Al-Quds Al-Arabi

بلجيكا والبرتغال تسعيان الى تأكيد تفوقهما وهولندا وكرواتيا لتعويض التعثر

-

■ باريس - أف ب:تسعى بلجيكا والبرتغال وروسيا الى تأكيد بدايتها الجيدة في التصفيات الأوروبية المؤهلة الى نهائيــات كأس العالم 2022، عندمــا تخوض الجولة الثانية اليــوم، فيما تأمل هولنــدا وكرواتيا في تعويض بدايتهما المتعثرة.

وضربت بلجيكا بقوة في الجولة الاولى بفوزها الكبير على ضيفتها ويلز ‪-1 3‬ ضمن المجموعة الخامســة، وحذت حذوها روسيا بتغلبها بالنتيجة ذاتها على مضيفتها مالطا ضمن المجموعة الثامنة، فيما حققت البرتغال فوزا بشــق النفس على ضيفتها أذربيجــان بهدف بالنيران الصديقة في المجموعة الاولى. فيما اســتهلت كرواتيا وصيفة بطلة النسخة الاخيرة في 2018، مشوارها بخسارة مفاجئة أمام مضيفتها سلوفينيا صفر-1 في المجموعة الثامنة، ومنيت هولندا بخســارة قاســية امام مضيفتها تركيا ‪-4 2‬ضمن المجموعة الســابعة. وتخوض المنتخبات الخمسة الجولة الثانيــة بمباريات قوية أبرزها رحلــة بلجيكا والبرتغال الى التشــيك وصربيا على التوالي لفض شــراكة صدارة المجموعتين الخامســة والاولــى. وتدرك بلجيــكا، ثالثة المونديال الروســي، جيدا صعوبة مباراتها أمام مضيفتها التشــيك التي أمطرت شباك مضيفتها إســتونيا بنصف دزينة من الاهداف ‪-2( )6‬في الجولة الاولى، بينها ثلاثية للاعب وسط وستهام الانكليزي توماس سوتشيك. وتملك بلجيكا ومدربها الاســباني روبيرتو مارتينيز الاســلحة اللازمة لتخطي أي عقبة في مقدمتها نجم مانشستر سيتي كيفن دي بروين وهداف الإنتــر روميلو لوكاكو، وجناح بوروسيا دورتموند ثورغان هازارد. وفي المجموعة ذاتها، تلتقي بيلاروسيا مع استونيا.

من جهتها، تنتظــر البرتغال رحلــة محفوفة بالمخاطر الى بلغــراد لمواجهــة صربيا المنتشــية بفوزهــا الكبير علــى ضيفتها جمهوريــة إيرلندا ‪-2. 3‬ وتمنــي البرتغال النفس بمحو صورة الفــوز الباهت على أذربيجان بهدف بالنيــران الصديقــة ســجله مدافع أذربيجان ماكســيم مدفيديــف بالخطــأ في مرماه. وشــدد مــدرب البرتغال فيرناندو سانتوس على أهمية الفوز في بداية التصفيات واستخلاص العبر من مواجهة أذربيجان، وقال: "بالطبع كنت أتمنى الفوز بطريقة أكثر هدوءا، ولكن الآن علينا أن نســتخلص العبر ونعرف ما فعلناه جيدا وسيئا للتفكير في المباراة مــع صربيا". وأضاف: "من المهــم جدا أن نبدأ التصفيــات بالفوز لأنه أمر أساســي دائمــا. صحيح اننا

فزنا بهدف بالنيــران الصديقة، لكننا ربما كنا نســتحق الفــوز بنتيجة أكبر. افتقرنا إلى الإلهام والانســيا­بية في اللعب. كنا نعلم أنه بعد فترة طويلة من الغياب، ســتكون بدايــة التصفيات صعبة وأن مثل هذه المنتخبات تشــكل الكثير من الصعوبــة". وفي المجموعة ذاتها، تلعب ايرلندا مع لوكســمبور­غ في أول مباراة للاخيــرة في التصفيات، بعدما خســرت صفر-1 امام قطر ضيفة التصفيات بدون احتســاب نقاطها، ومضيفة العرس العالمــي العام المقبل. وتلتقي قطر مع أذربيجان.

وتبدو الفرصــة مواتية امام كل مــن كرواتيا وهولندا لتعويض ســقوطهما في الجولة الاولى عندما تستضيفان قبــرص ولاتفيا علــى التوالــي. وتملك كرواتيــا فرصة ذهبية لانعاش امالها في المنافســة على صدارة المجموعة كونها تخوض مباراتين ســهلتين على أرضها الاولى امام قبرص اليــوم، والثانية امام مالطا الثلاثــاء في الجولة الثالثــة، على أمل اســتفادته­ا من المواجهتــ­ن الصعبتين نسبيا لروســيا امام سلوفينيا اليوم وسلوفاكيا الثلاثاء. وتخــوض هولندا اختبارا ســهلا نســبيا امــام ضيفتها لاتفيا، وهي تدرك جيدا أهمية النقاط الثلاث في ســعيها الى تعويض ســقوطها المذل امام تركيا وتعزيز حظوظها في المنافســة على الصدارة التي تمنــح صاحبها البطاقة المباشــرة الى النهائيات، خاصــة وان المنتخب البرتقالي يطمــح الــى التواجد في قطــر بعدما غاب عن النســخة الاخيرة في روســيا. وبدا مدربها فرانك دي بور مســتاء جدا عقب الخســارة امــام تركيا، وقــال: "نتيجة مخيبة للآمال جدا، وكذلــك الطريقة التي جــاءت بها النتيجة". واضــاف: "كنا نعلــم أنهم ســيحاولون هز شــباكنا في الهجمات المرتدة. كان يجب أن يكون إيقاعنا أعلى، خاصة

في الشــوط الاول". وتأمــل هولندا في اســتغلال القمة الســاخنة بين المتصدرتين تركيا والنرويج اللتين تلتقيان على أرض الاخيرة التي استهلت مشوارها بفوز كبير على مضيفتهــا جبل طارق بثلاثية نظيفة. وتســعى تركيا الى المنافســة بقوة في المجموعة لبلوغ العرس العالمي بعدما غابت عن النســخة الاخيرة في روسيا وكأس أوروبا في فرنسا. وقدم الاتراك عرضا رائعا امام المنتخب البرتقالي في الجولة الاولى أعاد الى الاذهــان عروضهم القوية في مونديــال 2002 عندما حــل المنتخب ثالثــا بقيادة مدربه سينول غونيش الذي تم الاســتنجا­د بخدماته عام 2019 لاعادة الاتراك الى الواجهة القاريــة والعالمية. لكن مهمة تركيا لن تكون سهلة في مواجهة النرويج وهدافها الواعد إيرلنغ هالاند. وفي المجموعة ذاتها، تلعب مونتينيغرو مع جبل طارق.

 ??  ?? رونالدو يأمل بقيادة البرتغال الى انتصاره الثاني عندما تواجه صربيا اليوم
رونالدو يأمل بقيادة البرتغال الى انتصاره الثاني عندما تواجه صربيا اليوم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom