Al-Quds Al-Arabi

مصر:« »:مقتلالعشرا­توإصابة165­فيتصادمقطا­رين

تعاز من تركيا وقطر والسلطة و«حماس» ودول عربية... وفشل جديد لمحاولة تعويم السفينة الجانحة

- القاهرة -«القدس العربي» من تامر هنداوي:

أســفر حادث تصادم قطارين في محافظة ســوهاج فــي صعيد مصــر، عن ســقوط عشــرات الضحايا، في وقت اتهمت هيئة ســكك حديد مصر فــي بيان مجهولين بالتســبب في التصادم، من خلال قيامهــم بفتح "مكابح طوارئ" أحد القطارات، ما تســبب بتوقفه بشكل مفاجئ قبل أن يصطدم بــه قطار آخر من الخلــف. إلا أن فيديو مســربا من إحدى كاميرات المراقبة المثبتــة بالقرب من المزلقان الذي شــهد الحادث، كذّب روايــة الهيئة، حيث أظهر تحرك القطار الأول وعدم توقفه وقت الارتطام.

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد إن 32 شــخصا قتلوا وأصيب 165 آخرون، مشيرة إلى أن عشرات من سيارات الإسعاف نقلت الضحايا إلى مستشفيات محلية.

وتداول رواد مواقع التواصــل الاجتماعي فيديو بثه أحد الــركاب من داخل القطار يســتغيث فيــه ويطالب بإنقــاذ الركاب. وأظهــر الفيديو تحطم إحــدى عربات القطار بالكامل ووجود مصابين. وتضمن الفيديو أصواتا لصرخات نساء.

وقــال مصور الفيديــو، الذي كان من بــن المصابين: "الحقونا، هناك أشخاص يموتون وهناك آخرون ماتوا، والدماء في كل مــكان". وخارج القطــار يرصد الفيديو المصابــن ممدديــن علــى الأرض، بينمــا كانت بعض المجموعات تتعاون على إخراج الضحايا من العربة.

وغــرد الرئيس المصــري عبد الفتاح السيســي على تويتر: "تابعت عن كثب الحادث الأليم الذي شــاهدناه بتصادم قطارين فــي محافظة ســوهاج، إن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث".

ونعــى الاتحــاد الأوروبــي ضحايا حــادث قطاري ســوهاج، وقال ممثل الاتحــاد الأوروبي فــي القاهرة الســفير كريســتيان برغر، في تغريدة لــه: "من جميع أعضــاء وفــد الاتحاد الأوروبــي في القاهــرة: خالص تعازينا القلبية لأسر ضحايا حادث تصادم القطارين في سوهاج في صعيد مصر اليوم، وأطيب تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين". وقدمت تركيا ودول ومنظمات عربية وإســامية تعازيها إلى مصر في ضحايا تصادم قطاري ركاب، الجمعة، في محافظة سوهاج جنوبي البلاد.

وتعليقــا علــى الحــادث، تقدمــت وزارة الخارجية التركيــة بـ"التعازي لــذوي الضحايا وعموم الشــعب المصري الشــقيق والصديــق"، وأعربت عــن تمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى والرحمة للضحايا.

وفي الدوحة، بعث أمير قطر الشــيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيســي، للتعزيــة في ضحايا الحادث، متمنيا للمصابين الشــفاء العاجل. وفي عمان، قدم وزيــر الخارجية الأردني أيمن الصفدي تعــازي بلاده في ضحايا الحــادث، معربا عن مواساته "للأشقاء" المصريين.

وفي الرياض، عبــرت وزارة الخارجية الســعودية عن "خالص التعازي والمواســا­ة لأسر الضحايا، ولمصر الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل".

وفي فلســطين، قدم الرئيس محمود عباس، لنظيره المصــري السيســي، في برقيــة، أحر التعــازي القلبية والمواساة الأخوية" في ضحايا الحادث.

وقدمت حركــة "حمــاس" تعازيها فــي تغريدة عبر تويتر، لحازم قاسم، الناطق باسم الحركة قائلا: "نشاطر الشعب المصري الشقيق حزنه على ضحايا حادث القطار الذي وقع في محافظة سوهاج".

إلى ذلك، أعلنت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت )بــي.أس.أم( المشــغلة لســفينة الحاويــات الجانحة التي تغلق قناة السويس، فشــل محاولة لإعادة تعويم الســفينة أمس الجمعة. وقالت الشــركة إن فريق إنقاذ هولنديا من شــركة ســميت ســالفيدج أكد أن قاطرتين إضافيتين ســتصلان يوم 28 مارس/ آذار للمساعدة في جهود إعادة تعويم السفينة.

وبينــت )بي.أس.أم( في بيــان أن "التركيز الآن على التجريف لإزالة الرمال من حول الجانبين الأيمن والأيسر من مقدمة السفينة".

 ??  ?? مصريون متجمعون حول أنقاض القطارين المتصادمين في طهطا أمس
مصريون متجمعون حول أنقاض القطارين المتصادمين في طهطا أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom