Al-Quds Al-Arabi

الجباوي عضو الجبهة الوطنية الديمقراطي­ة السورية المعارضة لـ«القدس العربي»: النظام يرفض وجود معارضة في مناطق سيطرته

- أنطاكيا «القدس العربي» من وائل عصام:

أكــد الدكتــور إبراهيــم الجبــاوي، عضــو «الجبهــة الوطنيــة الديمقراطي­ة - جــود» أن اللجنــة التحضيرية لا زالــت تدرس الخيارات البديلة بعد منع الحكومة السورية عقد مؤتمر «جــود» قائلاً لـ«القدس العربي» «لم نقرر أي خيــار للآن، ولا بــد من عقد المؤتمــر عاجلاً أو آجلاً .»

وعن الرســائل التــي أراد النظام تصديرها من خلال منع انعقاد مؤتمر «جود» وتضييقه علــى تحــركات قيــادات «هيئــة التنســيق الوطنيــة» قــال الجباوي، النظام ســعى، ولا يــزال، إلى الحــل وفق رؤيته التــي تقوم على العسكرة، وهو لا يقبل أن يكون لديه معارضة فــي المناطــق التــي يســيطر عليهــا. وأَضاف الجباوي، أن عقلية النظام السوري لم تتغير، بحيــث لا زال يمنــع الحريــات، كما هــو حاله منذ اندلاع الثورة الســورية، التي طرحت منذ بداياتها شعارات سلمية.

وبــن أن «جــود» مشــروع يهــدف إلــى توحيــد المعارضــة السياســية، التــي تهدف إلــى اســتبدال النظــام الاســتبدا­دي، والبدء فــي مرحلة انتقاليــة، وإعــادة هيكلة الجيش والأمــن، معتبــراً أن النظــام لــم يتعلــم مــن كل التجربــة الســابقة، ولــآن لا زال يعيــد الممارســا­ت بالأدوات ذاتها. يأتــي ذلك، بعد عرقلــة أجهــزة النظــام الأمنيــة عقــد المؤتمر الذي كان مقرراً الســبت، عبر إيصال رســائل احتوت على تهديدات لقيادات كانت مشاركة في المؤتمــر، توازياً مع محاصــرة مقر انعقاد المؤتمر.

ويبــدو أن محــاولات النظــام الهادفة إلى إجهاض تشــكيل «جود» وهــي كيان تحالفي

معــارض مكون مــن أحزاب وكيانــات عربية وكرديــة وتركمانيــ­ة بتوجهــات مختلفــة، تقــوده «هيئــة التنســيق الوطنيــة» بهــدف تجميع كيانات المعارضة في الداخل السوري والخــارج، لــم تثــن المكونــات عــن المشــروع الجديــد. وحســب مصادر من داخــل «جود» فــإن النظــام منع انعقــاد المؤتمــر بحجة عدم الحصــول على ترخيــص من لجنة «شــؤون الأحــزاب» التابعة لــه، بحيث يتعــارض كلياً قيــام «جــود» بطلــب الإذن مــن النظــام، مع مســودة رؤيتهــا السياســية، التــي تعتبر أن النظام «فاقداً للشرعية». ومن المرجح أن تُقدم «جــود» على الإعلان عن الجســم السياســي التحالفــي مــن خــال مؤتمــر اقتراضي على «الإنترنــت» بعــد عرقلــة النظــام لانـــعقاد المؤتـمر.

ووصفــت نائــب رئيــس الائتــاف، ربــا حبــوش، منع النظــام الســوري عقــد مؤتمر «جــود» بـــ «التصــرف الهمجــي» وقالــت لـ«القدس العربي»: «لم نستغرب ذلك، فالذي قصف الشــعب الســوري بالبراميل، وواجه الــورود بالمظاهرات بالرصاص الحي، وخنق الأطفال بالأســلحة المحرمة دولياً لا يستغرب عنه أي تصرف إجرامي».

وأضافت حبوش أن على السوريين جميعاً خاصة في مناطــق النظام أن يدركــوا أن هذا النظــام لم ولــن ولا يتغير، وتابعــت حبوش: «النظــام لا يفهم مــاذا تعنــي معارضة اصلاً، ولن يقبل بأي أحد لا يســبح ولا يقدس رأسه المجــرم، ومخطئ مــن يعتقــد أن هــذا النظام ســيتغير يوماً، هو لا يفهم إلا بالقتل والإجرام وتصفية المعتقلين في السجون والزنازين».

وحمّل بيــان صادر عــن المكتــب الإعلامي لـ»جــود» النظــام والحكومــا­ت الداعمــة له، والدول المؤثرة في المشهد السوري، مسؤولية أمــن معارضــة الداخــل وســامتهم، وطالب

بتدخــل دبلوماســي ودولــي وأممــي لحفظ ســامتهم، وكف يد النظــام وأجهزته الأمنية عن قمع الحــراك الوطني المدني الســلمي في ســوريا. وأضاف في بيان وصــل لـ«القدس العربــي» أن «اللجنــة التحضيريــ­ة تعتبــر أن منع النظام لعقد المؤتمر، انتهاك لكل الشــرائع الدوليــة وحقــوق الإنســان، وعمــل إجرامي قمعي يضاف إلى ســجل النظــام الزاخر بكل ما يشين».

وشــدد البيان على أن مكونــات «جود» لن تتنــازل عن حقِها فــي النضال الســلمي ضد الاســتبدا­د والقمع والقهر والفســاد، وعملِها ضــد القتــل والتدميــر، مبينــاً أن «المكونــات تــدرس مــا يمكن فعلــه لمتابعــة ما بــدأت من مســعى لتوحيــد قــوى المعارضــة الوطنيــة الديمقراطي­ــة وتعاضدهــا مع الســوريين في كل مــكان بالداخل والخــارج لتحقيق حلمهم بالحرية والكرامة والحياة».

وبعــد تــوارد الأنبــاء عــن عرقلــة النظــام للمؤتمر، قال رئيس الائتلاف الســوري، نصر الحريري، إن تعطيــل أجهزة المخابرات لمؤتمر «جــود» إجراء نمطــي لنظام يعــادي الحرية والديمقراط­ية والرأي الآخر، ولم يترك النظام مجــالاً للعمــل السياســي أو الاقتصــاد­ي أو المدنــي في ســوريا منذ 50 عاماً، ولن يســمح بــأي مبــادرة داخلية مــا لم تكن دميــة تلتزم بأوامره.

وأضاف الحريري في حسابه على «تويتر» «ندعــو الزمــاء فــي هيئــة التنســيق وباقي القوى والشخصيات الوطنية السورية لزيارة المناطــق المحــررة، وأهلاً وســهلاً بهم في عقد اجتماعاتهم في هذه المناطق، بعيداً عن سلطة هذا النظام القاتل وقمعه ووحشيته وهضمه للحقــوق وانتهاكــه للحريــات وقضائه على أي مظهــر من مظاهــر الديمقراطي­ــة والحوار الوطني البناء».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom