Al-Quds Al-Arabi

انطلاقة جيدة لألمانيا وإنكلترا وإيطاليا وتعادل مخيب لاسبانيا مع اليونان

-

■ عواصم - أف ب:حققت منتخبات ألمانيــا وانكلترا وايطاليــا بداية جيدة في مســتهل مشــوارها في تصفيــات القارة الاوروبيــ­ة المؤهلــة الــى مونديــال قطــر 2022، فــي حين خيب المنتخب الاســباني الآمال بســقوطه في التعــادل على ارضه مع اليونان.

وخطا المنتخب الألمانــي أولى خطواته لنــزع وصمــة خســارته التاريخيــ­ة أمام إســبانيا بسداســية نظيفــة في تشــرين الثاني/نوفمبــر الماضــي، بــدكّ شــباك نظيره الأيسلندي ‪-0. 3‬وسجل الأهداف ليــون غوريتســكا )3(، وكاي هافيرتــز (7(، وإيلــكاي غوندوغــان )56(. ويحل المنتخــب الألمانــي ضيفــاً علــى رومانيــا الاحــد، قبــل ثلاثــة أيــام مــن مواجهــة مقدونيا الشمالية في دويسبرغ. ويحتاج المدرب يواكيم لوف الذي سيترك منصبه فــي نهايــة كأس أوروبا الصيــف المقبل، إلــى تحقيــق انتصــارات مقنعــة أمــام منتخبــات فــي متناول فريقه لاســتعادة ثقة الجماهير الألمانية بعد أقسى خسارة له منذ 1931 عندما ســقط امام اســبانيا. وافتتــح غوريتســكا نجم بايــرن ميونيخ التســجيل، بتســديدة يســارية قوية من داخــل منطقة الجزاء ســكنت إلى يســار الحــارس )3(. ومــا هي إلا أربــع دقائق، حتــى ضاعــف نجــم تشلســي هافيرتز النتيجة للمانشافت بالطريقة نفسها بعد عدة تمريرات رائعة )7(، لينتهي الشــوط الأول بتقــدم ألمانيا بهدفين نظيفين. وفي الشــوط الثاني، عزز غوندوغان النتيجة لمنتخــب بــاده بإحــرازه الهــدف الثالث بتســديدة من مشــارف منطقــة الجزاء، عانقــت الشــباك فــي الزاويــة اليمنــى السفلى للحارس.

وأكرم منتخــب انكلترا وفــادة نظيره المتواضــع ســان مارينــو ودك شــباكه بخمســة اهداف دون رد ضمن المجموعة التاســعة. وأشــرك مدرب انكلترا غاريث ســاوثغيت الذي كان يقــود مباراته الـ50 على رأس الجهاز الفني للاســود الثلاثة، تشــكيلة من الصف الثاني نظرا لتواضع المنتخــب المنافــس وخــوض فريقه ثلاث مباريــات فــي مــدى ســتة أيــام. وكان جيســي لينغــارد المعــار مــن مانشســتر يونايتــد لوســتهام ابــرز العائديــن الــى التشــكيلة الرســمية بعــد غياب لشــهور عــدة لاســيما فــي ظــل تراجع مســتواه الموســم الماضي قبل ان يبلي بلاء حســنا في الفريــق اللندني في الآونــة الاخيرة. وضغط المنتخــب الانكليزي منــذ البداية وافتتــح التســجيل عبــر لاعــب وســط ســاوثهامب­تون جيمس وورد بــراوز اثر تمريــرة عرضيــة مــن الظهير الايســر بن تشــيلول اســكنها داخل الشــباك )14.) والهــدف هو الاول علــى الصعيد الدولي لبــراوز. واضاف الانكليــز الهدف الثاني عبر هــداف ايفرتون دومينيــك كالفيرت ليوين اثــر تمريرة من ريــس جيمس على القائم البعيد تابعها برأسه داخل الشباك (21(. وسرعان ما أضافت انكلترا الهدف الثالــث عبــر رحيم ســتيرلنغ بتمريرة من مايســون ماونــت )30(. والهــدف هــو الثاني عشر لستيرلنغ في آخر 14 مباراة، كما انه الهــدف الـ150 في مســيرته على صعيــد الانديــة والمنتخــب. وفــي مطلع الشــوط الثانــي اضــاف ليويــن هدفــه الثانــي والرابــع لانكلترا بعــد تمريرة من لينغارد ليتابعها من مســافة قريبة داخل الشباك )53(. ونجح المهاجم البديل أولي واتكينز في اختتام التســجيل اثر تمريرة من الاحتياطي الاخر فل فودن ليســددها في الزاوية البعيدة )82.)

وحافظــت ايطاليا على ســجلها خاليا مــن الهزائــم منــذ 10 ايلول/ســبتمبر 2018 علــى مــدى 20 مبــاراة بفوزها على ايرلنــدا الشــمالية 2-صفــر. وســجل دومينيكــو بيــراردي (14) وتشــيرو ايموبيلــي )39( الهدفــن. وخاض مدافع ايطاليــا ويوفنتوس المخضــرم ليوناردو بونوتشي مباراته الرقم 100 في الآزوري بعــد 11 عامــا علــى باكــورة مشــاركاته الدوليــة وتحديــدا ضــد الكاميــرو­ن في

مباراة ودية عام 2010. وبات بونوتشــي (33 عامــا(، ثامن لاعــب ايطالي يخوض 100 مبــاراة دوليــة او أكثــر مــع منتخب بلاده لينضــم الى حامل الرقم القياســي الحــارس الشــهير جانلويجــي بوفــون (176( وفابيــو كانافــارو )136(، وباولو مالدينــي )126(، ودانييلــي دي روســي (،117( واندريــا بيرلــو )116(، ودينــو زوف )112( وجورجيــو كييليني )106.)

وافتتح المنتخب الايطالي الذي لم يخســر ايــا مــن مبارياتــه الـــ55 الاخيــرة علــى أرضه، التســجيل بواســطة بيراردي في ســقف الشــباك مــن زاوية ضيقــة )14) وهــو الهــدف الثالــث لــه في آخــر ثلاث مباريات. ثم استثمر هجمة مرتدة سريعة مــرر فيهــا لورنزو انســينيي كــرة متقنة باتجاه ايموبيلي ليتابعها داخل الشــباك (39(. وتحســن اداء ايرلندا في الشــوط الثاني وتدخــل حاري ايطاليا جانلويجي دوناروما مرتين لانقــاذ مرماه من هدفين محققــن فــي الدقيقتــن 55 و71، لتحقق ايطاليا بطلــة العالم 4 مرات، بداية جيدة، علمــا انها غابــت عن نســخة كأس العالم الاخيــرة فــي 2018 للمرة الاولــى منذ 60 عاما.

وســقط المنتخــب الإســباني فــي فخ التعــادل ‪-1 1‬أمــام اليونان في مســتهل

مشــواره ضمــن المجموعــة الثانيــة. وافتتحت إســبانيا التســجيل عبر ألفارو موراتا )33(، وأدركت اليونان التعادل عن طريق أناستاســي­وس باكاســيتا­س )57 من ركلة جزاء(. وبات المنتخب الإسباني في المركــز الثالث للمجموعة الثانية خلف اليونــان فــي المركــز الثاني، فيمــا باتت الســويد فــي الصــدارة بعد فوزهــا على جورجيا. وشــهد الشــوط الأول سيطرة

من "لاروخــا"، وكاد أن يفتتح التســجيل فــي أكثر من مناســبة، غيــر أن محاولاته لم تكلــل بالنجاح حتى الدقيقة 33، بعدما أرســل كوكــي بينيــة متقنــة إلــى موراتا داخل منطقة الجزاء، فاســتلمها بصدره وانفــرد بالحــارس اليونانــي وســددها مباشــرة فــي الشــباك، لينتهي الشــوط الأول بتقــدم إســبانيا بهــدف. وأجــرى إنريكــي التبديــل الأول لإســبانيا بــن شوطي المباراة، بإخراج المدافع سيرخيو راموس )35 عاماً( العائد للتو من جراحة في ركبته اليسرى. وعلى عكس مجريات المباراة في الشــوط الثاني والاســتحو­اذ الإســباني، تحصــل المنتخــب اليونانــي علــى ركلة جزاء فــي الدقيقــة 55، نفذها باكاسيتاس بنجاح )57(. وحاول المدرب لويس إنريكي استدراك الوضع بعدد من التبديلات، لكن الرياح لم تجر بما تشتهي ســفنه، مع إهدار فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة 75، بعدما تبادل موراتا الكرة مع جوزيــه غايا، ليرســل الأخير عرضية أرضيــة لميكيــل أويارزابــ­ال أمــام المرمى الخالي، لكن الكــرة خدعته بغرابة ومرت أسفل قدمه.

وفــي أبــرز المباريــا­ت الأخــرى، انقــذ مهاجــم بايــرن ميونيــخ روبــرت ليفاندوســ­كي بولندا من الخســارة امام المجر بادراكــه التعادل 3-3 بعدما تخلف فريقــه صفــر-2 و2-3. وتقدمــت المجــر المضيفــة بهدفــن عبــر رولاند تشــالاي (6( وادم تشــالاي )53(، وردت بولنــدا بواســطة كريســتوف بيونتيــك )60) وكميــل جوزفيــاك (.61) وتقدمــت المجــر مجــددا عــن طريــق ويلــي اوربان (78( ليــدرك ليفاندوســ­كي التعــادل (83(. وشــارك النجــم المخضــرم زلاتان ابراهيموفي­تــش )39 عامــا( مــع منتخب الســويد وســاهم في فوزه على جورجيا بتمريــرة كرة حاســمة جاء منهــا الهدف المباراة الوحيد بواسطة فيكتور كلايسون (35(. وكان ابراهيموفي­تش يخوض اول مبــاراة لمنتخــب بــاده بعــد اعتزاله في نهاية كأس اوروبا 2016.

 ??  ?? الكرة تعانق شباك المنتخب الآيسلندي معلنة الهدف الثالث للمنتخب الألماني الذي سجله هافيرتز
الكرة تعانق شباك المنتخب الآيسلندي معلنة الهدف الثالث للمنتخب الألماني الذي سجله هافيرتز

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom