Al-Quds Al-Arabi

احتجاجات في سوسة للمطالبة بإعادة «النفايات الإيطالية»

-

■ سوســة - الأناضول: نفذ عشــرات النشطاء في المجتمع المدني،أمس الأحد، وقفة احتجاجية أمام الميناء التجاري في مدينة سوســة شــرقي تونــس، للمطالبة بإرجاع "النفايات الإيطالية" إلى بلد المنشأ.

وفي تموز/يوليو الماضي، ضبطت ســلطات الجمارك في الميناء 282 حاوية تضم "نفايات بلاســتيكي­ة سامة" قادمة مــن إيطاليــا و"لا تتطابق مع معايير اســتيراد النفايات في العالم".

ورفع المحتجون شعارات منها: "لا سيادة وطنية دون ســيادة بيئية"، و"يد واحدة من أجل إرجاع النفايات"، وتوجهوا إلى الســلطات الإيطالية بشــعار "هز زبلتك" )خذ نفاياتك(.

وتعطلت حركة الدخول من بوابة الميناء لمدة ســاعة بعد أن أغلق المحتجون المدخل في حركة رمزية.

ويطالب المحتجون الســلطات التونســية بالتعامل بالجديــة اللازمة في هــذا الملف والتحــرك خاصة من الناحية الدبلوماسي­ة للضغط على الطرف الإيطالي كي يسترد تلك النفايات التي لا تزال في ميناء سوسة.

وقال حمدي بــن صالح، ناشــط بالمجتمــع المدني: "ســننفذ الخميس المقبل وقفة أمام الســفارة الإيطالية،

وكشكل تعبيري رمزي سنضع أمام مقر السفارة أكياس قمامة محملــة بورود كرســالة إلى الشــعب الإيطالي والســلطات الإيطالية لمساندة الشــعب التونسي على إزالة هذه الكارثة من ولاية سوسة".

وتابع: "اليوم قمنا بتصعيد نســبي تمثل في الوقوف مــدة ســاعة أمام مدخــل المينــاء لمنع الشــاحنات من الدخــول.. نتمنى عدم التصعيــد وإيجاد حلول حتى لا نمرّ إلى مراحل أخرى".

وقــال حســان بلقاســم، رئيــس المجلــس العربي الإفريقي للتنمية المســتدام­ة )غير حكومي( إن "المسألة أخذت مســاراً مختلفــاً، ولدينا مشــاكل مع الشــركة الناقلة والشركة الإيطالية المرســلة لهذه النفايات، كما أن الســلطات التونســية لم تتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة".

وأوقفت السلطات التونسية 10 أشخاص في السجن علــى ذمة هــذه القضية، التــي أطاحت بوزيــر البيئة ومســؤولين آخرين. وخــال زيارته لرومــا، الجمعة، تطــرق وزير الخارجية التونســي، عثمــان الجرندي، مع نظيره، لويجي دي مايــو، إلى ملف إرجاع النفايات الإيطالية إلى مصدرها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom