Al-Quds Al-Arabi

اتفاق داخل مركزية فتح بمشاركة البرغوثي على إنجاز كل مرحلة انتخابية على حدة ودراسة خيارات «الرئاسية» بعد انتهاء «التشريعية»

- غزة ـ «القدس العربي» من أشرف الهور:

تشــمل القائمــة التــي أقرتهــا اللجنــة المركزية لحركة فتح مســاء أول من أمس، للترشــح للمجلس التشــريعي، من أجل نيل الثقة فــي المجلس الثوري، لتقديمها للجنــة الانتخابات، وجوها وشــخصيات تمثل جميع القطاعات، بعضهــا غير مصبوغ تنظيما، فيما تســتعد حماس لتقديم قائمتها خــال اليومين المقبلين، بعد أن وضعت على رأسها خليل الحية، نائب رئيس الحركة في قطاع غزة، بمشاركة قيادات أخرى من الصف الأول.

ومع قرب إغلاق باب الترشــح للانتخابات بعد غد الأربعاء، يســتعد العديد مــن التنظيمات والتكتلات التي أنشئت خلال الأســابيع الماضية، للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، لتقديم قوائمها قبل إغلاق باب الترشح. وهنا يدور الحديث عن كتل تشمل ائتلافات بين عدد من فصائــل منظمة التحرير الفلســطين­ية، وأخرى شكلت من سياسيين شاركوا سابقا في العمل الحكومي كوزراء ومســؤولين كبار، تشارك معهم في كتلهم أيضا شخصيات ناشطة في مؤسسات المجتمع المدني.

وعلمت «القــدس العربي» أن هنــاك كتلا اتخذت قرارا بتقديم قوائمها في اليوم الأخير لعملية الترشح، فيمــا تتحــن أخرى الفرصــة لأن تحصــل على رقم مميز فــي ترتيب القوائم، ليســاهم إلى جانب رمزها الانتخابي حين يتوسط القوائم المشاركة في الترتيب، بلفت أنظــار الناخبين، وذلك رغم علمها بأن الناخبين يذهبون وهم يعرفون القوائم التي يريدون انتخابها.

كتلة «طفح الكيل»

وتقدمت كتلة شبابية تطلق على نفسها اسم «طفح الكيل» بطلب ترشــح للمجلس التشريعي مساء أول من أمس السبت، حيث جرى تسليم الأوراق الخاصة بها إلى لجنة الانتخابات المركزية، وحســب القائمين عليهــا، فإنها تضم عدة حراكات شــبابية شــاركت في حملات ســابقة ضد احتكار قطاعات الاتصالات، وأخرى ضــد الغــاء والبطالة، وتضم شــخصيات شــبابية واعتبارية، ويترأســها شــخصية من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إلى ذلك جددت حركة فتح تحذيرها لكل عناصرها وكوادرها من الترشح خارج قائمة الحركة الرئيسية، حيث سيلاقي أي شخص «يتجنح» عن قائمة الحركة، مصيــر الفصل المباشــر من الحركة، بعد أن أرســلت قيادتها رســالة مباشــرة بهذا الأمر، تمثلت في فصل عضو اللجنة المركزية للحركة ناصر القدرة.

وحســب مســؤول في الحركة، فإن أسماء القائمة الفتحاويــ­ة التي تشــارك فــي الانتخابــ­ات، جرى التشــاور حولها عن بعد مع عضوي اللجنة المركزية مروان البرغوثي وكريم يونس، الأسيرين في سجون الاحتلال.

ويدور الحديــث في هذا الشــأن، عــن اتفاق مع البرغوثي على دعــم قائمة موحــدة للحركة، وعدم ذهاب البرغوثي لتأييد أي شــخص أو قائمة أخرى، وهو ما حصــل بالفعل حين كان القدوة يأمل بأن ينال دعم البرغوثي وانصاره، وهو ما لم يتم.

وسيصار بعد ذلك، وحسب الاتفاق، إلى فتح نقاش داخل المركزية وأطر الحركة القيادية، حول المشــاركة في الانتخابات الرئاســية، بناء على قــرار تنظيمي

يشمل العمل لكل مرحلة انتخابية على حدة.

وســتخصص مرحلة ما بعد التشــريعي لدراسة خيارات الحركة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، في ظل دعم غالبية أعضــاء المركزية للرئيس محمود عباس لتمثيل الحركة فيها، في الوقت الذي يريد فيه البرغوثي أيضا الترشح في تلك الانتخابات، حسب ما أكده مقربون منه، مثل حاتم عبد القادر، الذي أكد في وقت سابق قرار الحركة بالتوحد في المرحلة الحالية خلف قائمة انتخابية واحدة.

ويعنــي هــذا أن تذهــب الحركــة للانتخابــ­ات التشــريعي­ة بلا أي خلافات داخــل صفوفها، بهدف إعادة ثقة الناخبين، خاصة من الفئات المحسوبة على الحركة، التي تمثــل قطاعات كبيرة، لتجاوز ما حصل في انتخابات 2006 .

وعقــدت اللجنــة المركزيــة لحركة فتح برئاســة الرئيس محمود عباس، اجتماعا لها مســاء الجمعة، خصص لمناقشــة القائمــة الانتخابيـ­ـة، التي جرى اختيارها من ضمن «بنك الأسماء» الذي وصل اللجنة المركزية من أطر الحركة، ومن خلال لجان مختصة.

«بنك الأسماء»

وحســب مصادر مطلعة، فــإن اللجنــة المركزية أضافت أيضــا إلى «بنك الأســماء» الــذي رفع إليها العديد من الشــخصيات الوازنة، حيث ضمت القائمة أشــخاصا مســتقلين، ومهنيين وأصحــاب خبرة في العديد من المجالات.

وكان أمين سر المركزية فتح اللواء جبريل الرجوب قد قال إن اجتماع اللجنة المركزية شــهد نقاشا شاملا لآليــات تشــكيل قائمة حركــة فتح فــي الانتخابات التشــريعي­ة المقبلة، مشــيرا إلى أنها ســتعبر عن كل مكونات الشــعب الفلســطين­ي، على أن تقــر القائمة بشــكل نهائي وبكل مكوناتها، وبرؤية اســتراتيج­ية تنســجم مع فكر وعقيدة حركة فتح ليلة الأحد، خلال اجتماع آخر يترأسه الرئيس محمود عباس.

وأنهت حركــة حماس كافة المشــاورا­ت الداخلية، والترتيبــ­ات اللازمة لاختيار قائمة مرشــحيها، التي تشمل قيادات من الصفين الأول والثاني، وقيادات من مستويات تنظيمية أخرى، كما تشمل عددا من النواب الذين مثلوا الحركة في الانتخابات الأخيرة عام 2006 وعلى رأســهم الدكتــور خليل الحية، عضــو المكتب السياسي ونائب رئيس الحركة في غزة.

وأكد عضو المكتب السياســي لحماس، موسى أبو مرزوق، أن حركته لن تدفع بمرشح رئاسي، وقائمتها ســتكون «حمساوية» كاملة، يرأســها الدكتور خليل الحيّة، يمثل 55٪ من أعضائها مــن الضفّة الغربيّة، و45٪ من قطــاع غزّة. كمــا تم تخصيص 26٪ من مقاعد الكتلة للنساء.

وفي الســياق، كانت لجنة الانتخابات المركزية قد قالت إن باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي، ســيكون مفتوحا حتى مســاء يوم الأربعاء الموافق 31 مارس/ آذار الحالي مشــيرة إلى ان تقديم طلبات الترشــح في الأيام الأخيرة قد يفــوت الفرصة على القائمــة لتصويــب وضعها في حــال كان هناك خلل في طلب القائمة أو أحد مرشــحيها، ما من شــأنه ان يعرضها للرفض بشكل نهائي والحرمان من الترشح.

وأهابــت اللجنــة بالقوائــم الراغبة بالترشــح، المبــادرة الى تقــديم طلباتها في أســرع وقت ممكن، وعــدم الانتظار إلــى اليوم الأخير للترشــح لتجنب رفضها بسبب وجود خلل في استيفاء أي من شروط الترشح.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom