Al-Quds Al-Arabi

رئيس الحكومة المغربية يهيىء الرأي العام للإبقاء على الإجراءات الاحترازية خلال رمضان

- الرباط ـ «القدس العربي»:

يبــدو أن الحكومــة المغربية تهيىّء الــرأي العام لقرار جديــد يخص الإجراءات التــي تعتزم تنفيذها خلال رمضان المقبل، من خلال منشــورات على العالم الافتراضي، وكــذا من خلال التصريحات التي يطلقها أطباء منتمين إلــى اللجنة العلميــة المكلفة بموضوع "كوفيد 19 ."

فمنذ يومين، غرد ســعد الديــن العثماني، رئيس الحكومة المغربي، على حســابه الرسمي في "تويتر" محذرا مــن موجة ثالثة مــن الوباء، وكتــب ما يلي: "شــهدت الأيــام الأخيرة ارتفاعًا نســبيا فــي أعداد الإصابات بكوفيد 19 وارتفــع عدد الحالات الخطيرة التي تســتلزم الإنعاش إلى 72 في 24 ساعة الأخيرة، وهذا مؤشــر يقتضي الحذر من الجميع حتى لا نشهد موجة ثالثة لا قدر الله."

واستغرب مراقبون لهذا التهويل، علما بأن الأرقام التي تعلن عنها وزارة الصحة المغربية يوميا، تكشف عن تحســن في الوضع الوبائي، موازاة مع توسّــع عملية تطعيــم المواطنين والأجانب المقيمين في المغرب باللقاح؛ ولكن الحكومة تتخوف من انعكاسات سلبية للرفع التدريجي للإجراءات خلال رمضان، والسماح بالتجوال الليلي وفتح المقاهي والمطاعم مساءً.

ويعمــل أربــاب المقاهــي والمطاعم علــى تصعيد خطابهم إزاء الحكومة التي لم تســتجب بعد لطلبهم بالسماح للعمل خلال رمضان وتوسيع فترة نشاطها خلال الأيــام العاديــة، عوض حصرها في الســاعة الثامنة ليلا. ومــن بين الخطوات التــي أعلنوا عنها في حال عدم التجاوب الحكومي مع مطالبهم، تســليم مفاتيــح مقاهيهم ومطاعمهم إلى الســلطات الأمنية، تعبيرا منهم على أن هذه المفاتيح لم تعد تصلح لشيء ما دام تتحكم فيها قرارات الســلطات منذ بداية وباء كورونا في البلاد.

وأعلنت الكتابة الإقليمية للجمعية الوطنية لأرباب المقاهــي والمطاعم إنه فــي حالة جــرى تمديد حالة الطوارئ، فسيتم جمع جميع مفاتيح المقاهي والمطاعم

وتسليمها للسلطات في ولاية جهة بني ملال خنيفرة، وفق ما ذكر موقع "فبراير".

وحملت الجمعية ذاتها الســلطات تبعات وضعهم ومســتقبله­م الاقتصادي والاجتماعي في حال فرض المزيد مــن الإجــراءا­ت الاحترازية بســبب فيروس كورونا. ويرى بعض أرباب المطاعم أن شــهر رمضان فرصــة مهمة مــن أجل إنقــاذ وضعهــم الاقتصادي والاجتماعي، بعدما جعلتهــم الإجراءات الاحترازية المتتالية التــي فرضتها الحكومة تكبدهــم الكثير من الخسائر حتى أصبح غالبية المهنيين يعيشون أوضاعا مزرية. على صعيد آخر، أفادت آخر المعطيات الرسمية أن عدد المســتفيد­ين من الجرعــة الأولى من التطعيم

بلغ 4 ملايين و302 ألف و183 شــخصا، فيما استفاد 3 ملايين و332 ألف و292 شخص من الجرعة الثانية.

واحتل المغرب المركز الـ15 عالمياً والرابع عربيا، في قائمة أكثر دول العالم تطعيماً لســكانها ضد «كوفيد 19»، حسب مؤشر «أور وورلد إن داتا» التابع لجامعة أكســفورد والمتخصص في رصد بيانات وإحصاءات التحصــن والتطعيم ضد «كوفيــد 19» حول العالم. وجاء المغرب في الترتيب العربي بعد كل من الإمارات والبحرين وقطر.

أما في ما يخص مســتجدات الحالة الوبائية، فقد أعلن مساء أول أمس الســبت عن تسجيل 491 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المســتجد و487 حالة

شفاء، و5 حالات وفاة خلال 24 ساعة. وبذلك، رفعت الحصيلة الجديدة العــدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في المغــرب إلى 494 ألف و358 حالة منذ العام الماضي، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 482 ألف و84 حالة، بنســبة تعاف تبلغ 97,5 فــي المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 8798 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

فيمــا وصل مجموع الحالات النشــطة التي تتلقى العــاج حاليا إلــى 3476 حالة. وبلغ عــدد الحالات الخطيــرة أو الحرجة الجديــدة بأقســام الإنعاش والعناية المركزة المســجلة خلال 24 ســاعة 28 ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 422 حالة،

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom