Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من أن يطول الإغلاق

-

■ لندن - رويترز: ارتفعت أســعار النفط أمــس الجمعة نحو اثنين فــي المئة بفعل مخــاوف من أن تعويم ناقلة حاويــات عملاقة جانحة تعوق حركة الملاحة في قناة الســويس قد يســتغرق أســابيع، مما قد يفرض ضغوطاً على إمدادات الخام والمنتجات المكررة.

ومــع ذلك فــإن الأســعار ما زالــت تتجه صوب تســجيل خســائر للأســبوع الثالــث علــى التوالــي، إذ تتأثــر آفــاق الطلب ســلبا بفعل إجراءات عزل عام جديدة في أوروبا. وكانت الأســعارق­د هبطت ستة في المئة في الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 1122 بتوقيت غرينِتش، ارتفع خام برنت القياسي العالمــي 1.18 دولار أو ما يعادل 1.9 في المئة إلى 63.13 دولار للبرميل، بعد أن نزل 3.8 في المئة أمس الأول.

وصعد خام القياس الأمريكي )غرب تكساس الوسيط( دولارين أو مــا يعادل 2.5 في المئة إلــى 60.56 دولار للبرميل، بعد أن هوى 4.3 في المئة في الجلسة السابقة.

ومــن أصــل 39.2 مليــون برميل يوميــاً مــن إجمالي النفــط الخام المســتورد بحراً في 2020، اســتخدم 1.74 مليون برميــل يومياً القناة، حســب «كبلــر» لتتبع حركــة الناقلات، التــي أضافت أنــه بالإضافة إلــى ذلك، فإن حوالي تســعة في المئة أو 1.54 مليــون برميل يومياً من واردات المنتجات المكررة العالمية مرت في قناة السويس.

يســبب توقف قناة الســويس اضطرابــا نجم عنه ارتفــاع تكاليف الشــحن لناقلات المنتجات البترولية إلى المثلين تقريبا هذا الأســبوع، وتحويل عدة سفن مسارها بعيدا عن المجرى المائي.

وتلقت أســواق النفط دفعة أيضا بفعل مخاوف من تصاعد التوتر الجيوسياسـ­ـي في الشــرق الأوســط، بعد أن قوات الحوثيين اليمنية أمس الجمعة إنها شنت هجمات على منشآت مملوكة لشركة «أرامكو السعودية .»

وتتلقى الأســعار الدعــم من توقعات بــأن منظمة البلــدان المصدرة للنفط «أوبك» وحلفاءها سيُبقون على إنتاجهم منخفضاً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom