Al-Quds Al-Arabi

صالح يحث على تأمين إجراء الانتخابات: نزاهتها وعدالتها ضرورة قصوى

- بغداد ـ «القدس العربي»:

بحــث رئيــس الجمهوريــ­ة العراقية، برهــم صالح، أمــس الأحد، مع رئيــس المفوضية العليــا للانتخابات وممثلة الامم المتحدة، جنين بلاســخارت، آليات نجاح العملية الانتخابية، وتحسين فرص المشاركة فيها.

وقــال المكتــب الإعلامــي لرئيــس الجمهوريــ­ة في بيان صحافي، إن صالح اســتقبل صباح أمس رئيس وأعضــاء المفوضيــة العليــا المســتقلة للانتخابــ­ات، والممثلــة الخاصــة للأمــن العــام لــأمم المتحــدة في العراق جينين هينيس بلاســخارت، وفريق المســاعدة الانتخابية في العــراق )يونامي(. ومستشــار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي.

وحســب البيان، «جرى، خلال اللقاء، اســتعراض الجداول الزمنية والعملياتي­ــة الخاصة بها، والتأكيد على ضــرورة إجرائها في موعدها المقرر، والالتزاما­ت والمتطلبات الخاصة بإجراء انتخابات نزيهة وعادلة، وتكثيــف الجهود لاســتكمال التســجيل البايومتري للناخبين من أجل ضمان المشــاركة الواسعة، وتعزيز دور الأمم المتحــدة فــي دعــم العمليــة الانتخابيـ­ـة وضرورة المراقبة الأممية للانتخابات بما يســاهم في

نجــاح الانتخابات، ويضمن الســيادة واحترام القرار المستقل للعراقيين».

وشــدّدَ صالح، علــى «أهميــة الانتخابــ­ات المقبلة، باعتبارهــ­ا انتخابــات مفصليــة واســتحقاق­اً وطنياً» مشــيراً إلى «ضرورة تأمــن إجراء انتخابــات نزيهة وعادلــة فــي مختلــف مراحــل إجرائهــا وبمــا يبعــد الشــكوك والهواجــس عنهــا والتــي كانت ســبباً في عزوف المواطنين عن المشاركة فيها».

وأضــاف أن «هنــاك حاجــة ماســة لتوفيــر بيئــة آمنة ومســتقرة والاطمئنــ­ان على ســامة الإجراءات المطبّقة لإجــراء الانتخابــ­ات والاعتماد علــى البطاقة البايومتري­ــة، ومنــح الفرصــة للناخبــن فــي اختيار ممثليهــم بعيــداً عــن التزويــر والتلاعــب والضغوط، وكذلك منح فرص متســاوية للمرشحين في المشاركة والترشــح» منوهاً إلى أن «هذه العوامــل تُمثل ركيزة أساسية لإنجاح الانتخابات والانطلاق نحو الإصلاح المنشود».

ومن المقرر أن تجري الانتخابات التشريعية المبكّرة، في العاشــر من تشــرين الأول/ أكتوبر المقبل، حسب قــرار ســابق للحكومــة العراقيــة، برئاســة مصطفى الكاظمي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom