Al-Quds Al-Arabi

صحافي في «نيويورك تايمز» يبيع مقالة بـ 560 ألف دولار!

-

■ نيويــورك ـأ ف ب:باع الصحافي في «نيويــورك تايمز» كيفن روس، أحد مقالاته بنسق رقمي في مقابل 560 ألف دولار، في أحدث تجليات الشغف المتصاعد بتكنولوجيا التشفير الجديدة «ان اف تي» لدى هواة الجمع.

هذا المقال مخصص لمبادرة من الصحافي كانت ترمي إلى اختبار الســوق وتوسيع نطاق الأعمال الرقمية المباعة بتقنية «ان اف تي».

ويتيح «ان اف تي» وهو أسلوب تشفير عبر الرموز غير القابلة للاستبدال، منح شــهادة تثبت أصالة أي منتج رقمي سواء أكان صورة أو رسماً تعبيرياً أو فيديو أو مقطوعة موسيقية، أو مقالة صحافية في هذه الحالة.

وهذه الشــهادة غير قابلة للخرق أو النســخ نظرياً، وهي مصممة وفق تكنولوجيا «بلوك تشــن» المســتخدم­ة في تشــفير العمــات الرقمية مثل «بتكوين».

وبدأت شعبية «ان اف تي» تتنامى منذ فترة قصيرة لا تتعدى ستة أشهر، ما أدى إلى نمو ســريع في ســوق هواة جمع المنتجات الرقمية بعدما كانت تقتصر على فئة محدودة.

وفي 11 آذار/مارس، بيع عمل رقمي للفنان الأمريكي بيبل في مقابل 69,3 مليون دولار خلال مزاد لدار كريستيز.

وقد حمل مقال كيفن روس، عنوان «اشــتروا هذه المقال على بلوك تشين» مع عنــوان فرعي جاء فيه «لماذا لا يمكن لصحافــي أن يكون جزءاً من طفرة «ان اف تي».

وبعد مزايدات محتدمة اســتمرت 24 ساعة، فاز هاوي جمع يسمي نفسه «فارزين» بالحق في شــراء المقال في مقابــل 350 إثيروم، وهي من العملات الرقمية الرئيسية، ما يوازي حوالي 560 ألف دولار.

وعلــق كيفن روس، وهو صحافي متخصص فــي التكنولوجي­ا الحديثة، بعد دقائق من انتهاء عملية البيع، عبر حســابه على تويتر: «أنظر ببساطة إلى شاشتي ولا أستطيع التوقف عن الضحك.»

وكان قد أشــار إلى أن ريع البيع ســيصب لتمويل أعمال خيرية تتولاها «نيويورك تايمز» بعد خصم نسبة 15 هي عمولة منصة «فاونديشن» التي استضافت المزاد.

وكان مؤسس تويتر ورئيســها جاك دورسي، باع الاثنين أولى تغريداته على الشبكة بنسق «ان اف تي» في مقابل 2,9 مليون دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom