Al-Quds Al-Arabi

تمسك مصري باتفاق ملزم لملء سدّ النهضة خلال استقبال مبعوث أمريكي

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

التمســك باتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل ســد النهضة، كان المطلب الرئيسي الــذي أعلنه المســؤولو­ن المصريــون خلال اللقاءات التي جمعتهم مع السفير دونالد بوث المبعوث الأمريكي للسودان.

وتأتي زيــارة بوث إلى القاهــرة في إطار الجولة التي يقوم بها في المنطقة والتي تشمل كلا من مصر والســودان وجمهورية الكونغو الديمقراطي­ــة، التــي تتولى رئاســة الاتحاد الأفريقي، وإثيوبيا للتشــاور حول سبل دفع العملية التفاوضية.

وزير الموارد المائية والــري المصري محمد عبد العاطي، قال إن الإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبــي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة ســتنتج عنها تداعيات ســلبية ضخمة، الأمــر الذي يجعــل من هذا السد أحد التحديات الكبرى التي تواجه مصر حالياً.

جاء ذلك خــال اللقاء الذي جمعه مع بوث للتباحــث حــول الموقف الراهــن لمفاوضات ســد النهضة الإثيوبي وســبل إعادة إطلاق المفاوضــا­ت، بهدف التوصــل لاتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد.

وأضاف: في وقت تعاني فيه مصر من شح مائي حاد تقابله وفرة مائية في إثيوبيا.

واســتعرض تاريــخ المفاوضــا­ت خــال الســنوات الماضيــة، والموقف الراهــن إزاء المفاوضــا­ت، ورغبــة مصــر الواضحــة في اســتكماله­ا، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية.

وأكد علــى دعم بــاده الكامــل للمقترح الســوداني والداعي لتشــكيل رباعية دولية تقودهــا جمهوريــة الكونغــو الديمقراطي­ة، وتشــارك فيهــا الولايات المتحــدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوســط بين الدول الثــاث، لافتــا لأهمية أن تتســم المفاوضات بالفعالية والجدية لتعظيم فرص نجاحها.

وأوضح أن بلاده تدعــم التنمية في جميع دول حوض النيل، مشــيرا إلى ســعي مصر لتحقيــق المنفعة للجميع من خــال التوصل لاتفــاق قانوني عــادل وملــزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.

وزاد: نقصــان مليار متــر مكعب من حصة

مصــر المائية يؤثر علــى مليــون مواطن، ما يؤدي إلى أن تصبح هذه الفئة أفقر شــريحة في المجتمع، وتصبح فريسة سهلة للجماعات المتطرفة، واللجوء إلى الهجرة غير الشرعية، بما يهدد أمن مصر والدول المجاورة، موضحا أن معيشــة 40 مليون شخص في مصر تعتمد بشكل رئيسي على الزراعة.

وأضاف: مصر قدمت أكثر من 15 ســيناريو بالنسبة لسد النهضة.

وعــن تصريحــات إثيوبيــا بــأن مصر تستحوذ على نصيب الأســد من مياه النيل، قال: إثيوبيا تستقبل 150 مليار متر مكعب من نهــر النيل بخلاف أحــواض الأنهار الأخرى،

والمياه الجوفية المقدرة بـ40 مليار متر مكعب.

وزاد: يقولون مصر تســتحوذ على نصيب الأسد، نحن لم نحصل على نصيبنا بعد.

لقاء أخر جمع الســفير حمدي ســند لوزا نائب وزيــر الخارجيــة المصري للشــؤون الأفريقية مع بوث.

وحســب بيان لوزارة الخارجية المصرية، أكد لــوزا على ضرورة التوصــل لاتفاق على ملء وتشــغيل ســد النهضة في أقرب فرصة ممكنة وقبل شــروع إثيوبيا في تنفيذ المرحلة الثانية من الملء، وذلك لضمان عدم تأثر مصر والسودان سلباً بعملية الملء.

كما اســتعرض ملامح المقترح الســوداني الــذي تؤيــده مصــر والداعــي لتشــكيل رباعيــة دوليــة تقودها جمهوريــة الكونغو الديمقراطي­ة، وتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوســط بــن الدول الثــاث، حيث شــدد نائب وزير الخارجية علــى أهمية أن تتســم المفاوضات بالفعاليــ­ة والجدية لتعظيم فــرص نجاحها وبما يمكن الدول الثــاث من التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً يحقق مصالحها المشــتركة ويحفــظ حقــوق مصــر ويؤمن مصالحها المائية.

إلى ذلك، قال ســفير ألمانيا لــدى القاهرة ســيريل نون، إن مصر تعيش من مياه النيل، وتحتاجهــا، ومن ثم يتعين علينــا إيجاد حل لتأمين هذه الحقوق والاحتياجا­ت.

وأضاف في مؤتمر صحافــي عقده في مقر السفارة أمس: على المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي دعوة كافــة الأطراف إلى الجلوس حول طاولة المفاوضات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom