Al-Quds Al-Arabi

بعد خسارة رهانه على بقاء ترامب اليمين المتطرف الأمريكي يشن «حرباً مؤامراتية» جديدة شعواء

-

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» إن الجماعات اليمينية المتطرفة في أمريكا الداعمة للرئيس الســابق دونالد ترامب، وبعد إخفاقها في إبقاء الأخير في البيت الأبيض، تتبنى أجندة جديــدة لتقويض إدارة الجديدة للرئيس جو بايدن، حيث تحولت من شــعار «أوقفوا ســرقة الانتخابات» التي حسرها ترامب إلى شعار «أوقفوا اللقاح».

وذكرت أن أتباع هذه الجماعات يشــنون «حرباً» على الانترنت ومواقع التواصــل، ومن بينها جماعــة «برواد بويــز )الأولاد الفخورون( و«حركة بوغالو» وهي حركة معروفة برغبتها في إشــعال فتيــل حرب أهلية ثانية، إلى جانب منظمات شــبه عســكرية متطرفة، حيث يتردد هؤلاء على غرف الدردشة في وســائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تليغرام، وذلك لتداول أفكارهم المتطرفة ونشرها. وكان التركيز الملحوظ على اللقاحات لافتا للنظر بشــكل خاص في قنوات النقاش التي يؤمها أتباع «كيو أنون» الذين تنبأوا خطأ بأن ترامب سيستمر رئيسًا.

كما أن هذه الجماعات تشن هجمات تضليلية ويستهدفون مواقع حكومية بالتعليقات الســلبية والمؤامرات­ية مثل موقع قاعدة البيانات الفدرالية التي تُظهر الوفيات في عموم الولايات المتحدة، ويروجون لردود الفعل السلبية بين الأشــخاص الذين تلقوا تطعيمات «كوفيد-19». ويســتخدم أتباع تلك الجماعات الأرقام الموجودة لمحاولة تعزيز سلســلة مــن المعلومات المضللة الكاذبة والمثيرة للقلق، وذلك ضمن مقالات ومقاطع فيديو تحمل عناوين مثل «لقاحات كورونا أسلحة دمار شــامل يمكنها القضاء على الجنس البشري، والأطبــاء والممرضــا­ت الذين يقدمــون اللقاح ســتتم محاكمتهم بوصفهم مجرمي حرب».

ونقلــت الصحيفة عن ديفين بورغــارت، رئيس معهد ســياتل للبحوث والتعليم في مجال حقوق الإنســان الذي يراقــب اليمين المتطرف، قوله عن «كيو أنون» إنهم «انتقلوا في الحوار الوطنــي بعيدًا عن ترامب بعد إخفاق نبوءتهم حول فوزه للتركيز على شيء آخر». وقالت ميليسا رايان الرئيسة التنفيذية لشركة «كارد إســتراتيج­يز» - وهي شركة استشارية تبحث في المعلومات المضللة - «لقد كان العام الماضي مع الجائحة بمثابة عاصفة كاملة روّجت لنظريات مؤامرة جنونية حول كورونا».

وأكدت أن هذه المجموعــا­ت تميل إلى تصوير اللقاحات رمزاً للســيطرة الحكومية المفرطة، إذ يقول منشــور حديث مرتبط بمجموعة «براود بويز» إنه «إذا تم تطعيم عدد أقل من الأشــخاص فســيتعين على النظام استخدام

أنصار ترامب المتطرفون يحاولون دخول مبنى الكونغرس في يناير الماضي قوة أكثر عدوانية تجاه بقيتنا لجعلنا نحصل على اللقاح».

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن التحذيرات المروعة حول اللقاح تغذي الســرد اليميني المتطرف بأنه لا يمكن الوثوق فــي الحكومة، وأن الخبراء لاحظوا أنه كلما نجح معارضو اللقــاح في منع - أو على الأقل تأخير مناعة القطيع- طال الوقت الذي ستستغرقه الحياة لتعود إلى طبيعتها، وسيؤدي ذلك إلى تقويض الثقة في الحكومة ومؤسساتها.

ولفت التقرير إلى استطلاعات رأي تظهر أن ثلث الجمهوريين سيتجنبون التطعيــم مقارنة بـ 10 من الديمقراطي­ــن، وأن 20 من الجمهوريين قالوا إنهم غير متأكديــن. وقال الخبراء إن الانتشــار العام لنظريــات المؤامرة من قبل أتباع «كيو أنون» ســاعد لسنوات في إنشــاء مفردات مشتركة بين المنظمات اليمينيــة المتطرفة، مما مهد الطريق لنشــر معلومات كاذبة حول اللقاحات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom