Al-Quds Al-Arabi

ميانمار: دعوات لاحتجاجات و اسعة تزامناً مع احتفالات «يوم القوات المسلحة»

-

■ رانغــون - أف ب:دعا نشــطاء في ميانمار، أمس الجمعة، لتنظيم احتجاجات جديدة مناهضة للانقــاب في عطلــة نهاية الأســبوع مــع احتفال المجلــس العســكري بيوم القــوات المســلحة، فيما تعرض مقر حزب رئيسة الحكومة المدنية المعزولة أونغ سان سو تشي لهجوم بقنبلة.

وتشهد البلاد موجة من الاضطرابات منذ أطاح الجيش حكومة أونغ ســان سو تشــي من السلطة فــي انقلاب الأول من شــباط/فبراير مــا أدى إلى انــدلاع انتفاضة على مســتوى البــاد دعا خلالها المتظاهرون إلى إعادة الديمقراطي­ة.

واعتقل نحو 3000 شخص منذ الانقلاب، حسب منظمــة حقوقيــة محليــة، لكنّ المجلس العســكري الحاكم أطلق ســراح أكثر من 600 معتقل من سجن إنسين في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

والجمعة، أكد مســؤول في هذا السجن الإفراج عن 322 شــخصاً اعتقلوا خلال الاحتجاجات على انقــاب الأول من شــباط/فبراير. وقال مســؤول كبيــر في الســجن، طالباً عدم الكشــف عن هويته: «تم الإفــراج عــن 322 شــخصاً من ســجن إنســن 249 رجلاً و73 امرأة». ويأتي هذا عشــية الاحتفال السبت «بيوم القوات المســلحة»، حيث يستعرض الجيش قوته في عرض عسكري سنوي.

وتزايــدت المخــاوف مــن أن يتحول هــذا اليوم

لمواجهــات جديــدة، مــع مواصلــة قــوات الأمــن حملة القمــع ضد النشــطاء والمحتجــن والحلفاء السياســيي­ن لحــزب ســو تشــي. وفي الســاعات الأولى من صبــاح الجمعة، ألقيــت زجاجة حارقة على مقر حــزب الرابطة الوطنيــة للديمقراطي­ة في رانغون، ما تسبب في حريق لفترة وجيزة. وتسبب الهجوم بأضــرار طفيفــة، لكن الحــزب يعاني من حالة فوضى منذ الانقــاب، مع توقيف العديد من كبار قادته بمن فيهم سو تشي، فيما توارى بعض نــواب الحــزب عــن الأنظــار. وقالت ســوي وين، العضو في الرابطة الوطنية والمسؤولة عن المقر: «لا نعرف من فعل ذلك لكنه ليس جيداً على الإطلاق.» ودعا نشــطاء لتنظيم احتجاجات في أرجاء البلاد ضد المجلس العســكري الســبت. وكتب الناشــط البارز إي ثينزار مونغ على فيســبوك: «حان الوقت مجــدداً لمحاربة قمع الجيش»، داعياً الناس للنزول إلى الشارع في 27 آذار/مارس.

والجمعــة، اســتخدمت قــوات الأمــن مجــدداً أسلحة فتاكة في مدينة ميك في جنوب البلاد ضد متظاهرين يحملــون دروعاً وبنادق محلية الصنع، بحسب لقطات.

ومســاء الخميــس فــي منطقــة باغــو المجاورة لرانغون، توجهت الشرطة إلى منزل عضو البرلمان عــن الرابطة الوطنيــة للديمقراطي­ة كيــاو آي وين، المختبئ حالياً، لتوقيف ابنه. وأثار الاعتقال غضب السكان الذين تجمعوا أمام مركز الشرطة للمطالبة بالإفراج عنه.

وقال نائب من بلدة فو: «عندما حاولت الشرطة تفريــق حشــد المحتجين قُتــل رجــل بالرصاص»، مضيفــاً أن الضحيــة طالــب جامعــي أصيــب برصاصة فــي وجهــه. وأفادت جمعية مســاعدة الســجناء السياســيي­ن أنّ 320 شــخصاً قتلوا منذ الانقلاب.

ونشــر أحد أبــرز المجموعات المتمــردة الاتحاد الوطني «كارين»، الجمعة، خطاباً وجهه إلى رئيس المجلس العســكري مين اونغ هلاينغ، مؤكداً دعوة النظــام له لإجــراء محادثــات. وجاء فــي الكتاب المــؤرخ فــي 22 آذار/مــارس أنّ «الاتحــاد الوطني كاريــن يجــد أنه مــن غير المقبــول تمامــاً أنّ قوات الشرطة )والجيش( المســؤولة عن حماية الشعب والدفــاع عنــه، تقتــل وتهاجــم وتهــدد المحتجين السلميين».

ودعــا الاتحاد للإفــراج عن كافــة المعتقلين منذ الانقــاب، ووقف أعمال «العنف»، وحضّ الجيش على «الانســحاب من المشــاركة الفعالة في المجال السياسي». وتابع أنّ الاتحاد الوطني «يمكنه فقط مقابلته )هلاينــغ( بعد أن يطبــق الجيش الرغبات الأساسية للناس».

 ??  ?? من مظاهرة مناهضة للانقلاب العسكري في ميانمار
من مظاهرة مناهضة للانقلاب العسكري في ميانمار

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom