Al-Quds Al-Arabi

تحسن توقعات الاقتصاد الأمريكي ينعش الدولار... والشكوك تحاصر اليورو

-

■ طوكيو - رويترز: ســجل الدولار أعلى مستوى في عدة أشــهر خلال التداولات مقابل معظم العملات الرئيســية أمس الجمعة، مدعوماً بموجة من التفاؤل إزاء بيانات اقتصادية أمريكية أفضل، وتوزيع لقاحات فيروس كورونا، وارتفاع عوائد الخزانة.

وتعافى اليورو قليلا قبيل بيانات لثقة الشــركات الألمانية من المقرر صدورها في وقت لاحق، لكن التوقعات للعملة الأوروبية المشتركة تدهورت بســبب تجدد إجراءات العزل العام الهادفة لمكافحة فيروس كورونا وتباطؤ وتيرة التطعيم من الفيروس في أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وأمام الدولار مجال أكبر للارتفاع مقابل اليورو، لكن مكاســبه مقابل بقية العملات في الأسابيع القليلة الفائتة كانت سريعة جداً، لذلك يحذر بعض المحللين من توقع مستويات أعلى للدولار عن تلك الحالية. وقال مينوري يوشيدا، رئيس أبحاث الأســواق العالمية لدى « إم.يو.إف.جي» في طوكيو «اليورو كسر متوسطه المتحرك في 200 يوم، وتلك علامة واضحة على أنه سيواصل النزول.»

وأضاف «الين يــزداد قوة مقابل بعض العملات، مما ســيكبح الدولار أمام الــن. العوائد تدعم الدولار، لكن هذا التحرك قد يشرع في فقدان بعض الزخم.»

ومقابل اليــورو، نزل الدولار إلى 1.1778 دولار، لكنه ما زال قرب أقوى مســتوياته منذ نوفمبر/ تشــرين الثاني من العام الماضــي. وجرى تداول العملة الأمريكية مقابل 0.9399 فرنك سويســري، لتتمسك بمكسب 0.5 في المئة حققته في الجلسة السابقة.

وكان الجنيه الإســترلي­ني إحدى العملات المســتثنا­ة من مكاســب الدولار، إذ ارتفع إلى 1.3762 دولار بعد أن زاد 0.4 في المئة الخميس. ومن المتوقع أن تظهر بيانات من المقرر أن تصدر في وقا لاحق انتعاش مبيعات التجزئة البريطانية مما قد يمنح العملة المزيد من الدعم.

وانخفضت طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأدنى مستوى في عام الأسبوع الماضي. وقال الرئيس جو بايدن أنه ســيضاعف خطته لتوزيع اللقاحات بعد أن وصل إلى هدفه السابق البالغ 100 مليون جرعة قبل 42 يوما من الموعد المحدد، ودعم الأمران التفاؤل بشأن الدولار.

وسجل مؤشر الدولار مقابل سلة من ســت عملات رئيسية 92.769، قرب أعلى مستوى في أربعة أشهر. وعلى أساس أسبوعي، يتجه مؤشر الدولار صوب تحقيق مكسب 0.9 في المئة.

وعوض الدولاران الأســترال­ي والنيوزيلن­دي خسائر حادة تكبداها في وقت سابق من الأسبوع. وقال محللون أن العملتين ســتظلان مدعومتين على الأرجح بســبب نجاحهما النسبي في الحد من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom