Al-Quds Al-Arabi

السودان يقترب من إعفاء لديونه بفضل قرض أمريكي لتسوية متأخرات مستحقة عليه للبنك الدولي منذ 30 عاماً

-

■ واشنطن - رويترز: قال البنك الدولي ووزارة الخزانة الأمريكية أمس الجمعة أن السودان سوى ديونه لدى البنك الدولي بعد نحو ثلاثة عقود، مما يُقرب البلد الُمثقل بالديون من حزمة دولية للإعفاء من الدّين تشتد حاجته إليها.

وقال ديفيــد مالباس، رئيس البنــك الدولي، أن الخطوة تعنـي أن السودان في مقدوره الآن الوصول إلى مِنَح بقيمة مليـاري دولار من المؤسسـة الدولية للتنمـية التابعة للبنـك.

وســداد الســودان للمتأخرات أصبح ممكنــا عبر قرض مؤقت بقيمة 1.15 مليار دولار قدمته الحكومة الأمريكية.

وقال وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، أن تسوية المتأخــرا­ت يتيــح للبــاد تدبير تمويــل من مجموعــة البنك الدولي ومؤسســات أخرى متعددة الأطراف والمضي قدماً في مشاريع تنموية تحولية.

وأضــاف «ممتنون للحكومــة الأمريكية لتســهيل عملية التســوية، والتــي تدعم أيضا مســعانا صوب إعفــاء أكثر شمولاً من الدَين.»

وقالــت وزيــرة الخزانــة الأمريكيــ­ة جانيــت يلــن أن السودان يستحق الإشــادة لتنفيذه ما وصفته «بالبرنامج الاقتصــاد­ي القوي» الــذي يدعم تحول البــاد إلى النظام الديمقراطي بعد ثلاثة عقود من العزلة الدولية.

وأضافت في بيان «يســر الولايات المتحدة أن تدعم تلك الجهود اليوم عبر مســاعدة السودان في تسوية متأخراته للبنك الدولي...إنه تحرك ســينقل الســودان خطوة أخرى أقــرب للحصــول على إعفاء مــن الدَين تشــتد الحاجة إليه ويســاعد الدولــة على إعــادة الاندمــاج في المجتمــع المالي الدولي».

وتولــت حكومــة انتقالية يقودهــا مدنيون الســلطة في الســودان فــي أبريل/نيســان 2019 بعــد الإطاحــة بعمــر البشير، مما أنهى سنوات من العزلة الدولية.

ويسعى الســودان لإعفاء من ديون خارجية بقيمة نحو 56 مليار دولار مســتحقة لمؤسســات مالية دولية، ودائنين ثنائيين رســميين ودائنين تجاريين. ونحو 85 بالمئة من تلك الديون على صورة متأخرات.

وقــال «صنــدوق النقــد الدولي» فــي وقت ســابق هذا الشــهر أن الســودان حقق تقدما في برنامج يراقبه خبراء الصنــدوق، لكن اقتصــاده ما زال «هشــا للغايــة» في ظل تضخم يصل إلى 300 في المئة ونقص في السلع الأساسية.

وقال مصدر مُطَّلع على العملية أن أحدث خطوة تعني أن السودان قد يصل إلى ما يطلق عليه «نقطة القرار» للمرحلة الأولــى من حزمة أوســع نطاقا للإعفاء مــن الدَين بموجب «مبادرة البلدان الفقيــرة المثقلة بالديون» في وقت مبكر قد يكون منتصف 2021.

وجرى العمل على القرض الأمريكي الذي أعلن عنه أمس لأشــهر بعد أن حذفت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في أواخر ديسمبر/كانون الأول.

ولبى السودان أحد الشروط الأساسية التي كان يطلبها المانحون الدوليون في فبراير/شــباط، حين اتخذ خطوات لتوحيد سعر الصرف الرسمي وفي السوق الموازية.

وقال المصدر «قاموا بمســتوى غير مسبوق من الإصلاح في فترة قصيرة للغايــة... نأمل في أن يكونوا قادرين على مواصلة إحراز تقدم في الأسابيع والأشهر المقبلة».

وأضاف أن مساعدة السودان في تسوية متأخراته لدى البنك الدولي سيســاهم في أن يظهر للشعب السوداني أن الإصلاحات المؤلمة مثل إنهاء دعم الوقود تؤتي ثمارها.

وحســب مصدر مُطَّلع على المســألة، فــإن إجمالي ديون الســودان يشــمل نحو 2.87 مليــار دولار مســتحقة للبنك الدولــي، و»صنــدوق النقــد الدولــي»» و»البنــك الافريقي للتنمية»، و19 مليار دولار مســتحقة لدول في نادي باريس للمقرضين الثنائيين الرســميين، و21 مليار دولار لدول غير أعضاء في نادي باريس، والبقية لدائنين تجاريين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom