Al-Quds Al-Arabi

«التيار الوطني الحر» يحذر الحريري من «تهميش» الرئيس عون

-

■ بيروت رويتــرز: حذر التيار الوطني الحر، أكبر كتلة مســيحية في لبنان، رئيس الوزراء المكلف ســعد الحريري من تهميش الرئيس ميشــال عــون وكتل نيابية أخرى في المفاوضات المتعلقة بتشــكيل الحكومة. ويدور خلاف منذ أشهر بين الحريري وعون حول تشكيل الحكومة، مما يبدد الآمال في تغيير مسار الانهيار المالي المتفاقم في لبنان.

ويقــول الحريري إن التيار الوطني الحر يحاول إملاء من يشــغل مقاعد مجلس الــوزراء حتى يكون له حق النقض )الفيتــو( على القرارات. واتهم التيار الذي يرأسه جبران باسيل، وهو أيضا صهر عون، الحريري بمحاولة حشــد غالبية من أنصاره. وجاء في بيان للتيــار الوطني الحر أن المجلس السياســي للتيار الوطني الحر يحذر من «خطــورة المنحى الإقصائي الذي ينتهجه دولة الرئيــس المكلف في تعامله مع رئيــس الجمهورية ومع الكتل البرلمانية المعنية».

ورد تيار المســتقبل بزعامة الحريري بانتقاد باسيل. وقال في بيان إنه لا

يفهم حقيقة أن باســيل يعتبر أن القرار السياسي للرئيس وكأنه «خاتما في إصبعه» مســتخدما تعبيرا عربيا للإشارة إلى أنه يريد السيطرة على صنع القرار السياسي في القصر الرئاسي. وقال تيار المستقبل إن أولويته ما زالت تشكيل حكومة من اختصاصيين لا ينتمون إلى أحزاب لوقف الانهيار المالي. وجرى ترشيح الحريري السياسي السني المخضرم في أكتوبر تشرين الأول لتشــكيل حكومة بعد استقالة حكومة حســان دياب في أعقاب انفجار مرفأ بيروت الذي أسفر عن مقتل 200 وألحق أضرارا بأجزاء كبيرة من المدينة.

وحكومة دياب باقية حتى الآن لتصريف الأعمال. ويوم الاثنين، لم يحقق الاجتماع الثامن عشــر بين الحريري وعون أي نتائج ملموسة. ويمر لبنان بأزمة مالية عميقة تشــكل أكبر تهديد لاســتقرار­ه منذ الحــرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

وهناك حاجة إلــى حكومة جديدة لتنفيذ إصلاحات من شــأنها أن تفتح الطريق أمام الحصول على مساعدات خارجية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom