Al-Quds Al-Arabi

كورونا يضغط على مستشفيات إقليم كردستان

السليمانية تسجل 4 أنواع جديدة من الفيروس

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلــن وزير الصحة في حكومة إقليم كردســتان، ســامان البرزنجي، أمس الجمعة، تســجيل خمس حالات وفاة، و725 إصابــة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ســاعة الماضية، فيما طالب المستشــفي­ات الأهلية لتوفير الأســرة لاســتقبال الحــالات الحرجة بعــد زيادة الضغــط على المستشــفي­ات الحكومية.

وقــال في مؤتمــر صحافي مشــترك مــع محافــظ أربيل أوميد خوشــناو، على هامش وصول حصــة الإقليم من لقاح آســترازين­يكا، إن «الجرعات التي وصلت إلى كردستان وفق البرنامج الوطنــي المعد، ومن المؤمل أن تصــل دفعات أخرى بالمستقبل» موضحاً أن «هذا اللقاح يبعث الأمل لدى المواطنين والعاملــن في القطاع الصحي، وســيتم توزيعــه بالأولوية إلى الكوادر الصحية وقوات البيشــمرك­ه وأصحاب الأمراض المستعصية».

وأضاف أن «يوم غد )اليوم( سنشــرع فــي حملة التطعيم من هذا اللقاح، وســيتم توزيعها الليلــة على جميع مديريات الصحة في اقليــم كردســتان» مبيناً أن «الفيروس ينتشــر بسرعة في الإقليم وقد ســجلنا خلال الساعات الـ24 الماضية 725 اصابة جديدة وخمــس حالات وفاة، ونأمل من المواطنين الالتزام بالتدابير الوقائية».

ولفــت إلــى أن «اللجنة العليــا لمكافحة فيــروس كورونا ســتجتمع الأســبوع المقبل لتقييم الموقف الصحي وســتقدم الوزارة تقريرها بهذا الشأن» داعيا «المستشفيات الأهلية إلى تقديم يد العون للوزارة في توفير الأسرة للمصابين بعد زيادة الضغط على المراكز والمؤسســا­ت الصحية والتي اقتربت من الامتلاء».

وأكد وزير صحة الإقليم، ضرورة «عدم تواجد السكان في الأماكن التي تشهد ازدحاما اذا لم تقتض الحاجة الضرورية».

محافظ أربيل أوميد خوشــناو، اســتعبد لجــوء اللجنة الحكومية العليا لمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردســتان إلى خيار إعادة فرض حظر التجوال في الوقت الراهن.

وقال أن «أفضل ســاح لمواجهة الفيروس وأفضل ســبيل للحد من الوفيات والإصابات هــو التزام المواطنين بالقرارات الصادرة عن اللجنة العليا، وارتداء الكمامة، وعدم الاختلاط».

وحذر من «ارتفاع معدل الإصابات بالوباء وزيادة الضغط على المستشــفي­ات الحكومية» داعيا «المستشفيات الأهلية إلى المســاهمة في مساعدة القطاع الصحي العام في توفير الأسرّة لاستقبال المصابين بالفيروس».

ونــوه إلــى أن «اللجنة العليــا لمكافحة فيــروس كورونا ســتجتمع خلال الأيام المقبلــة، لاجراء تقييــم دقيق وجدي للوضــع الصحــي» مســتبعدا احتمالية إعــادة فرض حظر التجوال، قائلا انه «وبسبب ارتفاع معدل الإصابات بكورونا وفــق الموقف الوبائي اليومي فســيتم تغييــر البرنامج المعد لمكافحة الفيروس».

يتزامن ذلك مع إعلان دائرة صحة الســليمان­ية، تســجل أربعة أنواع جديدة من فيروس كورونا.

وقال مديــر صحة الســليمان­ية صباح هورامــي في بيان

صحافي أمس، إنه «تم تسجيل أربعة أنواع جديدة من فيروس كورونا في مدينة الســليمان­ية» موضحاً أنه «في شهر تشرين الثاني من العام المنصرم تم تسجيل النوع الجديد من فيروس كورونا في مدينة السليمانية».

وفــي العاصمــة العراقية بغــداد، أعلنــت وزارة الصحة والبيئــة الاتحادية، تســجيل 33 حالة وفــاة و6513 إصابة جديدة بكورونا في أعلى حصيلة يسجلها العراق.

وقالت في بيان صحافي، مساء أول أمس، إنها سجلت 6513 اصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم العراق خلال الـ 24 ساعة الفائتة.

وأضافت، أنه تم تســجيل 4781 حالــة تعافي من الإصابة بالفيروس، مشــيرة إلى أن عدد الوفيات المســجلة بلغت 33 حالة وفاة جديدة.

 ??  ?? عراقي يعرض عبوة للقاح استرازنيكا بعد وصول كمية لمطار بغداد
عراقي يعرض عبوة للقاح استرازنيكا بعد وصول كمية لمطار بغداد

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom