Al-Quds Al-Arabi

كوفيد ـ19ضاعف معدل الفقر «سبع مرات» في المغرب

-

■ الرباط- أ ف ب: تســببت تداعيــات الأزمة الاقتصادية لجائحة كوفيــد-19 في تضاعف معدل الفقــر "7 مرات" في المغرب ومعدل الهشاشــة ب"مرتين"، وفــق ما أظهرت نتائج دراسة لهيئة حكومية.

وقالــت المندوبيــ­ة الســامية للتخطيــط، وهــي هيئــة الإحصاءات الرسمية: "في ســياق الأزمة الصحية، تضاعف معدل الفقــر 7 مرات علــى الصعيد الوطني، حيــث انتقل من 1,7% قبل هــذه الأزمة إلى 11,7 %خــال الحجر الصحي"، التي استمرت أزيد من ثلاثة أشهر.

عــاوة على ذلــك تضاعــف معــدل الهشاشــة "بأكثر من مرتــن، حيــث انتقــل مــن 7,3 %قبــل الحجر الصحــي إلى 16,7% أثناء الحجر الصحي"، خصوصاً في الأرياف.

في المقابل، خففت المســاعدا­ت الحكومية التي اســتفادت منهــا نحــو 5 ملايين أســرة خلال ثلاثة أشــهر "من انتشــار الفقر ب9 نقاط مئوية، والهشاشــة بمقــدار 8 نقاط والفوارق الاجتماعية بمقدار 6 نقاط"، وفق نفس المصدر.

مــن أجل العــودة إلى حياة طبيعية واســتئناف النشــاط الاقتصــاد­ي، تراهن المملكة علــى حملة وطنيــة للتطعيم منذ نهايــة كانــون الثاني/يناير. اســتفاد من الحملــة حتى الآن أكثــر مــن 4,2 ملايــن شــخص بينهــم أكثــر مــن 2,8 مليون تلقوا الجرعــة الثانية مــن لقاحي أســترازني­كا البريطاني أو سينوفارم الصيني، وفق وزارة الصحة.

بيد أن وســائل إعلام محلية نبهت فــي الآونة إلى الأخيرة إلى احتمــال تباطؤ وتيرة الحملة، بســبب مخاوف من تأخر استلام جرعات اللقاحين.

ودعــت المندوبية إلــى "اتخــاذ التدابير العاجلــة لمكافحة تفاقــم الهشاشــة )...( وتعزيز القدرة على الصمود للأســر التي عانت من الأزمة الصحية".

حتــى قبل ظهــور الجائحة نبهــت تقارير رســمية إلى تفاقم الفــوارق الاجتماعيـ­ـة والمجالية فــي المغــرب. وكان الملك محمد الســادس عين أواخر 2019 لجنة عهد إليها صوغ نموذج تنموي جديد يعمل على الحد من الفوارق الصارخة في المملكة. ويرتقب أن تقدم اللجنة تقريرها خلال الأيام المقبلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom