Al-Quds Al-Arabi

«نيويورك تايمز»: إيران وإسرائيل تنقلان حربهما السرية إلى المياه المفتوحة

-

كشــفت «نيويورك تايمز» في تقرير لها أن إســرائيل تهاجم الســفن الإيرانية التي تحمل النفط والأسلحة عبر البحريْن المتوسط والأحمر منذ عام 2019.

وذكــرت حســب مســؤوليْن أمريكــي وإســرائيل­ي ســابق أن قــوات كوماندوس إســرائيلي­ة هاجمــت ما لا يقل عن 10 ســفن تحمل شــحنات إيرانية، فــي حين يعتبر مسؤول في وزارة النفط الإيرانية أن العدد الحقيقي يفوق 20 سفينة.

وقالــت الصحيفة الأمريكية إن إســرائيل فتحت جبهة جديدة ســاحتها البحر في حــرب الظل الإقليمية ضد إيــران والتي كانت تخوضها في الســابق عبر الجو والبر. ونقلت عن علــي فايز مدير برنامج إيران في مجموعة الأزمــات الدولية، وهي منظمة بحثية مقرها بروكســل - القول إن ما يجري حرب باردة مكتملة الأركان وقد تتحول إلى حرب ساخنة بخطأ واحد. وأضاف «ما زلنا في دوامة تصعيد قد تخرج عن نطاق السيطرة».

وحســب «نيويورك تايمز» تســعى تــل أبيب، من خلال حملة اســتهداف الســفن الإيرانية التي أكدها مســؤولون أمريكيون وإســرائيل­يون وإيرانيــو­ن، للحد من نفوذ طهران العســكري بالشــرق الأوســط، وإحبــاط جهودهــا للالتفاف علــى عقوبات تفرضها واشــنطن على صادراتها النفطية وفقا لتقريــر الصحيفة. وذكرت أن إيران ترد فيما يبدو على ذلك الاســتهدا­ف بهجمات سرية دون إعلان المسؤولية عنها. ربما كان آخرها الخميس الماضي حيث أصيبت سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية بصاروخ في بحر العرب، قالت مصادر إعلامية إسرائيلية إنه إيراني.

وكانت سفينة شــحن إيرانية قد تعرضت لهجوم بالبحر المتوسط في وقت سابق من الشــهر الجاري، نجمت عنه أضرار طفيفة فيما كانت متجهــة إلى أوروبا. وقالت شركة الملاحة البحرية الإيرانية وقتها إن السفينة «شهركرد» تعرضت لأضرار طفيفة بشحنة متفجرة تسببت في حريق صغير، لكن لم يصب أحد على متنها وإنها ستتخذ إجراءً قانونيا لتحديد الجناة، ووصفت الواقعة بأنها إرهاب وقرصنة بحرية.

وتشــير الصحيفــة إلى أن توســع الصــراع، الذي اقتصــر في الماضــي على ردود فعــل محدودة، يهدد بتصعيد لا تحمد عقباه، ويجعل جهــود إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن -لإقنــاع إيران بإعادة فرض قيود على برنامجهــا النووي مقابل تخفيف العقوبات- أكثر تعقيدا. وفي تعليق له على هجوم تعرضت له الســفينة الإسرائيلي­ة «إمفيهليوسر­ي» )فيبحرعُمانفيماكان­تفيطريقهاإ­لى سنغافورة الشــهر الماضي، قال قيس قريشي المحلل السياســي والمستشار السابق في الخارجية الإيرانية لشــؤون الشــرق الأوســط «عندما تهاجمنا هنا، ســنهاجمك هناك. إيران وإسرائيل تنقلان حربهما السرية إلى المياه المفتوحة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom