Al-Quds Al-Arabi

أسبوع الكوارث في مصر: عشرات الضحايا وخسائر مالية فادحة

جنوح سفينة وتصادم قطارين وسقوط عقار واحتراق محلات

- القاهرة ـ «القدس العربي» من تامر هنداوي:

عشــرات الضحايا وما يقرب من مئتي جريح وخســائر بالملايين تكبدتها مصر في أســبوع، هو الأسوأ، حيث حصل خلالــه أكثر مــن 5 حوادث، بــدءا بإغلاق قناة الســويس بسبب جنوح إحدى الســفن، قبل أن يوقع اصطدام قطارين في صعيد مصر عشــرات الضحايا، في وقت شهدت القاهرة ســقوط عقار مكون من 12 طابقا مأهولا بالسكان، وسقوط أحد أعمدة أحد الكباري على ســيارات متوقفة أســفله، فيما شــهدت محطة قطار مدينة الزقازيق في محافظة الشــرقية، حريقا أنهى على عدد من المحلات المجاورة.

ويقــدر خبراء خســائر مصر بملايين الدولارات بســبب توقف المرور في قناة الســويس، على خلفية جنوح ســفينة الحاويات التابعة لشركة أيفر غرين لتسدّ الممر الملاحي الذي يعدّ أحد أكثر الممرات المائية نشــاطا في العالم، منذ الخميس الماضي حتى أمس.

15 مليون دولار يوميا

وتتكبد مصر خســائر تزيد على 15 مليــون دولار يوميا تتمثل في الرســوم على مرور الســفن، إضافة إلى التكاليف المترتبة عن توقــف أعمال خدمة الســفن وأطقمها والأعمال الأخرى التي تساهم في إنعاش المدن المصرية على طول هذا الممر المائي.

وتعــد القناة أحد أهم خمســة مصادر مســتدامة للدخل القومي المصري من العملات الصعبة بعائدات سنوية وصلت إلى أكثر من 5.6 مليار دولار خلال العام الماضي.

وتشكل القناة أحد أبرز القطاعات التي تساعد مصر على تحقيق طموحاتها التنموية ومواجهــة أزماتها الاقتصادية، لأن عائداتها مســتقرة مقارنة بعائدات الســياحة والســفر والاســتثم­ار الأجنبي وقطاعات أخرى عرضة للتأثر السريع بالأزمات على غرار أزمة جائحة كورونا.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن جهود تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة مستمرة على مدار الســاعة من خلال القيام بأعمــال التكريك نهارا، وعمل مناورات الشــد بالقاطرات في أوقات تتلاءم مع ظروف المد والجزر.

وأوضح في بيان أمس، أن نتائج أعمال التكريك بواسطة الكراكة مشهور إحدى كراكات الهيئة بلغت حتى الآن 27 ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى 18 مترا، مع مراعاة حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة للمناطق التي يتم تكريكها.

وتتواصــل أعمال التكريك لإزالة الرمــال المحيطة بمقدمة السفينة لتســهيل عملية تعويم السفينة، جنبا إلى جنب مع القيام بمناورات الشــد بواسطة قاطرات الهيئة في توقيتات تتلاءم مع المد والجزر واتجاه الرياح.

وأشــار رئيس الهيئــة إلى أن مناورات الشــد تمت أمس بواســطة 12 قاطرة تقــوم بالعمل من 3 اتجاهــات مختلفة، حيث تعمل القاطرتان بركة 1، وعزت عادل على شــد مقدمة الســفينة، فيما تقوم 6 قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا، وتقوم 4 قاطرات أخرى بشد مؤخر السفينة جنوبا.

وبين أن من المقرر الدفع بالقاطرتــ­ن الجديدتين القاطرة )عبد الحميد يوسف( والقاطرة )مصطفى محمود( للمشاركة في مناورات الشــد بعد اكتمال بنائهما بترســانة بورسعيد البحرية بقوة شــد 70 طن، وانتهاء تجارب البحر وتجارب التشغيل، بما يحقق الاستفادة من إمكانياتهم وقدراتهم التي تواكب أحدث ما وصلت إليــه تكنولوجيا صناعة الوحدات البحرية المعاونة.

إلــى ذلك، تواصــل الغضب في مصر علــى خلفية حادث تصادم قطارين في صعيد مصر يــوم الجمعة الماضي، الذي أودى بحياة 32 شخصا وأسفر عن إصابة 165 آخرين.

اتهامات بالتآمر

وخرج الشــاب المصري، رحيل أبو عامر، الذي بث فيديو على صفحته الشــخصية بعد لحظات من ارتطام القطارين يتحدث فيه الضحايا ويســتغيث بالمســؤول­ين، عن صمته لمدة يومين بعد اتهامه بالانتماء لجماعة «الإخوان المسلمين» والتآمر على مصر.

وبين في مقطع فيديو جديد على صفحته منذ ظهوره الأول بعد الحادثة، بصوت يبدو عليه التعب، قائلا: لم يكن غرضي الشــهرة، كما قــال البعض، لكن كل غرضي طلب المســاعدة لإنقاذنا.

وأضاف: من اتهمني لو رأى ما رأيــت لم يكن ليهاجمني، لو رأيت اثنين من أصدقائــك يموتون فجأة، ابن خالي لقيته مفروما بين عجلات القطار.

ونفى إلقاء القبض عليه قائلا: بعد انتهاء البث المباشــر على صفحتي، لم أشعر بنفسي سوى بعد نقلي إلى مستشفى المراغة، وكنت بانتظار استلام جثمان قريبي.

تحرك برلماني

وتقدم إيهاب منصــور، رئيس الهيئــة البرلمانية للحزب «المصري الديمقراطي الاجتماعي» بطلب إحاطة لوزير النقل بشــأن حادث التصادم. كما تقدمت مها عبد الناصر، النائبة عن الحزب، ببيان عاجل إلى كل من وزير النقل والمواصلات، ورئيس مجلس الوزراء بشأن الحادث.

وأشــار نواب الحزب إلى أنه طبقا لبيــان الهيئة القومية لســكك حديد مصر، فإنه تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، متسائلين: هل هو متاح لأي أحد أن يتعامل مع صمامات الخطر، ويتسبب في وفاة وإصابة العشرات من المواطنين؟

وأكــدوا على ضــرورة التحقيــق الفوري في الأســباب الحقيقيــة للحادث ومحاســبة المســؤولي­ن عنــه، مطالبين بتشــكيل لجنة تقصي حقائق من لجنــة المواصلات والنقل والأمانة العامة للمجلس للوقوف على أسباب الحادث.

وأعــرب مدحت الزاهد، رئيس حزب «التحالف الشــعبي الاشتراكي» عن تضامن الحزب مع ضحايا الحادث.

وقال فــي تصريــح صحافي: عندمــا اتصلنــا بالزملاء لتقــديم كل العــون والمســاعد­ة للأهالي والأجهــزة المعنية وجدناهم بالفعل مع آلاف من الأهالي ومن كل أطياف المجتمع السوهاجي في موقع الحادث ومحيط المستشفيات يتفانون في المساندة والعطاء.

وأضاف أن حزب «التحالف الشــعبي الاشتراكي» ورغم الجــرح المفتوح يوجه كل التحية والتقدير لأهالي ســوهاج الذين أحاطوا موقع الحادث والمستشفيا­ت بمظاهرة تضامن نادرة شملت عمليات التبرع بالدم وتقديم الوجبات الغذائية والمياه المعدنية والتبرعات النقدية واســتضافة من يبحثون عن ذويهم، في عمل جماعي يعبر عن تضامن الشــعب، وقد شــاركتهم الأطقم الطبية التي بذلت ما اســتطاعت من جهد لإنقاذ الجرحى وواصلت الليل بالنهار في عمليات الإسعاف والإنقاذ.

وأضاف أن هــذا المشــهد الجماعي من أعمــال التضامن الممزوجــة بالحزن والأســى، لا يعفي من الحســاب الصارم للمســؤولي­ن عن هذه الكارثة سياســيا وجنائيا، بل توجبه وتوجب اتخاذ كل ما يلزم لوقــف نزيف الموت المجاني، على الأخص مع تكرار حوادث الطرق والقطارات والعلاج الحاسم لأســبابها، وإصلاح المنظومــة بأولويات لقطــارات غالبية الشعب، فهي أهم من المترو والقطار الطائر ويستخدمها أكثر من 90٪ من الركاب.

واختتم: لأرواح الشــهداء الســام وللمصابين الدعوات بالشفاء وللمهملين الحساب والعقاب.

وفي الوقت الــذي طالب فيه عدد من مســتخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بإقالة وزير النقل المصري، كامل الوزير، من خلال تدشين وســم «ارحل يا كامل» دشن آخرون وسما لدعمه.

«الفاجعة الكبيرة»

الوزير أعلن عن تفاصيل جديــدة تتعلق بحادث قطاري سوهاج، واصفا الحادث بـ «الفاجعة الكبيرة .»

وأوضــح في تصريحــات متلفزة أن هناك خطأ بشــريا، واللغــز في القطــار القادم من الخلف حيث لــم يتوقف رغم تحذيره» قائلا: «ســائق القطار الخلفي لم يرد ولم يستجب للنداءات والإشارات .»

وأكــد أن تحقيقــات النيابــة ستكشــف عن الأســباب التي جعلت ســائق القطــار الخلفي لا يرد علــى الاتصالات والتحذيرات التي تم إرســالها من القطــار الأول، عبر جهاز القطار، أو على هاتفه الشخصي.

ولفت إلى أن ســائق القطــار الخلفي تجاوز الإشــارات الضوئية، علــى الرغم من أنها أعطت اللــون الأصفر )الذي يعني يجب تخفيف الســرعة( ثم الأحمر )الذي يعني يجب التوقف( للتحذير بوجود عائق في الطريق.

وقال إن سائق القطار الأول توقف نتيجة سحب أشخاص مكابح الطوارئ من قبل أحد الركاب.

وأوضح أن ســائق قطار الركاب المتوقف اتخذ الإجراءات الســليمة وأبلغ بأنه توقــف رغما عنه، لافتا إلــى أن نظام التحكم في سرعة القطارات كان يقلل من السرعة في المناطق التي تشــهد إصلاحات وتطويرا، ما يجعل القطار يتأخر عن المواعيد المحددة له، مضيفا أنه تم توجيه ســائقي القطارات ذوي الخبرة بتشغيله فقط في الأماكن التي تشهد إصلاحات والتخلي عنه والسير بالسرعة الطبيعية في الأماكن المطورة.

عقار جسر السويس

لم تمر ساعات على حادث تصادم القطارين، حتى فوجئ المصريون بخبر ســقوط عقار مكون من 12 طابقا في منطقة جسر السويس في شرقي العاصمة المصرية القاهرة.

وارتفع عدد ضحايا سقوط العقار إلى 25 وفاة بعد تمكن قوات الحماية المدنية من انتشــال جثتين جديدتين، كما بلغ عــدد الإصابات 25 أيضــا، فيما تتواصل أعمــال البحث عن ناجين.

ونقلت مصادر أن أجهــزة الحماية المدنية تواجه مهمة في غاية الصعوبة نظرا لسقوط العقار بالكامل على أحد جانبيه ودفن الضحايا تحت الســقف والأعمدة الخرسانية، فيما قد تمتد المهمة لأيام.

ووفق ما تم رصده مــن معلومات، فإن العقار كانت توجد فيــه ثلاجة لحوم وفاكهــة في البدروم لعدة ســنوات أثرت بشــدة على أساسات البناية بسبب رشــح المياه الناتج عن البرودة، وبالفعل تقدم عدد من الســكان بشكاوى، حيث تم تحرير محاضر لمالك العقار وإغلاق الثلاجة.

خسائر بالملايين

ومساء الســبت كان نفق المشاة في محطة قطار الزقازيق في محافظــة الشــرقية، على موعــد مع حريــق للمحلات والأكشاك الموجودة بداخله، والذي أسفر عن خسائر مادية من دون وقوع إصابات بشرية.

وفــور اندلاع الحريق الذي شــب في محــل امتد منه إلى 20 آخرين، دفعــت الحماية المدنية بـ 10 ســيارات وكذلك 4 سيارات إسعاف والتي تمكنت من السيطرة عليه في أقل من ساعة.

وعاين فريق من النيابة العامة مكان الحريق فور إخماده، كمــا أخذ فريق من الأدلة الجنائية عينــات من مكان الحريق لتحديد أسبابه.

واكــد أصحــاب المحــات المتضررين خســارتهم لملايين الجنيهات في الحريق، خاصة أنهم كانوا بدأوا الاســتعدا­د لموســم الصيف وشــهر رمضان، واشــتروا بضاعة بالدفع الآجل، والتهمت النيران كافة محتويات المحلات.

فــي الموازاة، واصلــت النيابة العامــة المصرية التحقيق في واقعة ســقوط جزء مــن عمود كوبري ترســا في منطقة المريوطية في الجيزة، والاســتما­ع إلى أقوال شــهود عيان، حيث أســفر الحــادث عن تحطــم ميكروباصــ­ن، وإصابة ســائق، وتبين أن حالته الصحية مستقرة، وجرى نقله إلى المستشفى.

وطلبت النيابة الاســتماع لأقوال المهندس المســؤول عن الموقع للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

وتبين من التحريات الأولية عن ملابسات سقوط جزء من عمود كوبري ترسا الجديد، أن عمودا حديديا تحت الإنشاء انهار بسبب رطوبة الأرض.

 ??  ?? السفينة الجانحة في قناة السويس
السفينة الجانحة في قناة السويس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom