Al-Quds Al-Arabi

مصر إلى النهائيات... وليبيا تعود الى اللعب على أرضها... وتعادل مثير بين زامبيا والجزائر

-

■ القاهرة - أف ب:حســمت مصر تأهلها إلى نهائيات أمم أفريقيا 2021 التي تســتضيفها الكاميــرو­ن مطلع العام المقبل، بعد عودتها بنقطة التعادل من أرض مضيفتها كينيا ‪-1 1‬ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة من التصفيات.

وفي نيروبي، كان الشــوط الأول متوسطا فنياً، مع سيطرة واستحواذ من المنتخب الكيني وسط تراجع دفاعي للفراعنة، رغم الهدف المبكر في الدقيقة الثانية الذي أحرزه محمّد مجدي "أفشــة" مســتغلاً عرضية محمّد هاني وحولها بتســديدة في الزاوية اليســرى العليا لمرمى الحارس إيــان أوتيينو. وبعد الهــدف، ضغط المنتخــب الكيني في مســعى لإدراك التعادل، وتعددت الــركلات الركنية والتمريــر­ات العرضية عن طريق الثنائي عبدالله حســن وكينيث موغونــا. وكاد نجم ليفربول محمد صــاح أن يضاعــف النتيجــة للمنتخــب المصري إثر هجمة مرتــدة، لكن تســديدته علت العارضة )51(. وأســفر ضغط الكينيين في نهاية المطاف عن هدف التعادل بعدما فشل الدفاع المصري في تشتيت ركلة ركنية ارتدت من القائم الأيسر للحارس محمّد الشــناوي، ووصلت إلى حســن الذي أسكنها في الشــباك )65(. وأكمل المنتخب الكيني الربع ســاعة الأخير بعشرة لاعبين، عقب طرد مدافعه جونستون أوموروا لتعمده ضــرب مصطفى محمّد بــدون كرة )75(. وواصــل المصريون تصدرهم للمجموعة الســابعة بـ9 نقاط وبفارق الأهداف عن جزر القمــر الذى تأهل للمــرة الأولى في تاريخــه للنهائيات عقب تعادله مع ضيفه التوغولي ســلباً في موروني، حيث رفع رصيده الى 9 نقاط، ولن تتمكــن كينيا من اللحاق به. ويلتقى المنتخبان المصري والقُمــري الثلاثاء المقبل لتحديد أول وثاني المجموعة، فيما ظل المنتخب الكينــي ثالثاً برصيد 4 نقاط، قبل توغو متذيل الترتيب بنقطتين.

عودة الليبي إلى أرضه

ولم ينعكس رفــع الحظر على الملاعب الليبيــة إيجاباً على منتخب "فرســان المتوســط" إذ تلقــى خســارته الرابعة في خمــس مباريات، وهذه المــرة أمام نظيره التونســي ‪-5 2‬في "دربي مغاربي" على ملعب "شــهداء بنينا" في بنغازي، ضمن المجموعة العاشــرة. وهذه أول مباراة تســتضيفها الأراضي الليبية منذ سبع ســنوات، بعدما رفع الاتحاد الافريقي )كاف( الحظر المفروض على ملاعب البلاد. وجاءت المباراة ســريعة، حيــث كان المضيف البادئ بصنع الخطــورة وترجم أفضليته عبر مؤيــد اللافي الذي افتتح التســجيل برأســية متقنة اثر عرضية مــن محمد الترهونــي )22(. وكاد حمــدو الهوني ان يضيف الثاني بعدما ســدد من مشــارف المنطقة أبعدها ياسين مرياح عن خط المرمى )34(. وأدرك الياس الســخيري التعادل لنسور قرطاج من تسديدة قوية من مشارف منطقة الجزاء اثر تمريرة من محمد دراغر )39(. وبدأ التونسيون الشوط الثاني بقوة، حيث ضغطوا عبر الأطراف، إلا ان الفرصة الأولى كانت لأصحــاب الأرض إذ أبعــد مرياح كرة أخرى عــن خط المرمى وهذه المرة من أنيس ســلتو )47(. ومن المرتــدة عينها أضاف التوانســة الهدف الثاني عبر سيف الدين الجزيري برأسه اثر عرضيــة من نعيم الســليتي )48(، وبعد دقيقتــن عزز دراغر تقدم الضيــوف بمتابعته كرة حضرها ســيف الدين الخاوي (51(. وتمكن "فرســان المتوســط" من تقليص النتيجة عندما أرسل الترهوني كرة عرضية الى اللافي الذي سيطر على الكرة بصدره وســددها من فوق الحارس بــن مصطفى )55(. وأنقذ الحارس التونسي رأســية زميله في الترجي الهوني من تحت العارضة حارما الليبي من التعادل )68(. وواصل ابن مصطفى تألقه وأنقذ رأســية المصراتي بصعوبة )73(، ثم أمام تسديدة معتز المهدي )82(. وأطلق أنيس بن ســليمان رصاصة الرحمة على المنتخب الليبي بتســجيله هدفاً رائعاً من تسديدة بعيدة في الزاويــة اليمنى العليا لمرمى الحــارس الليبي أحمد عزاقة (85(. وأكــد الجزريري فــوز تونس بهدف خامــس بمتابعته عرضية البديل علي العابدي في المرمى المشرع ‪+3(. )90‬وأنهت الخسارة آمال ليبيا في بلوغ النهائيات، إذ تجمد رصيدها عند المنتخب الليبي عاد الى اللعب على أرضه بعد غياب سبع سنوات ثلاث نقاط، بينمــا عززت تونس صدارتهــا برصيد 13 نقطة. وفي المجموعة عينها، لحقت غينيا الاســتوائ­ية بركب المتأهلين بفوزهــا على ضيفتها تنزانيا 1-صفر علــى ملعب مدينة باتا. وسجل الهدف جوردان غوتيريز في الدقيقة الأخيرة. ورفعت غينيا رصيدها الى تسع نقاط في المركز الثاني، ولتنزانيا أربع نقاط في المركز الثالث.

وعززت الجزائر، حاملة اللقــب، صدارتها للمجموعة الثامنة بتعادلها ومضيفتها زامبيا، بطلة 2012، 3-3 في لوساكا. وفرض اسلام سليماني نفســه نجما للمباراة بتمريره الهدف الأول الى رشــيد غزال )19(، وإضافته للثاني والثالث فــي الدقيقتين 25 و55، بينما ســجل للمضيــف باتســون داكا )34 و80 من ركلتي جزاء( وكليتوس شــاما )52(. واســتفاد زيمبابوي من النتيجة ليضمن تأهله بعد فوزه على مضيفه البوتســوا­ني بهدف سجله بيرفكت شــيكويندي )14(. وتتصدر الجزائــر برصيد 11 نقطة أمــام زيمبابوي 8 نقاط، وبوتســوان­ا ثالثة بأربــع نقاط بفارق المواجهات أمــام زامبيا. وقــاد مهاجم أرســنال الإنكليزي بيير إيميريــك أوباميانغ منتخب بــاده الغابون الــى التأهل، عقب الفوز على ضيفــه الكونغو الديمقراطي­ة 3-صفر ضمن المجموعة الرابعة. وافتتح آرون بوبندزا التسجيل لأصحاب الأرض )44) وأضــاف دينيس بوانغا الثاني بتمريرة حاســمة من أوباميانغ (72(، قبل أن يضيف لاعب ارســنال الهــدف الثالث )86(. وفي المجموعة عينهــا، حجزت غامبيا مقعدها فــي النهائيات بفوزها علــى أنغولا بهدف آســان سيســاي )62(. ويتصــدر المنتخب الغابوني المجموعــة برصيد 10 نقــاط بفــارق المواجهات أمام غامبيا، وتأتي توغو ثالثة بســت نقاط، وأنغــولا رابعة بنقطة واحدة. وتأهل الى النهائيات حتــى الآن 13 منتخباً، وهي مالي وغينيــا )المجموعة الأولى(، بوركينا فاســو )الثانية(، الغابون وغامبيــا )الرابعة(، الكاميرون )السادســة(، مصر وجزر القمر )السابعة(، الجزائر وزيمبابوي )الثامنة(، السنغال )التاسعة(، تونس وغينيا الاستوائية )العاشرة(.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom