Al-Quds Al-Arabi

إقالة قائد شرطة في ذي قار جراء تواصل الاحتجاجات

-

■ بغــداد ـ الأناضول: أفاد مصدر أمنــي عراقي، أمس الأحد، بإقالة قائد شرطة في محافظة ذي قار جنوبي البلاد، إثر تواصل الاحتجاجات للأسبوع الثاني.

وقــال ضابط في شــرطة ذي قار، إن «قيادة شــرطة المحافظة، قررت إقالة قائد شــرطة قضــاء الرفاعي شــاكر هويدي، وتعيين العقيد عصام الزاملي خلفا له».

وأوضــح المصدر الذي طلب عدم نشــر اســمه، أن «قرار الإقالة جاء، إثر تواصل الاحتجاجات في الرفاعي للأســبوع الثاني على التوالــي بســبب إقالة قائم مقــام القضاء كاظم موســى، وإغلاق المحتجــن طرقا رئيســية» لعدة أيام، دون أن يســتطع الأمن إعادة فتحها. وأغلق محتجون مطالبون بالتراجع عن قرار إقالة موسى، عددا من الطرق الرئيســية والمؤسسات الحكومية في المدينة، منذ أيام، وفق شهود عيان.

وأبلــغ الشــهود، أن المتظاهريـ­ـن المطالبين بالتراجع عــن القرار أغلقــوا عــددا مــن الطرق الرئيســية وســط المدينة، ومؤسســات حكومية منها البلدية، ومبنى القائم مقامية.

ولم تصــدر على الفور إفادة من الســلطات العراقية بخصوص الأمــر. وفي 19 مــارس/ آذار الجــاري، أقال عبد الغني الأســدي، محافظ ذي قار، موســى من منصبه بدعوى «سوء الإدارة» وعين مكانــه عمار الركابــي، الذي اســتقال الخميس، إثــر احتجاجات طالبته بذلك.

ورغم اســتقالة الركابــي إلا أن الاحتجاجــ­ات تواصلت منذ 19 مــارس، حيــث تظاهر المئات مــن أهالي ذي قار الســبت، مطالبين بالتراجع عن قرار إقالة موسى.

وينقسم القضاء إلى فريقين الأول مؤيد لموسى، يعتبره شخصا نزيها، ويتهم الركابي أن له «انتماءات حزبية ســتمنعه من خدمة المواطنين» والثاني مؤيد للأخير، الذي ينفي ذلك الاتهام.

وتعــد محافظــة ذي قار إحــدى البــؤر النشــطة للاحتجاجات الشــعبية، حيث يقطنها أكثــر من مليوني شــخص، ويحتج قطاع واسع من سكانها على ســوء الإدارة، وتردي الخدمات، وضعف فرص العمل.

وتبلغ نســبة البطالة في العــراق الغني بالنفــط 27 بالمئة، فيما تبلغ نسبة الفقر 25 بالمئة، وفق أحدث إحصاء لوزارة التخطيط.

ويشــهد العــراق احتجاجــات مســتمرة على نحــو متقطع منذ أكتوبر/ تشــرين الأول 2019 بسبب ســوء الأوضاع الاقتصادية، واســتمرار الفســاد المالــي والسياســي، رغــم تعهــد الحكومــة بمكافحته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom