أن الحادث يثير لغطا في الســوق لا أكثــر، ولن يكون له أثر أساســي دائم.»

وقالت آن-لويس هيتــل، نائبة رئيس «وود

ماكينزي » الاستشارية، أن تأخر الخام والمنتجات لبضعة أيام في قناة الســويس قبل الوصول إلى أوروبا والولايات المتحــدة لن يكون له أثر ممتد على الأسعار في تلك الأسواق.

ونزلت الأسعار في وقت ســابق من الأسبوع بفعــل مخاوف بشــأن تشــديد قيــود مكافحة الجائحة فــي أوروبا، وتأخر توزيــع اللقاحات مما يعطل نمو الطلب على الوقود، لكنها عكســت مسارها بقوة يوم الأربعاء بفعل أنباء عن جنوح سفينة في قناة السويس مما من المحتمل أن يعيق مســار عشــر ناقلات تحمل 13 مليون برميل من النفط.

وهناك عشــر ســفن في خمس مناطق انتظار للمــرور عبر القنــاة البالــغ طولهــا نحو 200 كيلومتر، مع اقتراب المزيد من المنطقة.

وقال بنك «آي.إن.جــي» الهولندي «كلما طال أمد هذا الاضطراب كلما شــهدنا تحول المزيد من شركات التكرير )و( المشترين إلى السوق الفورية لضمان الإمدادات من أماكــن أخرى»، مضيفاً أن شركات الشــحن البحري تواجه قراراً بشأن ما إذا كانت ســتبحر حول رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا، مما سيسبب تأخيرات.

وتلقت الســوق أمس الأول بعــض الدعم من بيانــات أظهرت تحســن الطلب علــى البنزين في الولايــات المتحدة وارتفاع معدلات تشــغيل المصافــي، فيما تظهر بيانات أيضا قوة النشــاط الاقتصادي بمنطقة اليورو هذا الشهر.

لكن محللين يقولــون أن تلك العوامل الداعمة طغى عليها القلق الآخذ في التنامي بشان الطلب العالمي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom