Al-Quds Al-Arabi

بلينكن يترأس الاثنين جلسة لمجلس الأمن حول سوريا

-

■ نيويورك – الأناضول: أعلنت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، أن وزير خارجيتها أنتوني بلينكن سيرأس الاثنين جلســة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع الإنسانية في سوريا. جاء ذلك وفق بيان وزعته البعثــة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحــدة على الصحافيين، ووصل الأناضول نسخة منه.

وقال البيان: «في إطار الرئاسة الأمريكية لأعمال مجلس الأمن )خلال مارس/آذار الجاري( ســيرأس بلينكن اجتماع المجلس بشــأن الوضع الإنســاني في ســوريا بحضور افتراضي». وأضاف أن بلينكن «ســيعزز دعم الولايات المتحدة للشعب السوري من أجل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، والوصول الإنســاني دون عوائق، إلى كل المجتمعات الضعيفة في جميع أنحاء ســوريا». ولا يلوح في الأفق حل قريب للأزمة السورية بعد مرور 10 أعوام على الثورة ضد نظام الأسد الذي استخدم الحل العسكري ما أسفر عن قتل مئات آلاف المدنيين، وفق تقارير حقوقية وأممية.

وأشار البيان إلى أن «زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمقر الأمم المتحدة في نيويورك ستكون افتراضيــة لترؤس اجتماع مجلس الأمن، والاجتماع مع مســؤولي المنظمــة الدولية وموظفي البعثــة». وأوضح أن بلينكن «ســيعقد اجتماعــن خاصين مع كل من أمين عــام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريــش، ورئيس الجمعية العامة لــأمم المتحدة فولكان بوزكير». و»مشــاركة بلينكن في الأمم المتحدة ســتعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة بالعمل من خلال النظام متعدد الأطراف لمواجهة كبريات التحديات العالمية» حسب البيان.

وأضاف أن الزيارة «ســتبني على خطوات الإدارة الأمريكية الراميــة إلى إعادة الانخراط في منظومة الأمم المتحدة، بما في ذلك من خلال إعــادة الانضمام إلى اتفاقية باريس )للمناخ( ومنظمة الصحة العالمية، والإعلان عن ترشــح الولايات المتحدة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لفتــرة 2024». - 2022 وكانت إدارة الرئيس الأمريكي الســابق دونالد ترامب، انسحبت من اتفاقية باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية ومجلس حقوق الإنسان، فيما عمل الرئيس الحالي جو بايدن منذ توليه الرئاسة على عودة بلاده إلى الاتفاقية وتلك المنظمات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom