Al-Quds Al-Arabi

مسؤول عسكري إسرائيلي: لدينا القدرة على تدمير برنامج إيران النووي

-

■ القدس- الأناضول :قال مســؤول عســكري إسرائيلي كبير، أمس الجمعة، إن لدى الاحتلال القــدرة على «تدمير برنامج إيران النووي، بالكامل»..

ووصف طال كالمان، رئيس الشــعبة الاســترات­يجية والدائرة الثالثة )أي دائــرة إيران( بجيش الاحتلال، لصحيفة «إســرائيل اليوم» الإســرائي­لية، عام 2020، بـ»الجيد» في مجال «الحرب ضد إيران». وأضاف: «لا أريد أن أســميه عام تحــوّل، لكنه عام تغيير كبير، لقد بدأ باغتيال قاسم ســليماني واستمر بسلسلة من الأمور التي لا أستطيع التعليق عليها في أغلب الأحيان، مما جعل التوازن إيجابياً، وإيجابيا للغاية». وأوضــح كالمان أن تل أبيب تتعامل مع إيران من خلال 4 مكونات؛ أولهــا «النظام المتطرف» مضيفاً: «طالما أنه يســيطر على إيران فإن إســرائيل تواجه تحديــاً كبيراً جداً». والمكون الثانــي، هو «البرنامــج النووي» والثالث هــو القدرات العســكرية الإيرانية الكبيرة. أما المكون الرابع، فهو «ســعي إيران للتموضع والنفوذ الإقليمي». وأشــار كالمان إلى أن «التحدي الذي يمثله كل هذا لإسرائيل، غير مسبوق»..

وحول طبيعة الصراع مع إيران، قال: «إنها منافسة استراتيجية طويلة الأجل تتطلب منا أن نفكر بشــكل مختلف عما هو عليه أمام بلــد ما، على حدودنا». ولفــت إلى أن الاحتــال كان يأمل بانهيار النظــام الإيرانــي، تحت وقــع العقوبــات التي فرضهــا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. وقال كالمان: «النظام الإيراني مهتم بالسلاح النووي أولاً وقبل كل شــيء كبوليصة تأمين لاستقراره، لكن بالنسبة لإســرائيل، هذه قضية وجودية، وكذلك فإن الشرق الأوسط سيدخل في سباق تسلح نووي، حيث قد تنضم دول أخرى إلى إيران وتسعى للحصول على قدرات نووية». وأضاف: «أقدر أن جزءاً كبيراً من البلدان من حولنا ستســعى جاهدة من أجل القدرة النوويــة، بالتأكيد تلك التــي لديها القــدرة الاقتصادية». واعتبر كالمان أن إسرائيل نجحت حتى الآن في منع إيران من امتلاك سلاح نووي..

وقال في إشارة إلى العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني: «يدفع الشــعب الإيراني ثمنــاً باهظاً للغاية مقابــل اهتمام النظام بالذهاب إلــى البرنامج النووي، لكنني أعتقد حقاً أن هذه ليســت مشكلة إسرائيل، بل مشكلة المجتمع الدولي بأسره»..

وأشار إلى أن «إســرائيل لديها القدرة على تدمير برنامج إيران النووي بالكامل»..

وأعلن الكيــان الصهيوني مراراً في الشــهرين الماضيين رفضه لعــودة الولايــات المتحدة الأمريكيــ­ة إلى الاتفاق مــع إيران لعام 2015. وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد انسحبت من الاتفاق عام 2018. وقال كالمان: «نقــول نعم لاتفاقية قوية وطويلة الأمد، العودة إلى الاتفاق الأصلي ليست وضعاً مقبولاً».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom