Al-Quds Al-Arabi

اليمن: «التحالف» يعترض 3 مسيّرات... ومعارك مأرب تشتد

- تعز - «القدس العربي»- من خالد الحمادي:

بعــد لقائهما المفاوضين الحوثيين فــي العاصمة العمانية، مسقط، استقبل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس المبعوث الخــاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيــث، والمبعــوث الأمريكي الخاص الى اليمــن تيم ليند كينغ.

وقالــت وكالة الأنبــاء اليمنية "ســبأ" إنه فــي اللقاء مع غريفيث تمت مناقشــة "مســتجدات الأوضاع على الساحة الوطنية والجهــود الدوليــة والإقليمية لإنهــاء الحرب في اليمن وفي مقدمتها المبادرة السعودية". وقالت إن هادي أكد حرص الحكومة على إحلال السلام المستدام وفقا للمرجعيات الثلاث، وبما يحفظ وحدة وأمن واســتقرار اليمن. ونسبت الى هادي قوله إن "الحكومة قدمت الكثير من التنازلات بهدف إنهاء الصراع في اليمن، والتي قوبلت بتعنت وتصلب من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية".

إلى ذلك، قال مكتب غريفيث في تغريدة بصفحته الرســمية بموقع "تويتر" إن غريفيث أطلــع هادي "على نتائج اجتماعاته في العاصمة العمانية مسقط، وناقشا الجهود المبذولة للتوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وفتح مطار صنعاء، والسماح بإدخال الوقود وغيرها من السلع إلى اليمن عبر موانئ الحديدة، واستئناف العملية السياسية".

وأوضح هــادي أن جماعــة الحوثي "لا تجيد ســوى لغة الحرب ومآســيها التــي اســتمرأته­ا الميليشــي­ات الحوثية الانقلابية، ولا تتخذ عنها بديلا لتنفيذ مشــاريعها التدميرية خدمة لإيران تجاه شــعبنا اليمني والمنطقــة بصورة عامة". وأكد هادي دعمه لجهود المبعوث الأمريكي إلى اليمن "وتذليل مهامه الرامية إلى تحقيق الســام، الذي ننشــده وقدمنا في ســبيله التضحيات والتنازلات لحقن الدماء وتحقيق الأمن والاســتقر­ار لشــعبنا اليمني والــذي يحافظ علــى ثوابته الوطنية ووحدته وأمنه واستقراره".

وفي الأثناء، ذكرت وســائل إعلام رسمية سعودية أمس الأحد أن التحالف دمر زورقين ملغومين كانت الجماعة تخطط لاستخدامهم­ا في هجوم "وشــيك" ينطلق من ميناء الحديدة على البحــر الأحمر. وقال التحالف فــي بيانات منفصلة إنه اعترض ودمر ثلاث طائرات مســيّرة ملغومة أُطلقت باتجاه جنوب المملكة بما في ذلك مدينة خميس مشيط.

كما تواصلت المعارك بين قوات الجيش اليمني والحوثيين في غربي مدينة مأرب، بحســب ما نقله موقع "الجزيرة نت" عن مصادر عسكرية ومحلية. وأضافت المصادر أن الحوثيين شــنوا هجوما عنيفا، قبل أن يشــن الجيش هجوما معاكسا بمساندة من طائرات التحالف.

وأشــارت المصادر إلــى أن الحوثيين قصفوا بالأســلحة الثقيلــة مخيمــات للنازحينـ ممــا أدى إلى نزوح عشــرات الأُســر إلى مخيمات أخرى. وأكدت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمــات النازحين ســقوط جرحى واحتــراق خيام جراء القصف، ونزوح عشرات الأسر من 3 مخيمات للنازحين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom