Al-Quds Al-Arabi

كورونا يهدد المؤسسة الصحية في كردستان

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلــن المتحــدث باســم وزارة صحــة، إقليــم كردســتان، آســو حويزي، أمس الأحد، أن الإقليم ســجّل أعلى معدل وفيات وإصابات بكورونا خلال العام الحالي.

وقــال، فــي بيــان صحافــي أمــس، إن «وفقا للمعلومــا­ت الأولية فإن اليوم )أمس( تم تســجيل أعلى معدل إصابــات بفيروس كورونــا في إقليم كردستان» مشيراً إلى «إدخال عدد كبير من المصابين إلى المستشفيات، وإن الأســّرة في العناية المركزة سائرة نحو الامتلاء، وقد لا يبقى مكان للمصابين».

وأضاف: «للأسف بسبب عدم الالتزام بالقرارات والتعليمــ­ات الصحيــة، وبعد مرور أربعة أشــهر ولأول مرة خلال هذا العام، فإنه وبســبب كورونا ولغاية الساعة الـ12 بعد منتصف الليل تم تسجيل 11 حالة وفاة في إقليم كردستان».

ولفت إلى أن «عدم تقيــد المواطنين بالإجراءات الوقائيــة والتعليمــ­ات الصحيــة وعــدم ارتداء الكمامــات ســاهم إلى حد كبيــر في ارتفــاع عدد الإصابات». وبــدأت حملة التطعيــم ضد كورونا، بلقاح «اســترازين­يكا» في محافظة دهوك، وبلغت حصــة المحافظة 11 ألفــا و500 جرعــة، حيث كان رئيس مجلس المحافظة فهيم عبدالله، أول من تلقى اللقاح، بهدف طمأنة المواطنين.

وقال: «إقليم كردستان وســط موجة أخرى من كورونا، ما يستلزم تنظيم الإجراءات لتقليل موجة تفشي الفيروس».

إلى ذلــك، أكــد محافظ دهــوك، علــي تتر، أن الإجــراءا­ت الوقائية التي اتخذتهــا حكومة إقليم كردستان هي لحماية المواطنين من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقال خــال مؤتمــر صحافــي أمــس: «ندعو المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الصحية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وســنقوم بتشــديد الإجراءات الوقائية بسبب ارتفاع نسبة الاصابات بفيروس كورونــا». وأضاف: «الإجراءات الوقائية هي لحماية المواطنين، وإذا رأينــا أن الالتزام ليس بالمستوى المطلوب فسنضطر إلى تشديد الإجراءات وإغلاق بعض الأماكن المزدحمــة، وعلى المواطنين مســاعدة الحكومة وحماية أنفســهم مــن مخاطر الإصابة بفيروس كورونا».

وتابع: «مــن الممكن أن نتخذ بعــض الإجراءات الأخرى المشــددة لحماية المواطنين وإغلاق بعض الأماكن التي تشــكل خطــرا وتؤدي إلى انتشــار فيــروس كورونا. على المواطنــن ارتداء الكمامات ولا يجوز ان يدخل أي شخص إلى المحال التجارية الصغيرة والكبيرة دون ارتداء الكمامات».

وأشار إلى أن «الإجراءات التي تطلبها الحكومة مــن المواطنين ليســت صعبة جدا بل هي بســيطة وتتمثل في ارتداء الكمامات» مشــددا على ضرورة «مراعاة الإجراءات الوقائية وخاصة في المساجد».

وقــال: «ســنقوم بمراقبــة تنفيذ الإجــراءا­ت الوقائية في جميع الأماكن ودوائر الدولة، وخاصة في قاعــات المطاعــم والفنادق وســنقوم بمعاقبة المخالفين».

وتابع: «نســبة الإصابات بفيروس كورونا في محافظة دهوك وصلــت إلى 12 بالمائــة، يعني من كل 100 فحص هناك 12 إصابــة بفيروس كورونا» مشــيرا إلى أن «المستشــفي­ات في محافظة دهوك مكتظة بالمصابين بفيروس كورونا».

ووصــل 34 ألــف و800 جرعــة مــن لقــاح «أســترازني­كا» لإقليم كردســتان قبل يومين، وتم توزيعها على ثلاث محافظــات، 11 ألف و500 منها لدهوك، و16 ألف و500 للسليمانية، و15 ألف و800 لأربيل.

ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا في إقليم كردستان إلى 118554 شــفي منهم 108185 وتوفي .3632

وفي العاصمة الاتحادية بغداد، ســجلت وزارة الصحة والبيئة، 35 وفاة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

كما ســجلت خلال الموقف الوبائي الذي نشرته أمس، 5271 إصابة و4820 حالة شفاء.

ونشــرت الوزارة لأول مرة عــدد الملقحين ضمن الموقــف الوبائــي، إذ ســجلت 3404 أشــخاص باللقاحات ليبلغ إجمالي الملقحين حتى الآن 19 الفاً و635 شخصاً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom