Al-Quds Al-Arabi

لبنان: «الأعلى للدفاع» يوصي بإعادة تمديد حالة التعبئة العامة ستة أشهر

- بيروت -«القدس العربي» من سعد الياس:

أعــاد المحقق العدلي الجديد فــي قضية انفجار مرفأ بيــروت القاضي طارق بيطار، اســتجواب عدد من الموقوفين في القضية لتقدير خطوته بإخلاء ســبيل بعضهم أو بإبقائهم موقوفين بعد مرور أكثر من 7 أشــهر. ولهذه الغاية استجوب المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيســي، ومدير الميناء في المرفأ محمــد المولى في حضور وكلاء الدفــاع عنهما، وممثلين عــن نقابة المحامين في بيروت بوكالتها عن أهالي الضحايا، على ان يســتجوب يوم الاثنين المقبل مدير عام الجمارك بدري ضاهر وموظفين آخريــن. وكان المجلس الأعلى للدفاع اتخذ بعد اجتماعه برئاســة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور دياب والوزراء المختصين وقادة الاجهزة الامنية والعسكرية قرارات عدة أبرزها:

1ـ رفع إنهاء إلى مجلس الوزراء يقضي بإعــادة تمديد حالة التعبئة العامة التي أعُلن تمديدها بالمرسوم الرقم ‪/2020 7315‬لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ 2021/4/1 ولغاية ‪9//2021 30‬ ضمنا.

2 ـ فرض على المواطنين وضع الكمامات والطلــب إلى الأجهزة المعنية اتخاذ التدابير اللازمة بحق المخالفين.

3 ـ تأكيــد تفعيل وتنفيــذ التدابير والإجراءات التي فرضتها المراســيم ذات الصلة، وذلك خلال فترة تمديد التعبئة العامة المذكورة أعلاه.

4 ـ الطلــب من اللجنة التقنيــة المكلفة متابعة الرقابة علــى فيروس كورونا اســتكمال التواصل مع الجهات المعنية ونقابات وجمعيات ســياحية وتجارية لجهة وضعها موضــع التنفيذ والتــزام الإجراءات والتدابير التي تســاهم في التخفيف من انتشار الوباء.

5 ـ تكليــف وزير الصحة العامة اســتكمال التواصل مع الشــركات المصنعة للقاحات لتأمــن اللقاحــات للمواطنين، مع الســماح للقطاع الخــاص لتأمين اللقاحات عبر مبــادرات جماعية و/ أو قطاعية تحت إشــراف وضوابط وزارة الصحة.

6 ـ الطلــب إلى الأجهزة العســكرية والأمنية كافة التشــدّد ردعيــاً، في قمع المخالفات بما يؤدي إلى عدم تفشّي الفيروس وانتشاره والتنسيق والتعاون مع المجتمع الأهلي والسلطات المحلية لتحقيق ذلك.

7ـ الطلب إلى وســائل الإعــام التعاون مــع الأجهزة العســكرية والأمنية والصحية والســلطات المحليــة والاســتمر­ار بالحملات الإيجابيــ­ة التوعوية والوقائية حول مسؤولية المواطن في التزام إجراءات الوقاية.

8 ـ تكليــف وزير الصحة العامة اســتكمال الاتصالات والإجــراء­ات اللازمة لتفادي انقطاع مادة الأوكسيجين، وفقاً للحاجات المطلوبة والملحّة.

9 ـ تكليف وزير المالية العامة بالتنســيق مع وزيــر الصحة العامة ومصرف لبنان، متابعة تأمين الســيولة اللازمة بالعملة الصعبة للشركات التي تستورد المستلزمات والمعدات الطبية.

10 ـ تكليف وزيــر الطاقة والمياه اتخــاذ الإجراءات اللازمة بالتنســيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية، لا ســيما الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية لتخزين المواد الشديدة الخطورة، بعد سحبها من منشآت النفط او أي امكنة أخرى.

11 ـ تكليــف الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية اســتكمال الاتصالات لإيجاد حل نهائــي لنفايات الطاقة المشــعة المخزنة فــي مقر الهيئة، مع الأخــذ في الاعتبار القــرارات التي صدرت عــن المجلس الأعلى للدفــاع في هذا الســياق، بتاريخ .2021/1/21

12 ـ تكليــف وزير المالية العامة اعداد المرســوم الــازم لتخصيص مبلغ 50 مليار ليرة مــن أصل الاعتماد الاســتثنا­ئي المحدد في موازنــة 2021 المخصص لرئاســة الجمهورية، بموجب المادة 85 من الدستور، لاستكمال دفع التعويضات للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت.

وكان الرئيسان عون ودياب شدّدا على استكمال دفع التعويضات للمتضرّرين من انفجار مرفأ بيروت، ورأى دياب «أننا نمرّ اليوم في ظروف استثنائية على كل الصعد: الصحية والمالية والاجتماعي­ة والمعيشــي­ة، وكلها بسبب، أيضاً، الواقع السياسي الاســتثنا­ئي الذي ما زال يحول دون تشكيل حكومة جديدة تتصدّى لهذه الظروف من خلال اســتئناف ورشــة الإصلاحات وبالتالي التفاوض مع صندوق النقد الدولي على قاعدة هــذه الإصلاحات وانطلاقاً من خطة الحكومة المستقيلة». وقال «يعني أننا سنستمر في الدوران في حلقة مفرغة، ويعني أيضاً أن كل الإجراءات التي يمكن اتخاذها للتعامل مع هذه الظروف الاستثنائي­ة، هي بمثابة مسكّنات للوجع، لكنها لا تعالج أسباب هذا الوجع.»

وأضاف «في كل يوم نرى معاناة اللبنانيين للحصول على الســلع المدعومة، بينما العلاج يكــون ببطاقة تمويلية تؤمّن للعائلات دعماً مباشــراً يلغي الدعم الذي يصل إلى الناس بالقطارة، بســبب جشــع بعض التجار وغياب الضمير الإنساني وانعدام المســؤولي­ة الوطنية عند أولئك الذين يتاجرون بلقمة عيش اللبنانيين. وللأســف، هناك من لا ينظر إلى الدعم إلا مــن زاوية زيادة أرباحه، وهو يعلم أن ما يفعله ليس شــطارة وإنما هو سرقة موصوفة، وأن أرباحه هي مال حرام .»

 ??  ?? رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب
رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom