Al-Quds Al-Arabi

القناة شريان أساسي في نظام النقل البحري في العالم ومصدر عملات أجنبية رئيسي لمصر

-

■ القاهــرة - وكالات الأنباء: تعد قناة الســويس أحد أهــم الممرات المائية في العالــم، وهــي الرابط الأقصر بين آســيا وأوروبــا، إذ يمر عبرها 12 فــي المئة من التجارة العالمية، وفق بيانات «هيئة قناة السويس».

ووفق البيانات الرســمية الصادرة عن الهيئة يعبــر القناة قرابة 24 في المئة من إجمالــي تجارة الحاويات العالمية، فيما تســتوعب القناة نســبة 100 في المئة من تجارة الحاويات المارّة بين آسيا وأوروبا.

ويعبــر القناة حوالي 50 ســفينة يوميــاً، ويتراوح معدل عدد الســفن المارة في القناة ســنويا بين 16 ألفا و18 ألف سفينة ســنويا، وتجاوز عدد السفن المارة في القناة 21 ألفا و400 سفينة في العام 2008، بإجمالي حمولة اقتربت من مليار طن. وفق بيانات الهيئة فقد عبر القناة ما يزيد عن 19 ألف ســفينة في 2020، بإجمالي حمولــة بلغت نحو 1.2 مليار طن، وذلك رغــم تراجع التجارة العالمية جراء جائحة كورونا.

ومنــذ افتتاحها عــام 1869، مرت قناة الســويس بعدة مراحل للتوســيع، كان آخرهــا عام 2015، ليســتقر طولهــا عنــد 193.3 كيلومتراً، وعرضهــا حوالي 335 متراً. وتهدف هذه التوســعات لإفســاح المجال أمام حركة الســفن في الاتجاهين في الوقت نفســه، بدلاً من الاعتماد على نظام القوافل، وما يتطلبه هذا النظام من انتظار يؤثر على مواعيد التسليم.

وبعد هذه التوسعات، تقول «هيئة قناة السويس» أن القناة تستطيع استيعاب 100 فــي المئة من الأســطول العالمي لســفن الحاويات، و93 في المئة من أســطول ســفن الصب الجاف، ونحو 62 فــي المئة من ناقلات النفــط ومنتجاته، و100 في المئة من الأساطيل الأخرى. وتشكل قناة السويس أحد أهم مصادر النقد الأجنبي لمصر، إلى جانب الســياحة وصادرات الغاز، إن لم يكن أهمها على الإطلاق. ويبلغ متوسط دخل مصر أمسي من القناة حوالي 15 مليون دولار.

وخلال الســنة المالية ‪2020، 2019/‬ حققت القنــاة إيرادات بلغت نحو 5.6 مليار دولار، بانخفاض حوالي 5 في المئة عن الاســنة السابقة، حين حققت القناة أعلى إيراد سنوي في تاريخها، بحوالي 5.9 مليار دولار.

لكن خطــط نقل بديلة بــرزت في الســنوات الاخيرة أثارت مخــاوف مصر من تراجــع أهمية قناة الســويس فــي التجارة العالميــة، خصوصاً في تجــارة النفط والغــاز. وأحد أبرز هذه الخطــط، اتفاق إســرائيل والإمارات علــى إحياء أنبوب إيلات-أشــدود الاســرائي­لي لنقــل نفط الخليج إلى شــرق آســيا، وأيضا خطط إســرائيل مع كل مــن اليونان وإيطاليا وقبرص لبناء أنبوب لنقل الغاز من شــرق المتوسط إلى أوروبا.

وأقرت مصر بأن هذه الخطط ســتقلل تجارة النفط عبر قناة السويس بنحو 16 في المئة، لكن تقديرات بيوت خبرة عالمية ترى أن التأثير على القناة ســيكون أكبر من ذلك بكثير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom