Al-Quds Al-Arabi

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الافريقية بمشاركة 54 فيلما

-

■ الأقصــر - دب أ:انطلقــت مســاء أمس الجمعة، فعاليات وعروض النســخة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والذي يتضمــن هذا العــام برنامج عروض يســتمر أربعة أيام ويشهد تقديم 54 فيلما ما بين روائي طويل، وروائي قصير، وفيلم تسجيلي. واقيم حفل الافتتاح فــي معابد الكرنــك الفرعونية الشــهيرة، بحضور نخبة مــن فناني وصناع السينما في مصر وافريقيا.

ويهدي المهرجان نسخته العاشرة لمجموعة من نجوم الســينما في مصر والقارة السمراء، وهم الفنانة مديحة يســري، والفنان محمود المليجــي، والفنــان محمود ياســن، والفنان الهــادي الصديق مــن الســودان، والروائي والمنتج الســينمائ­ي، نور الديــن الصايل من المغرب.

وإلى جانــب تكــريم المهرجــان للمخرج المالي، شيخ عمر سيســوكو، والفنانة نادية الجندي، والفنان ســمير صبــري، والفنان محيي إسماعيل، والمخرج علي عبد الخالق، من مصر، والفنــان عز الديــن الكفاط، من المغرب، هناك برنامج خاص لتكريم السينما السودانية.

وحول الخريطة النهائية لعروض أفلام هــذا العام، قــال رئيس مهرجــان الأقصر للســينما الأفريقية، إنه في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، التي تضم لجنة تحكيمها المخــرج ســليمان سيســيه، مــن مالي، ومواطنه المخرج شــيخ عمر سيســوكو، والمخرجــة المصريــة كاملة أبــو ذكري، ســيتم عرض 8 أفلام هي: «مكيف هواء» من أنغــولا، و»دوجا.. نابشــي الموتى» مــن بوركينا فاســو، و»للإيجــار» من مصر، و»جرانما ..19 وسر السوفيتي» من موزمبيــق، و»يوميات الصياد» من الكاميــرو­ن، و»المزارعة» من نيجيريا، و»زنقة كونطاكت» من المغرب، بجانب

فيلم الافتتاح «هذه ليست جنازة.. هذه قيامة» من ليسوتو. وفي مســابقة الفيلم التسجيلي الطويــل، التي تضــم لجنــة تحكيمها المخرج المغربي، إســماعيل فروخي، والمنتج المصري، صفي الديــن محمــود، والمخرج الســوداني المصري، ســعيد حامد، الذي ولــد بالخرطوم وعمل مــع كبار مخرجــي الســينما المصرية، تُعرض 8 أفــام هي: «بعد العبور» من بوركينا فاســو، و»أمغار» مــن المغرب، و»مــع التيار نحو كينشاســا» من الكونغو، و»فاريترا» من مدغشــقر، و»نفوذ» من جنــوب افريقيا، و»لا تحكوا لنــا المزيد من القصص» مــن الجزائر، و»الحطاب» من كينيا، و»قلبان متحابان حتى يفرقنا الموت» من زيمبابوي. وفي مســابقة أفلام دياســبورا )الشتات(

والتــي تضم لجنــة تحكيمها المخــرج النيجيري، كونلــي أفولايان، والممثل الهايتي، جيمــي جون لوي، والمخرج المصري، مجــدي أحمد على، تُعــرض 8 أفلام هي: «أنت تكون صاحب بشرة سمراء» للمخرجة الألمانية التوجلية، اينيس جونسون ساين، و «وداعا أيها الحب» للمخرجة الأمريكية التنزانية، إكوا ما ســنجي، و «الســيدة.. ف» للمخرج كريس فان دي فورم، من نيجريا، و»ســجن للتربح» للشــقيقتي­ن، إيليس فان فيلزين وفيمكي فان فيلزين، من هولنــدا، و»توقف عن تصويرنا» للمخــرج جوريس بوســتيما، مــن الكونغو، و »تيلــي كوتو تحــت الشــمس » للمخرجتين صوفي باشلوييه، وفاليري مالك، من فرنسا، و»ثــورة» للمخــرج ويلكيت بونجــوي، من البرتغال، و»زاهو زاي» للمخرج جيورج تيلر، والمخرجة رانا يفو جونا ميفا، من النمسا. وفــي مســابقة الفيلــم الروائــي القصيــر، التي تضم لجنــة تحكيمها المونتيــر­ة هبــة عثمــان، مــن مصر، والمخرج ســام زامبــا ليجــري، من بوركينا فاسو، والمنتج طلال عفيفي من السودان، سيتم عرض ثلاثة عشر فيلما هي : «معتقدات حمقاء » للمخرجة هيوت ادماســو جيطانيه، من اثيوبيا «تحقيق تقــدم» للمخرجة إنيس جيــر يهيوري، من رواندا، «كحل باهت» للمخرجة سماء طلبة من مصر، و»آثــار الأقدام» للمخرج عمران حامد، من جنــوب افريقيا، و»إلي اللقــاء» للمخرج انطوني نتــي، من غانا، و»هــذه رقصتــي فاســمعوا» للمخرجة علياء ســر الختم من السودان، و»المائدة» للمخــرج هيفل بن يوســف، مــن تونس، و»شــفت مســائي» للمخرج كريم شعبان، من مصر، و»ســنوات الأوهام» للمخرجان، ســليمان جريم، وعمر عمرون من الجزائر، و»مــداد أخير» للمخرج يزيــد القادري، من المغرب، و»أنت» للمخرجــة اليزابيث ليمو،

من توجو، و»كيلو 600» للمخرج محمد صلاح من مصر.

وفي القسم الرسمي خارج المسابقة، تُعرض ثلاثة أفلام فيلم «حفلة تمر» لهاشــم حسن من الســودان، و»وســاطة» لكونلي افلويان، من نيجريــا، «وهــرج» لإســماعيل بلجلالي، من الجزائر.

وفي برنامج تكريم الســينما الســوداني­ة، يُعــرض فيلــم «علــى إيقــاع الأنتونــو­ف» لحجوج كوكا، و»بلو ســتارز» للصادق محمد، و»ستموت في العشرين» لأمجد أبو العلا.

وفــي برنامج عــروض «بانوراما مصرية» تُعرض أربعة أفلام هي: «الصندوق الأســود» لمحمود كامل، و»الغسالة» لعصام عبد الحميد، و»قابل للكسر» لأحمد رشوان، و»حظر تجول» لأمير رمسيس.

وفي برنامــج التكريمات تُعرض ثلاثة أفلام هي: «المختار» لجان ماري تين، من الكاميرون، و»ميكا» لإسماعيل فروخي من المغرب، و»الفيل الأزرق» لمروان حامد من مصر.

وفي احتفالية مــرور 200 عــام على ميلاد الأديــب الروســي، فيودور دوستويفســ­كي، يعــرض المهرجــان اثنين من الأفــام المصرية المقتبســة من قصصه، وهما فيلمــي «الإخوة الأعداء» و»الشياطين» لحسام الدين مصطفي.

وفــي «برنامج تكــريم عظماء كــرة القدم الأفريقية، يعــرض فيلم «الزمهلاوية» للمخرج أشــرف فايــق مــن مصــر، وفيلــم «روجيه ميلا.. الأســطورة» للمخــرج آلان فونجو، من الكاميرون.

يذكــر أن اللجنــة العليا لمهرجــان الأقصر للسينما الأفريقية، تضم جابي خوري، رئيسا، وعضويــة محمود حميــدة، وســلوي محمد علــي، وصبري فواز، وشــريف مندور، وعزة الحســيني، وســيد فؤاد، والدكتــور­ة أماني الطويل، وطارق علام، وهشام فتحي، وفاروق عبدالخالق، وأماني الشعولي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom