Al-Quds Al-Arabi

نواكشوط وداكار تطلقان أعمال تشييد جسر حدودي يربط ضفتي نهر السنغال

- نواكشوط - «القدس العربي» من عبد الله مولود:

أطلقت موريتانيا وجارتها الجنوبية الســنغال، أمــس، أشــغال بناء جســر حــدودي يربط ضفتــي نهر الســنغال الــذي يشــكل الحــدود الطبيعيــة بــن البلدين، وذلــك بتوقيعهما مع المقاولين على عقــود إنجاز أعمال جســر روصو وكامل ملحقاته.

وسيســتعاض بهذا الجسر الحيوي عــن اســتخدام معديــات كانــت تتولى منذ عقود ببطء شــديد عمليــات العبور بين ضفتي نهر الســنغال، مما ســيحل مشــكلة الطلــب المتزايــد علــى النقــل ويســهل عبور الأشــخاص والممتلكات علــى المحــور الرابــط بــن موريتانيــ­ا والســنغال من جهة، وأوروبا والمغرب العربــي وإفريقيــا الغربيــة مــن جهــة أخري.

وخــال حفــل توقيــع العقــود بــن حكومتــي موريتانيــ­ا والســنغال مــع المقاولــن المكلفــن بإنجــاز الأعمال في جســر روصــو وملحقاتــه، أكــد محمد أمحيميد وزير النقل الموريتاني أمس أن "بناء جســر على نهر الســنغال ظل منذ الاســتقلا­ل حلمــاً يراود قادة وســكان موريتانيــ­ا والســنغال والــذي يمكننــا القول بأنه أصبح حقيقة ومكسباً نعتز به".

وقــال: "لقــد ظلــت معديــات روصو الوســيلة الوحيــدة للعبــور بــن بلدينا مــن جهة وبين أوروبــا والمغرب العربي وإفريقيــا الغربيــة مــن جهــة أخــرى، وقــد لعبــت دوراً حيوياً خــال العقود الماضية، إلا أنه مع الطلب المتزايد للنقل على المحــور الرابط بين أوروبا وإفريقيا مروراً ببلدينا، أصبحت هذه المنشــأة لا تتناســب مع النمو المتســارع للنقل على هذا المحور".

"واســتجابة لهــذا النمــو المتســارع، يضيــف وزيــر النقــل الموريتانـ­ـي، وتشــجيعاً للاندمــاج الإقليمــي،

وتعزيــزاً لأواصر الأخوة بين شــعبينا الشقيقين، قررت الحكومتان الموريتاني­ة والســنغال­ي بنــاء جســر علــى نهــر السنغال".

وحصلــت موريتانيــ­ا عبــر اتفاقيــة قرض مــع البنك الإفريقــي للتنمية على تمويل لتغطية حصتها فــي تمويل بناء مشــروع جســر روصو، بقيمة 12 مليار أوقية موريتانية.

ويشــكل بناء جسر روصو حلماً ظل يراود ســاكنة المنطقة طيلــة عقود عدة وتمــت تعبئــة كلفتــه بتمويل مشــترك بــن الصنــدوق الإفريقــي للتنميــة والبنك الأوروبي للاســتثما­ر والاتحاد الأوروبــي، بالإضافــة إلى مســاهمات البلديــن المعنيــن مباشــرة بالمشــروع وهما السنغال وموريتانيا.

وأكدت دراســة جدوائيــة إقامة هذا الجسر أن الجسر ضرورة تنموية ملحة بعد أن أظهرت الدراســات الاقتصادية والاجتماعي­ة والبيئيــة كافة، جدوائيته الكبيرة وذلك لمواكبة النمو الذي تشهده

منطقــة المشــروع أولاً، ولدفــع التطــور السريع للحركة التجارية بين موريتانيا والســنغال من جهة وتســريع أنشــطة التبادل بين دول منطقتي شمال وغرب إفريقيا من جهة أخرى.

وينتظــر أن ينشــط هــذا الجســر ويســهل خدمة عبور النهر على مدى 24 ســاعة، وهو ما سيحسن خدمات مرور الأشــخاص والبضائــع وســيمكن من خفض ملمــوس لكلفة العبور ويحســن من انسيابيته.

وأكدت مذكرة أعدها البنك الإفريقي للتنميــة حــول مشــروع الجســر أن "لإقامتــه انعكاســات إيجابيــة، فــي مقدمتهــا المســاهمة فــي حريــة تنقــل المســافري­ن والبضائع بــن ضفتي نهر الســنغال، وتنميــة أنشــطة النقل على طــول محــور طنجــة لاغــوس ومحــور الجزائــر داكار، كمــا ينتظر أن يســاهم المشروع في خفض تكلفة النقل.

وبدأ التفكير في إقامة جسر على نهر السنغال مطلع ستينيات القرن الماضي

بعد حصول موريتانيا والســنغال على اســتقلاله­ما، وانطلــق التحضير الفني له عام 2006 دون أن يبدأ إنجاز المشروع بشكل فعلي.

ويولي المغرب اهتمامــاً كبيراً لإقامة هذا الجسر ضمن ســعيه لإكمال طريق طنجة/نواكشــوط/داكار، الذي يعتبر منفذاً تجارياً حيوياً بالنسبة للرباط.

وتشــرف علــى أشــغال إنجــاز هذه الجســر الشــركة الصينيــة الفائــزة POLY" بالمناقصــ­ة والمســماة CHANGDA

بكلفــة قدرهــا 47 مليــون أورو، وفــي مــدة تنفيــذ من 30 شهراً".

ويبلغ طول الجســر الذي يقدر عمره بمئة عام، 1481 متــراً طولياً، بينما يبلغ عرضه 7.2 أمتار موزعة على اتجاهين.

ويشــتمل الجســر علــى رصيــف الراجلين بعــرض 2.125 متر، ورصيف الدراجات بعرض 2.425 متر.

ويشــمل المشــروع علــى مكونــات أخــرى، بينهــا إعادة تأهيــل 10 كلم من

شــبكة الطــرق الحضريــة فــي الجانب الموريتانـ­ـي مــن مدينة روصــو، وتهيئة 65 كلــم من الطــرق الرمليــة المدعمة في الجانب السنغالي.

وتصــل الكلفــة الإجماليــ­ة لمشــروع الجســر بمكوناتــه المختلفــة مبلــغ 87.63 مليون أورو، بتمويل مشترك بين حكومتي موريتانيــ­ا والســنغال وكل مــن البنــك الإفريقــي للتنميــة، والاتحــاد الأوروبي، والبنك الأوروبي للاستثمار.

 ??  ?? موريتانيون على ظهر عبارة
موريتانيون على ظهر عبارة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom